اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير


اردني انجلش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريقة تحضير الدرس وهدفها

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

طريقة تحضير الدرس وهدفها Empty طريقة تحضير الدرس وهدفها

مُساهمة من طرف GNASSORA الأحد 24 يوليو 2011 - 17:50

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]إعــداد الدروس





أولاً – أهميتها :


يحتاج المعلم إلى تخطيط عمله ، شأنه في ذلك شأن من يقومون بالأعمال
الهامة الأخرى ، فإذا كانت حاجة أصحاب المهن الأخرى إلى تخطيط واضحة فهي
بالنسبة للمدارس أشد وضوحاً وأكثر ضرورة ، فالتدريس من أكسر الميادين
الإنسانية تعقيداً وأهمية ، ويكفي أن نذكر أن المدرس يؤدي عمله وسط مجموعة
من التلاميذ على مختلف أعمارهم الزمنية والعقلية ، ومختلف الميول
والاستعدادات والقدرات ، وأنه مكلف بتوجيههم حتى يحصلوا على النتائج
العلمية المرغوبة ، وأن عليه أن يستخدم كثيراً من أنواع النشاط بطريقة
فعالة منتجة ، وأن يكون ملماً بمادته العلمية ، واعياً بقيمها المختلفة ،
قادراً على معالجتها بالطريقة التي يستفيد منها التلاميذ ، ونتيجة
للاعتبارات السابقة وغيرها من العوامل المؤثرة في العملية التعليمية
كالحالة الاجتماعية ، والاقتصادية للتلاميذ ، ونوع البيئة المحيطة
بالمدرسة وغيرها ، ويرى التربويون أن هناك أسبابً خاصة تدعونا لتخطيط
عملنا كمدرسين ، من أهمها :



1 ـ أن تخطيط الدرس يشجع المعلم على التعرف على الأهداف التربوية العامة .



2 ـ يساعد المدرس على تبين مقدار ما يسهم به تخصصه ومادته في تحقيق الأهداف التربوية العامة .



3 ـ يساعد المدرس في التعرف على حاجات التلاميذ وتوفير الوسائل المعينة لإثارتهم وتحفيز دوافعهم وميولهم .



4 ـ يقلل مقدار المحاولة والخطأ في التدريس ، ويشجع على استخدام الوسائل اللائمة .



5 ـ يكسب المدرس احتراماً ، فالتلاميذ يقدرون المدرس الذي يُعد عمله وينظمه كم يتوقع هو منهم .



6 ـ يساعد المدرس وخاصة المبتدئ على الثقة بالنفس ، وعلى أن يتغلب على شعور الاضطراب ، وعدم الاطمئنان .



7 ـ يساعد المدرس على تحديد أفكاره .



8 ـ يحمس المدرس من النسيان .



9 ـ يساعد المدرس على التحسن والنمو في المهنة ، والوقوف على المادة العلمية للدرس المراد إعطاؤه للتلاميذ .



10 ـ ترتيب المعلومات والحقائق العلمية التي يتضمنها موضوع الدرس ترتيباً منطقياً متدرجاً من السهل إلى الصعب .



11 ـ مواجهة مشكلات الدرس المنوي إعطاؤه ، ومعالجة مواطن الصعوبة فيه قبل دخول المدرس غرفة الفصل .



12 ـ كما أن في خطة الدرس يراعي المدرس انسجامها والأهداف العامة للمادة ،
ورصد الأهداف السلوكية الخاصة بالموضوع ، واستناد تلك الخطة إلى طرق
التدريس الملائمة .



13 ـ ينبغي على المدرس أن يراعي النواحي الزمنية المحددة لتنفيذ خطة الدرس داخل الفصل الدراسي .







ومن النصائح الهامة التي من المفيد أن ينتبه إليها المدرس عند تحضير الدروس :



1 ـ أن يجعل الغرض من الدرس نصب عينيه دائماً .



2 ـ أن يعلم أن المعول في الدرس على الفهم لا على كثرة الكلام السطحي ، وحشو عقول التلاميذ بقشور المعلومات .



3 ـ ألا يؤدي درسه أداءً عشوائياً يتخبط فيه تخبطاً ، يخرجه من موضوع الدرس ومسائله إلى سواها حتى يتأكد من فهم التلاميذ لها .



4 ـ أن يجعل علاقته بالتلاميذ حسنة حتى يحبوه ويتقبلوا ما يقول ويقبلوا
على درسه ، وأن يسوي بينهم في الاهتمام والعناية مراعياً الفروق الفردية
بينهم .







وهناك بعض الأخطاء التي يقع فيها المدرس عند إعداده لدروسه نود توضيحها في الآتي :



1 ـ عدم تحضير المدرس لدروسه مطلقاً .



2 ـ عدم احتواء التحضير على الأهداف السلوكية للدرس .



3 ـ عدم احتواء التحضير على الخطوط العامة لمعومات التدريس ومفاهيمه .



4 ـ عدم احتواء التحضير على المواد والوسائل والطرق التعليمية المستخدمة في التدريس ، أو عدم اختيار المناسب منها .



5 ـ عدم احتواء مقدمة التحضير لأي موضوع على نماذج للأسئلة التي سيتم استعمالها في التمهيد وتحفيز التلاميذ .



6 ـ عدم تمثيل التحضير لكافة مراحل التدريس الصفي ( خطوات الإعداد )
وتدرجها تدرجاً منطقياً وهي : المقدمة ، العرض ، التطبيق ، التلخيص .



7 ـ اللجوء لتفصيل أو إيجاز معلومات التدريس أكثر مما يجب .



8 ـ القيام بالتحضير الروتيني الشكلي استجابة لرغبة المدرسة .



9 ـ نسيان الخطة التحضيرية في البيت أو السيارة أو غرفة المعلمين .



ثانياً ـ خطوات الإعداد :


من أهم خطوات الإعداد الكتابي اعتماده على الترتيب المنطقي الذي يجعل
من خطوات الدرس مراحل متلاحقة متصلاً بعضها ببعض اتصالاً منطقياً ، إذ
ينبغي أن نقدم خطوة على أخرى كأن يقدم العرض على التمهيد ، أو استخلاص
الخلاصة على العرض ، أو التطبيق على العرض .



وقد رتب التربويون خطوات الإعداد على النحو التالي مع اختلاف مسمى المصطلح :



1 ـ موضوع الدرس .



2 ـ الأهداف السلوكية .



3 ـ المقدمة وطالب التعلم .



4 ـ العرض .



5 ـ التطبيق . وبعضهم يضيف : التلخيص ، والتعيينات ، أو الاستنتاج أو التعميم .







وسوف نوضح كل خطوة بإيجاز لتتم الفائدة .



أولاً ـ موضوع الدرس : يقصد به عنوان الدرس المراد تدريسه ويراعى فيه ألا
يعلنه المدرس إلا بعد انتهاء المقدمة وذلك عن طريق آخر سؤال يطرحه المدرس
على تلاميذه ليصل بهم إلى موضوع الدرس الجديد .







ثانياً ـ الأهداف السلوكية : وهي من الأسس التي ترتبط بها حركة الكفايات
من حيث المفهوم والشكل المحتوى ، وسوف نتعرض لها بالتفصيل لاحقاً .







ثالثاً ـ الوسائل المعينة : ويقصد به في مجال التعلم مجموعة من المواد تعد
إعداداً حسناً ، لتستثمر في توضيح المادة التعليمية ، وتثبيت أثرها في
أذهان التلاميذ ، وهي تستخدم في جميع الموضوعات الدراسية التي يتلقاها
المتعلمون في جميع المراحل الدراسية ، وتتنوع هذه الوسائل وتختلف باختلاف
الأهداف التي يقصد تحقيقها في الموضوعات المختلفة التي تدرس لهم .





أنواع الوسائل التعليمية :



يصنف التربويون الوسائل التعليمية إلى ثلاث مجموعات حسب ارتباطها بالحواس الخمسة :



1 ـ الوسائل البصرية : الصور المعتمة – الأفلام المتحركة والصامتة –
الخرائط – الكرة الأرضية – اللوحات والبطاقات – الرسوم البيانية – النماذج
والعينات – المعارض والمتاحف.



2 ـ الوسائل السمعية البصرية : التلفاز والفيديو – الأفلام المتحركة والناطقة – الأفلام الثابتة والمصوبة بتسجيلات صوتية .







3 ـ الوسائل السمعية : وأهمها أجهزة التسجيل .


غير أن التربويين الذين يؤمنون بأن التعلم هو تعديل الخبرة " السلوك
" يرون أن أفضل أشكال التعلم ما يتم عن طريق العمل والممارسة من جانب
المتعلم ، وإليك عزيزي المعلم أكثر أنواع الوسائل شيوعاً :



أ ـ السبورة . ب ـ اللوحة الوبرية . ج ـ لوحة الجيوب . د ـ اللوحة الممغنطة .



هـ ـ الكتاب . و ـ الخرائط والصور . ز ـ البطاقات .



ح ـ النماذج الحية والمجسمات والعينات . ط ـ المسجلات والأفلام .







رابعاً ـ المقدمة ومطالب التعلم : ( مدتها 5 – 7 دقائق )



المقدمة : ومدتها من 3 – 5 دقائق وتسمى أيضاً : التمهيد .


الغرض منها تهيئة أذهان التلاميذ لتلقي الدرس الجديد ، وجذب انتباههم
، وإثارة شوقهم ، وربط المعلومات الجديدة بالمعلومات القديمة ، والخبرات
السابقة ذات الصلة الوثيقة بموضوع الدرس . وتكون المقدمة عبارة عن طرح
أسئلة بسيطة تتعلق بموضوع سابق له ارتباط بالموضوع الجديد أو يمهد له ،
وقد تكون المقدمة بأن يحكي المعلم قصيرة لها علاقة بموضوع الدرس ، أو يحكي
قصة الدرس نفسه على ألا يوفيها حتى يشوق التلاميذ إلى قراءة الدرس ، ومن
خلال المقدمة ينتقل المعلم تدريجياً للدرس الجديد ، حيث تربط إجابة آخر
سؤال للتلاميذ بين الموضوعين ، مستنتجين بهذا اسم أو عنوان الدرس ، فيبادر
المعلم بكتابته في موضع مناسب من السبورة ، لذلك يفضل عدم كتابة المعلم
لاسم الموضوع من بداية الحصة حتى يكون الوصول إليه إدراكياً مع التلاميذ
بشكل طبيعي دون تكلف .







مطالب التعلم




أشرنا فيما سبق عند حديثنا عن المقدمة أو التمهيد أن مطالب التعلم
جزء منها ، غير أن المقدمة تناقش خبرات سابقة للتعلم لمحاولة ربط الموضوع
السابق بالموضوع الجديد الذي سيقوم المعلم بعرضه للتلاميذ ، وبوساطة آخر
سؤال يطرحه المعلم يتمكن من الوصول إلى عنوان الدرس ، في حين أن المقصود
بمطالب التعلم :


هو إعادة بناء الخبرة السابقة المتصلة اتصالاً مباشراً بموضوع الدرس
الجديد ، وذلك لتعزيز المعلومات التي يحويها موضوع الدرس . ومن هنا يجب أن
يدرك المعلم أن ما يستخدمه من مطالب للتعلم أو ما يعرف عند التربويين
بإثارة الدافعية للتعلم أن يكون وثيق الصلة بموضوع الدرس ، لأن ما يستخدمه
من أساليب غير ذات صلة بالموضوع سيؤدي إلى إثارة اهتمامات وقتية سرعان ما
تزول بعد فترة زمنية وجيزة .


ومن أمثلة مطالب التعلم أو " دافعية التعلم " إذا كان الموضوع الذي
سيدرسه المعلم هو ( الفاعل ) ، فعليه أن يطرح بعض الأسئلة التي توضح أن
الفاعل يحتاج إلى ( فعل ) لأن مكونات الجملة الفعلية تتطلب فعلاً وفاعلاً
ومكملاً للجملة كالمفعول به وغيره .


وإذا كان موضوع الدرس ( أنواع الخبر ) لا بد أن يشير المعلم فيما
يمهد به لدرسه إلى المبتدأ لأنه الركن الأساسي في مكونات الجملة الاسمية
ولا تتم الفائدة بالخبر بوجود المبتدأ ، وما إلى ذلك .



وإذا كان الموضوع متعلقا بالصلاة فلا بد من الإشارة إلى الوضوء ، لأنه لا تصح الصلاة بدونه .







خامساً ـ العرض : ( مدته من 20 – 25 دقيقة )


وهو صلب الدرس وموضوعه ، وتسمى هذه الفترة الدراسية بمرحلة التطوير
أو إنتاج أساليب أو إجراءات التعلم ، وتتمثل في الترجمة الفعلية لأهداف
الدرس التي سبق ذكرها إلى سلوكياتها المطلوبة لدى التلاميذ بواسطة عمليات
أو أنشطة التعلم والتدريس ، أي تحويل تلك الأهداف إلى صيغ سلوكية ، أو
أنواع التعلم المطلوبة ، ويحتوي العرض على العناصر الفرعية الآتية :



1 ـ أهم معلومات التعلم والتدريس من معارف وخبرات ومفاهيم .



2 ـ أنشطة التدريس أو الطرق التعليمية المستخدمة في تحويل المعارف لأنواع التعلم المنشودة .



3 ـ أنشطة التعلم الأولى الموازية لأنشطة التدريس التي يتحصل خلالها التلاميذ مبدئياً على أنواع التعلم المطلوبة .



4 ـ الوسائل التعليمية المعينة لعمليات التعليم والتدريس .


لذلك يطلق التربويون على هذه الخطوة ( الإجراءات والأساليب والمناشط
) لأنه يندج تحتها : الأهداف السلوكية والمقدمة ومطالب التعلم والوسائل .







سادساً ـ التطبيق : ( ومدته من 8 – 12 دقيقة )


وهي مرحلة التمرينات أو المناقشة العامة أو تركيز التعليم ، والتطبيق
نوع من التقويم يقيس به المعلم مدى فهم التلاميذ معلومات الدرس ، ويدربهم
على تثبيت تلك المعلومات عن طريق تدريبات عملية متنوعة شفهية أو كتابية
يجري حلها في نهاية الدرس .


ويدخل ضمن العرض ما يسميه التربويون بالاستنتاج أو التعميم أو
التلخيص ، وهو تدوين خلاصة الدرس أو القاعدة أو الأفكار التي تضمنها الدرس
GNASSORA
GNASSORA
مؤسسين الشبكة
مؤسسين الشبكة

انثى
عدد المساهمات : 7167
نقاط : 25972
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الموقع : Jordan
تعاليق : TO BE OR NOT TO BE THAT``S THE QUESTION

https://jordan-english.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة تحضير الدرس وهدفها Empty رد: طريقة تحضير الدرس وهدفها

مُساهمة من طرف مسرّة الجمعة 4 نوفمبر 2011 - 18:50

يسلكوووووووووووووووووووووووووووووووووا
مسرّة
مسرّة
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 16
نقاط : 5064
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 13/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى