"لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
"لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"
عن أبي حمزة أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن
النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه". (رواه البخاري ومسلم)
لنقف على معنى وفوائد هذا الحديث
قوله صلى الله عليه وسلم (( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )):
الأولى أن يحمل ذلك على عموم الأخوة ،
حتي يشمل الكافر والمسلم، فيحب لأخيه الكافر ما يحب لنفسه من دخوله في الإسلام ، كما يحب لأخيه المسلم دوامه
على الإسلام ،ولهذا كان الدعاء بالهداية للكافر مستحباً، والحديث محمول على نفي الإيمان الكامل عمن لم يحب
لأخيه ما يحب لنفسه . والمراد بالمحبة إرادة الخير والمنفعة، ثم المراد: المحبة الدينية لا المحبة البشرية ، فإن الطباع
البشرية قد تكره حصول الخير وتمييز غيرها عليها ، والإنسان يجب عليه أن يخالف الطباع البشرية ويدعو لأخيه
ويتمنى له ما يحب لنفسه ،والشخص متى لم يحب لأخيه ما يحب لنفسه كان حسوداً .
والحسد كما قال الغزالي: ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
الأول : أن يتمنى زوال نعمة الغير وحصولها لنفسه .
الثاني : أن يتمنى زوال نعمة الغير وإن لم تحصل له كما إذا كان عنده مثلها أو لم يكن يحبها ، وهذا أشر من الأول .
الثالث: أن لا يتمنى زوال النعمة عن الغير ولكن يكره ارتفاعه عليه في الحظ والمنزلة ويرضى بالمساواةولا يرضى
بالزيادة ،وهذا أيضاً محرم لأنه لم يرض بقسمة الله تعالى :{ أهم يقسمون رحمة ربك؟! نحن قسمنا معيشتهم في
الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعضٍ درجاتٍ ليتخذَ بعضُهًم بعضاً سخرياً ورحمةُ ربك خير مما يجمعون } .
فمن لم يرض بالقسمة فقد عارض الله تعالى في قسمته وحكمته.وعلى الإنسان أن يعالج نفسه ويحملها على الرضى
بالقضاء ويخالفها بالدعاء لعدوه بما يخالف النفس
النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه". (رواه البخاري ومسلم)
لنقف على معنى وفوائد هذا الحديث
قوله صلى الله عليه وسلم (( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )):
الأولى أن يحمل ذلك على عموم الأخوة ،
حتي يشمل الكافر والمسلم، فيحب لأخيه الكافر ما يحب لنفسه من دخوله في الإسلام ، كما يحب لأخيه المسلم دوامه
على الإسلام ،ولهذا كان الدعاء بالهداية للكافر مستحباً، والحديث محمول على نفي الإيمان الكامل عمن لم يحب
لأخيه ما يحب لنفسه . والمراد بالمحبة إرادة الخير والمنفعة، ثم المراد: المحبة الدينية لا المحبة البشرية ، فإن الطباع
البشرية قد تكره حصول الخير وتمييز غيرها عليها ، والإنسان يجب عليه أن يخالف الطباع البشرية ويدعو لأخيه
ويتمنى له ما يحب لنفسه ،والشخص متى لم يحب لأخيه ما يحب لنفسه كان حسوداً .
والحسد كما قال الغزالي: ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
الأول : أن يتمنى زوال نعمة الغير وحصولها لنفسه .
الثاني : أن يتمنى زوال نعمة الغير وإن لم تحصل له كما إذا كان عنده مثلها أو لم يكن يحبها ، وهذا أشر من الأول .
الثالث: أن لا يتمنى زوال النعمة عن الغير ولكن يكره ارتفاعه عليه في الحظ والمنزلة ويرضى بالمساواةولا يرضى
بالزيادة ،وهذا أيضاً محرم لأنه لم يرض بقسمة الله تعالى :{ أهم يقسمون رحمة ربك؟! نحن قسمنا معيشتهم في
الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعضٍ درجاتٍ ليتخذَ بعضُهًم بعضاً سخرياً ورحمةُ ربك خير مما يجمعون } .
فمن لم يرض بالقسمة فقد عارض الله تعالى في قسمته وحكمته.وعلى الإنسان أن يعالج نفسه ويحملها على الرضى
بالقضاء ويخالفها بالدعاء لعدوه بما يخالف النفس
رد: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"
حزاك الله خيرا وبارك الله فيك على مجهودك الطيب
ووفقك للخير دوما ونفع بك شكرا جزيلا لك
ولك مني اجمل تحيه ودمت بخير
ووفقك للخير دوما ونفع بك شكرا جزيلا لك
ولك مني اجمل تحيه ودمت بخير
اميرالجبال- عضو مبدع
-
عدد المساهمات : 277
نقاط : 5006
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/06/2012
مواضيع مماثلة
» يجري جراحة لنفسه بسكين طعام
» هذي ادعيه الامتحانات للي يحب يطبعها لنفسه..او يحب يطبعها ويوزعها له ولغيره..وياخذ اجرا
» هذي ادعيه الامتحانات للي يحب يطبعها لنفسه..او يحب يطبعها ويوزعها له ولغيره..وياخذ اجرا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى