أساليب التدريس وأنواعها
صفحة 1 من اصل 1
أساليب التدريس وأنواعها
أساليب التدريس وأنواعها
كما
تتنوع إستراتيجيات التدريس وطرق التدريس تتنوع أيضاً أساليب التدريس، ولكن
ينبغي أن نؤكد أن أساليب التدريس ليست محكمة الخطوات، كما أنها لا تسير
وفقاً لشروط أو معايير محددة، فأسلوب التدريس كما سبق أن بينا يرتبط بصورة
أساسية بشخصية المعلم وسماته وخصائصه، ومع تسليمنا بأنه لا يوجد أسلوب محدد
يمكن تفضيله عما سواه من الأساليب، على اعتبار أن مسألة تفضيل أسلوب
تدريسي عن غيره تظل مرهونة، بالمعلم نفسه وبما يفضله هو، إلا أننا نجد أن
معظم الدراسات والأبحاث التي تناولت موضوع أساليب التدريس قد ربطت بن هذه
الأساليب وأثرها على التحصيل، وذلك من زاوية أن أسلوب التدريس لا يمكن
الحكم عليه إلا من خلال الأثر الذي يظهر على التحصيل لدى التلاميذ.
أساليب التدريس المباشرة
يعرف
أسلوب التدريس المباشر بأنه ذلك النوع من أساليب التدريس الذي يتكون من
آراء وأفكار المعلم الذاتية (الخاصة) وهو يقوم توجيه عمل التلميذ ونقد
سلوكه، ويعد هذا الأسلوب من الأساليب التي تبرز استخدام المعلم للسلطة داخل
الفصل الدراسي.
حيث نجد أن المعلم في هذا الأسلوب يسعى إلى تزويد
التلاميذ بالخبرات والمهارات التعليمية التي يرى هو أنها مناسبة، كما يقوم
بتقويم مستويات تحصيلهم وفقاً لاختبارات محددة يستهدف منها التعرف على مدى
تذكر التلاميذ للمعلومات التي قدمها لهم، ويبدو أن هذا الأسلوب يتلاءم مع
المجموعة الأولى من طرق التدريس خاصة طريقة المحاضرة والمناقشة المقيدة.
أسلوب التدريس غير المباشر
يعرف
بأنه الأسلوب الذي يتمثل في امتصاص آراء وأفكار التلاميذ مع تشجيع واضح من
قبل المعلم لإشراكهم في العملية التعليمية وكذلك في قبول مشاعرهم.
أما
في هذا الأسلوب فإن المعلم يسعى إلى التعرف على آراء ومشكلات التلاميذ،
ويحاول تمثيلها، ثم يدعو التلاميذ إلى المشاركة في دراسة هذه الآراء
والمشكلات ووضع الحلول المناسبة لها، ومن الطرق التي يستخدم معها هذا
الأسلوب طريقة حل المشكلات وطريقة الاكتشاف الموجه.
المعلم ومدى استخدامه للأسلوب المباشر والأسلوب غير المباشر
وقد
لاحظ ( فلاندوز ) أن المعلمين يميلون إلى استخدام الأسلوب المباشر أكثر من
الأسلوب غير المباشر، داخل الصف، وافترض تبعاً لذلك قانونه المعروف بقانون
( الثلثين ) الذي فسره على النحو الآتي "ثلثي الوقت في الصف يخصص للحديث ـ
وثلثي هذا الحديث يشغله المعلم ـ وثلث حديث المعلم يتكون من تأثير مباشر "
إلا أن أحد الباحثين قد وجد أن النمو اللغوي والتحصيل العام يكون عالياً
لدى التلاميذ اللذين يقعون تحت تأثير الأسلوب غير المباشر، مقارنة بزملائهم
الذين يقعون
كما
تتنوع إستراتيجيات التدريس وطرق التدريس تتنوع أيضاً أساليب التدريس، ولكن
ينبغي أن نؤكد أن أساليب التدريس ليست محكمة الخطوات، كما أنها لا تسير
وفقاً لشروط أو معايير محددة، فأسلوب التدريس كما سبق أن بينا يرتبط بصورة
أساسية بشخصية المعلم وسماته وخصائصه، ومع تسليمنا بأنه لا يوجد أسلوب محدد
يمكن تفضيله عما سواه من الأساليب، على اعتبار أن مسألة تفضيل أسلوب
تدريسي عن غيره تظل مرهونة، بالمعلم نفسه وبما يفضله هو، إلا أننا نجد أن
معظم الدراسات والأبحاث التي تناولت موضوع أساليب التدريس قد ربطت بن هذه
الأساليب وأثرها على التحصيل، وذلك من زاوية أن أسلوب التدريس لا يمكن
الحكم عليه إلا من خلال الأثر الذي يظهر على التحصيل لدى التلاميذ.
أساليب التدريس المباشرة
يعرف
أسلوب التدريس المباشر بأنه ذلك النوع من أساليب التدريس الذي يتكون من
آراء وأفكار المعلم الذاتية (الخاصة) وهو يقوم توجيه عمل التلميذ ونقد
سلوكه، ويعد هذا الأسلوب من الأساليب التي تبرز استخدام المعلم للسلطة داخل
الفصل الدراسي.
حيث نجد أن المعلم في هذا الأسلوب يسعى إلى تزويد
التلاميذ بالخبرات والمهارات التعليمية التي يرى هو أنها مناسبة، كما يقوم
بتقويم مستويات تحصيلهم وفقاً لاختبارات محددة يستهدف منها التعرف على مدى
تذكر التلاميذ للمعلومات التي قدمها لهم، ويبدو أن هذا الأسلوب يتلاءم مع
المجموعة الأولى من طرق التدريس خاصة طريقة المحاضرة والمناقشة المقيدة.
أسلوب التدريس غير المباشر
يعرف
بأنه الأسلوب الذي يتمثل في امتصاص آراء وأفكار التلاميذ مع تشجيع واضح من
قبل المعلم لإشراكهم في العملية التعليمية وكذلك في قبول مشاعرهم.
أما
في هذا الأسلوب فإن المعلم يسعى إلى التعرف على آراء ومشكلات التلاميذ،
ويحاول تمثيلها، ثم يدعو التلاميذ إلى المشاركة في دراسة هذه الآراء
والمشكلات ووضع الحلول المناسبة لها، ومن الطرق التي يستخدم معها هذا
الأسلوب طريقة حل المشكلات وطريقة الاكتشاف الموجه.
المعلم ومدى استخدامه للأسلوب المباشر والأسلوب غير المباشر
وقد
لاحظ ( فلاندوز ) أن المعلمين يميلون إلى استخدام الأسلوب المباشر أكثر من
الأسلوب غير المباشر، داخل الصف، وافترض تبعاً لذلك قانونه المعروف بقانون
( الثلثين ) الذي فسره على النحو الآتي "ثلثي الوقت في الصف يخصص للحديث ـ
وثلثي هذا الحديث يشغله المعلم ـ وثلث حديث المعلم يتكون من تأثير مباشر "
إلا أن أحد الباحثين قد وجد أن النمو اللغوي والتحصيل العام يكون عالياً
لدى التلاميذ اللذين يقعون تحت تأثير الأسلوب غير المباشر، مقارنة بزملائهم
الذين يقعون
مواضيع مماثلة
» أساليب التدريس.......
» دورة في أساليب التدريس
» دورة في أساليب التدريس
» الفرق بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس
» شرح مفصل عن الماضي ، المضارع ،المستقبل وأنواعها وبالترجم
» دورة في أساليب التدريس
» دورة في أساليب التدريس
» الفرق بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس
» شرح مفصل عن الماضي ، المضارع ،المستقبل وأنواعها وبالترجم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى