اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير


اردني انجلش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثلاث وعشرون طريقة تدريس في حصة واحدة

اذهب الى الأسفل

 ثلاث وعشرون طريقة تدريس في حصة واحدة Empty ثلاث وعشرون طريقة تدريس في حصة واحدة

مُساهمة من طرف GNASSORA الخميس 21 أبريل 2011 - 22:18

ثلاث وعشرون طريقة تدريس في حصة واحدة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

صادفني هذا العنوان أثناء تجوالي في منتدى ...



بكل تأكيد شدّ إنتباهي ..فكيف بــ 23 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في حصة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أي في 45 دقيقة !!!!

بسرعة دخلت ع الموضوع ... لأقرأ محتواه ...

كاتب الموضوع هو : أ. محمد العجمي
(مشرف منتدى ) . وكان قد نشر هذا الموضوع سابقا في نشرة التطوير التربوي(
وهي عبارة عن دورية تربوية تهدف إلى النهوض بتجارب الحقل التربوي).



تطرق الأستاذ إلى طرح بعض الطرق التي بإمكان معلم تقنية المعلومات تطبيقها أثناء تنفيذه الحصة اليومية لمادة تقنية المعلومات ..

وهنا سأنقل لكم ما كتبه الأستاذ ( لأنني بالفعل إستفدت منها كثيرا) :



لعل مادة تقنية المعلومات
من المواد التي تلقى جاذبية عالية من الطلاب لعوامل كثيرة لسنا في معرض
الإشارة إليها، ويبقى الدور الأكبر هنا على معلم المادة في استغلال مثل هذه
الجاذبية التي تتمتع بها المادة في توجيه أكبر قدر ممكن من طاقات طلابه
لتغيير سلوكياتهم وتطوير خبراتهم بأنفسهم، وربما يتخيل البعض أن تنفيذ 23 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في حصة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لا تزيد عن 45 دقيقة في أقصى الحدود أمر في غاية الصعوبة إن لم يكن
مستحيلا، ولكن التجربة أثبتت أن ذلك ليس مستحيلا، وهذا ما أسعى لتوضيحه في
هذا المقال.


سوف
أقدم من خلال هذا العرض تصورا لحصة نموذجية، يتطلب تنفيذها وجود إعداد
مسبق وتعويد للطلاب على نمط معين في تعلم المادة بمختبر الحاسوب، وتعتمد
الحصة على خصائص معينة يجب أن تتوفر في المعلم لكي يتمكن من تنفيذ الحصة،
ومن هذه الخصائص:-


* الإيمان بأن ركيزة التربية الحديثة هي وجود طالب يتعلم، وليس وجود معلم يُعلّم.

* الإيمان بإمكانية تذليل جميع الصعوبات التي تواجه العملية التعليمية التعلمية بمختبر الحاسب الآلي.

* الإيمان بعدم وجود طالب لا يرغب في تطوير نفسه.

* الإيمان بان الله سبحانه وتعالى لا يضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى، ولا يضيع جميل أينما زرعا.



بعد ذلك نقدم لمعلم مادة تقنية المعلومات العرض التالي:

1. على باب المختبر قام
المعلم بتثبيت ورقة مطبوعة تحتوي أهم المصطلحات التي سيتم تناولها في
الحصة، مع عنوان في رأس الصفحة يمثل عنوان الدرس، والطلاب قد تعوّدوا قبل
الدخول أن يقرؤوا هذه الكلمات والتي يمكن أن تكون باللغتين.


2. جميع أجهزة الحاسوب
تعمل بها شاشة توقف من إعداد المعلم تتضمن صور توضيحية من الدرس، أو عبارات
تمرير تقدم مهارات معينة أو معلومات مرتبطة بالدرس، وتبقى هكذا حتى يتم
تحريك الفأرة من قبل الطالب، والطالب قد تعود أن يهتم بقراءة محتوى شاشات
التوقف لأن المعلم يناقشها معهم.


3. الصورة الموضوعة على
سطح المكتب بأجهزة الطلاب عبارة عن صورة قام المعلم بإعدادها مسبقا،
وباستخدام برنامج خدمي قام يتعيينها كجدار لأسطح المكتب بأجهزة الطلاب،
وتحوي الصورة الأهداف التي يجب أن يتعلمها الطالب في الحصة، بحيث يقرأها
الطالب لمعرفة ماذا يجب عليه أن يتعلم بالحصة.


4. المختبر مُزَوَّد
بلوحات إرشادية وتثقيفية وتعليمية، بعضها عام وبعضها خاصة ببرنامج ما،
والمعلم يشير إليها أثناء عرضه، ويوجه طلابه للانتباه إليها، ويستخدم
المعلم لوحات العرض بالمختبر لتثبيت تعليمات معينة، أو مهارات أساسية ترتبط
بالوحدة الدراسية قيد الدراسة.


5. يبدأ المعلم الدرس
بتنظيم جلوس الطلاب، ومعرفة الغياب وتصفح الوجوه سريعا، ثم يدعوهم للانتباه
للعرض الذي سينفذه لهم قبل أي حديث أو كلام في الدرس، ويبدأ عرض منتج
معين من إعداد المعلم مرتبط بالمهارات والأهداف المحددة للدرس، على أن
يكون هذا المنتج مثير للانتباه ويحوي المهارات التي يجب أن يكتسبها
الطلاب، على أن لا يتجاوز هذا العرض أكثر من دقيقة أو دقيقتين بأقصى
الحدود، ثم يفتتح المعلم الحوار والمناقشة مع طلابه بتوجيه أسئلة من واقع
ما شاهدوه مثل: "ماذا تشاهدون؟" أو "ما هو اسم البرنامج؟" أو "ما فائدة
البرنامج؟" أو "ما هي معلوماتكم عنه؟" أو "هل نستطيع عمل مثل هذا المنتج؟"
وهكذا..، ثم يدعو طلابه ويحثهم على ضرورة أن يصلوا إلى مستوى مثل المنتج
الرائع، وكل ذلك في تمهيد لإثارة الدافعية والتشويق ولا يتجاوز الخمس
دقائق كحد أقصى.
GNASSORA
GNASSORA
مؤسسين الشبكة
مؤسسين الشبكة

انثى
عدد المساهمات : 7167
نقاط : 25972
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الموقع : Jordan
تعاليق : TO BE OR NOT TO BE THAT``S THE QUESTION

https://jordan-english.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى