أساليب , التعليم , الحديثة أساليب التعليم الحديثة
اردني انجلش :: منتديات اللغة الانجليزية :: منتديات اللغة الانجليزية :: قسم المساعدة :: الوسائل التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
أساليب , التعليم , الحديثة أساليب التعليم الحديثة
( أولا ) التعلم بالاكتشاف
لقد حظيت
طريقة الاستقصاء ومازالت تحظى باهتمام الكثير من المربين وعلماء التربية
لما لها من أهمية في تشجيع الطلبة وتدريبهم على التفكير ومهارات البحث
وجمع المعلومات واتخاذ القرارات ، والتدريس بهذه الطريقة ينقل النشاط داخل
الصف من المعلم إلى التلاميذ ، ويعطيهم فرصة ليعيشوا متعة كشف المجهول
بأنفسهم .
تعريف التعلم بالاكتشاف :
هو عملية
تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها بشكل
يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل .
أهمية التعلم بالاكتشاف :
(1) يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذا يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة .
(2) يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي .
(3) يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم .
(4) يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية .
(5) يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم .
(6) يساعد على تنمية الإبداع والابتكار .
(7) يزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه .
أنواع الاكتشاف :
هناك عدة طرق تدريسية لهذا النوع من التعلم بحسب مقدار التوجيه الذي يقدمه المعلم للتلاميذ وهي :
(1) الاكتشاف الموجه :
وفيه يزوّد
المتعلمين بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة قيمة ، وذلك يضمن نجاحهم
في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية ، ويشترط
أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف ويناسب هذا الأسلوب
تلاميذ المرحلة التأسيسية ويمثل أسلوبا تعليميا يسمح للتلاميذ بتطوير
معرفتهم من خلال خبرات عملية مباشرة .
(2) الاكتشاف شبه الموجه :
وفيه يقدم
المعلم المشكلة للمتعلمين ومعها بعض التوجيهات العامة بحيث لا يقيده ولا
يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي ، ويعطي المتعلمين بعض التوجيهات .
(3) الاكتشاف الحر :
وهو أرقى
أنواع الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض به المتعلمين إلا بعد أن يكونوا قد
مارسوا النوعين السابقين ، وفيه يواجه المتعلمون بمشكلة محددة ، ثم يطلب
منهم الوصول إلى حل لها ويترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم التجارب
وتنفيذها .
خطوات الطريقة الاستقصائية :
على الرغم
من وجود عدة نماذج للاستقصاء ؛ إلا أن جميع هذه النماذج تتناول الفرد
كإنسان متعلم يسعى إلى التوصل إلى الحقائق والمعلومات عن طريق التفكير
واستخدام الاستقصاء والبحث العلمي ، لذا ، سوف نكتفي بعرض نموذج ( سكمان )
كنمط من أنماط التعليم القائمة على الاستقصاء ، وينطوي نمط الاستقصاء عند سكمان على خمس مراحل رئيسة موضحة بإيجاز و هي :
(1) تقديم المشكلة المراد دراستها :
لا بد من
وجود مشكلة أو سؤال أو قضية ما حيث يقوم المعلم بتقديم هذه المشكلة مبيناً
لهم الإجراءات الواجب إتباعها في البحث عن حل أو تفسير لهذه المشكلة ،
ويتوقف نوع المشكلة وأسلوب عرضها على عدة عوامل منها : المنهاج الدراسي ،
وخصائص المتعلمين والوقت المتاح للتفكير والتأمل في المشكلة وعدد
المتعلمين ، وعلى المعلم مراعاة هذه العوامل عند اختياره للمشكلة .
ويفضل أن تكون المشكلة من النوع الذي يعمل على إثارة فضول الطلبة ، وهناك عدة أشكال لعرض المشكلة نذكر منها :
(1) تقديم معلومات متضاربة إلى الطلبة ، والطلب منهم اختيار موقف معين من هذه المعلومات .
(2) تقديم أو عرض أمور تتعارض مع أفكار الطلبة .
(3) تقديم أو عرض مواقف أو قضايا من دون تحديد نهايات لها لإتاحة الفرصة للتلاميذ للبحث عن نهايات مقبولة .
(4) قد يستخدم المعلم أنواعا أخرى من الأسئلة مثل أسئلة التفكير المتلاقي ، وتعتمد الإجابة على خلفية المتعلم ومستواه المعرفي .
(2) جمع المعلومات :
يتم الحصول
على هذه المعلومات عادة عن طريق استخدام أسلوب السؤال والجواب سواء كان
ذلك مع المعلم أو بين الطلبة تحت إشراف المعلم ، وقد يطلب إلى الطلبة
البحث عن المعلومات من مصادر أخرى كالمكتبة أو استخدام التجريب أو أن يسأل
الجهات المختصة .
(3) التحقق من صحة المعلومات :
وتأخذ هذه
الخطوة عدة أشكال : فحص المعلومات كأن يقارن الطالب بين هذه المعلومات
للتأكد من عدم وجود تناقض في المعلومات وبخاصة إذا قام الطالب بجمع
المعلومات حول المشكلة من مصادر متعددة ، أو أن يقوم الطالب بفحص هذه
المعلومات مع زملائه كأن يقوم بقراءتها عليهم ومن ثم تدور مناقشة حول هذه
المعلومات .
(4) مرحلة تنظيم المعلومات وتفسيرها :
بعد التأكد
من صحة المعلومات ؛ يبدأ الطلاب في تنظيم هذه المعلومات وترتيبها ليتم
التوصل إلى تفسير علمي مقنع للمشكلة قيد الدراسة ، حيث تقدم المعلومات على
شكل جمل تفسيرية للمشكلة وأسبابها وجوانبها ، ويتم في النهاية التوصل لحل
معقول ومقبول للمشكلة ودور المعلم هنا مساعدة تلاميذه و إرشادهم .
(5) تحليل عملية الاستقصاء وتقويمها :
وهي عملية
يتم فيها مراجعة وتحليل لجميع الخطوات التي اتبعوها في معالجة المشكلة
ابتداء من تحديد المشكلة وانتهاء بعملية إصدار الأحكام حول المشكلة
وتفسيرها .
دور المعلم في التعلم بالاكتشاف :
(1) تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها وطرحها في صورة تساؤل أو مشكلة .
(2) إعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس .
(3) صياغة المشكلة على هيئة أسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدى المتعلمين .
(4) تحديد الأنشطة أو التجارب الاكتشافية التي سينفذها المتعلمون .
(5) تقويم المتعلمين ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة .
نموذج تطبيقي لدرس بأسلوب التعلم بالاكتشاف
الصف : الثاني الابتدائي . درس في مادة العلوم :
(مرور الضوء خلال الأشياء)
الخطوات :
(1) صغ موضوع الدرس على هيئة تساؤل أو مشكلة .
لماذا يوضع الزجاج في النوافذ ؟
لماذا يصنع غطاء الساعة من الزجاج ؟
* ما المفاهيم التي سيكتشفها التلاميذ ؟
* بعض الأشياء تسمح بمرور الضوء خلالها .
* بعض الأشياء لا تسمح بمرور الضوء خلالها .
* نرى الأشياء من خلال الأجسام الشفافة .
(2) حدد المصادر التي سيعتمدون عليها .
* ماذا سأحتاج ؟
مصباح يد ، لوح زجاج ، لوح خشب ، بلاستيك ، ورق ، نظارة ، حوض تربية الأسماك، نموذج إشارة المرور ، صور لأشياء تسمح بمرور الضوء.
(3) ضع عددا من التساؤلات التي من خلال الإجابة عنها يمكن الإجابة عن التساؤل الرئيسي .
*ماذا سنناقش ؟
هل الأشياء تسمح بمرور الضوء من خلالها ؟
هل هناك أشياء لا تسمح بمرور الضوء من خلالها ؟
لماذا نستطيع أن نرى الضوء في إشارة المرور ؟
حدد نوع النشاط الذي سيقوم به التلاميذ .
* ماذا سيعمل التلاميذ؟
يوزع
المعلم على التلاميذ في شكل مجموعات مواد مختلفة .. لوح زجاج ، لوح خشب ،
لوح بلاستيك ملون وآخر شفاف ، ورق شفاف ، ورق مقوى ،قماش ، مصباح يدوي .
* جرب تعريض ضوء المصباح للأشياء التي أمامك .
* ماذا تلاحظ ؟
* هل كل الأشياء التي أمامك تسمح بمرور الضوء ؟
* ما الفرق بين الأشياء التي نفذ الضوء من خلالها والأشياء التي لم ينفذ من خلالها ؟
* لماذا نستطيع أن نرى الأسماك في حوض تربية الأسماك ؟
* مما تصنع إشارات المرور ؟ لماذا ؟
تحقق من صدق الاكتشاف .
أذكر أشياء أخرى تسمح بمرور الضوء وأشياء لاتسمح بمرور الضوء من خلالها ، ثم تحقق من ذلك بالتجربة .
لقد حظيت
طريقة الاستقصاء ومازالت تحظى باهتمام الكثير من المربين وعلماء التربية
لما لها من أهمية في تشجيع الطلبة وتدريبهم على التفكير ومهارات البحث
وجمع المعلومات واتخاذ القرارات ، والتدريس بهذه الطريقة ينقل النشاط داخل
الصف من المعلم إلى التلاميذ ، ويعطيهم فرصة ليعيشوا متعة كشف المجهول
بأنفسهم .
تعريف التعلم بالاكتشاف :
هو عملية
تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها بشكل
يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل .
أهمية التعلم بالاكتشاف :
(1) يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذا يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة .
(2) يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي .
(3) يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم .
(4) يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية .
(5) يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم .
(6) يساعد على تنمية الإبداع والابتكار .
(7) يزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه .
أنواع الاكتشاف :
هناك عدة طرق تدريسية لهذا النوع من التعلم بحسب مقدار التوجيه الذي يقدمه المعلم للتلاميذ وهي :
(1) الاكتشاف الموجه :
وفيه يزوّد
المتعلمين بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة قيمة ، وذلك يضمن نجاحهم
في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية ، ويشترط
أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف ويناسب هذا الأسلوب
تلاميذ المرحلة التأسيسية ويمثل أسلوبا تعليميا يسمح للتلاميذ بتطوير
معرفتهم من خلال خبرات عملية مباشرة .
(2) الاكتشاف شبه الموجه :
وفيه يقدم
المعلم المشكلة للمتعلمين ومعها بعض التوجيهات العامة بحيث لا يقيده ولا
يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي ، ويعطي المتعلمين بعض التوجيهات .
(3) الاكتشاف الحر :
وهو أرقى
أنواع الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض به المتعلمين إلا بعد أن يكونوا قد
مارسوا النوعين السابقين ، وفيه يواجه المتعلمون بمشكلة محددة ، ثم يطلب
منهم الوصول إلى حل لها ويترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم التجارب
وتنفيذها .
خطوات الطريقة الاستقصائية :
على الرغم
من وجود عدة نماذج للاستقصاء ؛ إلا أن جميع هذه النماذج تتناول الفرد
كإنسان متعلم يسعى إلى التوصل إلى الحقائق والمعلومات عن طريق التفكير
واستخدام الاستقصاء والبحث العلمي ، لذا ، سوف نكتفي بعرض نموذج ( سكمان )
كنمط من أنماط التعليم القائمة على الاستقصاء ، وينطوي نمط الاستقصاء عند سكمان على خمس مراحل رئيسة موضحة بإيجاز و هي :
(1) تقديم المشكلة المراد دراستها :
لا بد من
وجود مشكلة أو سؤال أو قضية ما حيث يقوم المعلم بتقديم هذه المشكلة مبيناً
لهم الإجراءات الواجب إتباعها في البحث عن حل أو تفسير لهذه المشكلة ،
ويتوقف نوع المشكلة وأسلوب عرضها على عدة عوامل منها : المنهاج الدراسي ،
وخصائص المتعلمين والوقت المتاح للتفكير والتأمل في المشكلة وعدد
المتعلمين ، وعلى المعلم مراعاة هذه العوامل عند اختياره للمشكلة .
ويفضل أن تكون المشكلة من النوع الذي يعمل على إثارة فضول الطلبة ، وهناك عدة أشكال لعرض المشكلة نذكر منها :
(1) تقديم معلومات متضاربة إلى الطلبة ، والطلب منهم اختيار موقف معين من هذه المعلومات .
(2) تقديم أو عرض أمور تتعارض مع أفكار الطلبة .
(3) تقديم أو عرض مواقف أو قضايا من دون تحديد نهايات لها لإتاحة الفرصة للتلاميذ للبحث عن نهايات مقبولة .
(4) قد يستخدم المعلم أنواعا أخرى من الأسئلة مثل أسئلة التفكير المتلاقي ، وتعتمد الإجابة على خلفية المتعلم ومستواه المعرفي .
(2) جمع المعلومات :
يتم الحصول
على هذه المعلومات عادة عن طريق استخدام أسلوب السؤال والجواب سواء كان
ذلك مع المعلم أو بين الطلبة تحت إشراف المعلم ، وقد يطلب إلى الطلبة
البحث عن المعلومات من مصادر أخرى كالمكتبة أو استخدام التجريب أو أن يسأل
الجهات المختصة .
(3) التحقق من صحة المعلومات :
وتأخذ هذه
الخطوة عدة أشكال : فحص المعلومات كأن يقارن الطالب بين هذه المعلومات
للتأكد من عدم وجود تناقض في المعلومات وبخاصة إذا قام الطالب بجمع
المعلومات حول المشكلة من مصادر متعددة ، أو أن يقوم الطالب بفحص هذه
المعلومات مع زملائه كأن يقوم بقراءتها عليهم ومن ثم تدور مناقشة حول هذه
المعلومات .
(4) مرحلة تنظيم المعلومات وتفسيرها :
بعد التأكد
من صحة المعلومات ؛ يبدأ الطلاب في تنظيم هذه المعلومات وترتيبها ليتم
التوصل إلى تفسير علمي مقنع للمشكلة قيد الدراسة ، حيث تقدم المعلومات على
شكل جمل تفسيرية للمشكلة وأسبابها وجوانبها ، ويتم في النهاية التوصل لحل
معقول ومقبول للمشكلة ودور المعلم هنا مساعدة تلاميذه و إرشادهم .
(5) تحليل عملية الاستقصاء وتقويمها :
وهي عملية
يتم فيها مراجعة وتحليل لجميع الخطوات التي اتبعوها في معالجة المشكلة
ابتداء من تحديد المشكلة وانتهاء بعملية إصدار الأحكام حول المشكلة
وتفسيرها .
دور المعلم في التعلم بالاكتشاف :
(1) تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها وطرحها في صورة تساؤل أو مشكلة .
(2) إعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس .
(3) صياغة المشكلة على هيئة أسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدى المتعلمين .
(4) تحديد الأنشطة أو التجارب الاكتشافية التي سينفذها المتعلمون .
(5) تقويم المتعلمين ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة .
نموذج تطبيقي لدرس بأسلوب التعلم بالاكتشاف
الصف : الثاني الابتدائي . درس في مادة العلوم :
(مرور الضوء خلال الأشياء)
الخطوات :
(1) صغ موضوع الدرس على هيئة تساؤل أو مشكلة .
لماذا يوضع الزجاج في النوافذ ؟
لماذا يصنع غطاء الساعة من الزجاج ؟
* ما المفاهيم التي سيكتشفها التلاميذ ؟
* بعض الأشياء تسمح بمرور الضوء خلالها .
* بعض الأشياء لا تسمح بمرور الضوء خلالها .
* نرى الأشياء من خلال الأجسام الشفافة .
(2) حدد المصادر التي سيعتمدون عليها .
* ماذا سأحتاج ؟
مصباح يد ، لوح زجاج ، لوح خشب ، بلاستيك ، ورق ، نظارة ، حوض تربية الأسماك، نموذج إشارة المرور ، صور لأشياء تسمح بمرور الضوء.
(3) ضع عددا من التساؤلات التي من خلال الإجابة عنها يمكن الإجابة عن التساؤل الرئيسي .
*ماذا سنناقش ؟
هل الأشياء تسمح بمرور الضوء من خلالها ؟
هل هناك أشياء لا تسمح بمرور الضوء من خلالها ؟
لماذا نستطيع أن نرى الضوء في إشارة المرور ؟
حدد نوع النشاط الذي سيقوم به التلاميذ .
* ماذا سيعمل التلاميذ؟
يوزع
المعلم على التلاميذ في شكل مجموعات مواد مختلفة .. لوح زجاج ، لوح خشب ،
لوح بلاستيك ملون وآخر شفاف ، ورق شفاف ، ورق مقوى ،قماش ، مصباح يدوي .
* جرب تعريض ضوء المصباح للأشياء التي أمامك .
* ماذا تلاحظ ؟
* هل كل الأشياء التي أمامك تسمح بمرور الضوء ؟
* ما الفرق بين الأشياء التي نفذ الضوء من خلالها والأشياء التي لم ينفذ من خلالها ؟
* لماذا نستطيع أن نرى الأسماك في حوض تربية الأسماك ؟
* مما تصنع إشارات المرور ؟ لماذا ؟
تحقق من صدق الاكتشاف .
أذكر أشياء أخرى تسمح بمرور الضوء وأشياء لاتسمح بمرور الضوء من خلالها ، ثم تحقق من ذلك بالتجربة .
مواضيع مماثلة
» طرق التدريس الحديثة
» الخطط والتحاليل (الحديثة
» أساليب التدريس.......
» دورة في أساليب التدريس
» دورة في أساليب التدريس
» الخطط والتحاليل (الحديثة
» أساليب التدريس.......
» دورة في أساليب التدريس
» دورة في أساليب التدريس
اردني انجلش :: منتديات اللغة الانجليزية :: منتديات اللغة الانجليزية :: قسم المساعدة :: الوسائل التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى