اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير


اردني انجلش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وســـــــائل جذب التلاميذ !!!!

اذهب الى الأسفل

وســـــــائل جذب التلاميذ !!!! Empty وســـــــائل جذب التلاميذ !!!!

مُساهمة من طرف GNASSORA الجمعة 30 مارس 2012 - 14:37

وســـــــائل جذب التلاميذ !!!! E63ze5

وسائل جذب التلاميذ

وســـــــائل جذب التلاميذ !!!! 6220qf9

مسؤولية المعلم

إن المعلم صاحب رسالة سامية وعليه أن يكون مخلصا في هذه الرسالة مدركا
للمسؤولية الكبرى الملقاة على عاتقه 0 والمعلم أمين على أبناء الأمة
ومسؤولية المعلم كبيرة جدا فهي لا تقل خطورة عن مسؤولية الطبيب فالطبيب
يستطيع أن يهلك مريضه إذ1 أساء علاجه عن إهمال أو جهالة 0 وكذلك الفلاح قد
يهلك زرعه إذا أساء خدمته ورعايته عن إهمال أن سوء تدبير وكذلك المعلم يحطم
تلاميذ إذا أساء أو أهمل في عمله والمعلم نائب عن الوالدين وموضع شفقتهما
لأنهما قد وكلا إليه تربية ابنهما فهو يقوم في المدرسة بدور الوالدين 0

وســـــــائل جذب التلاميذ !!!! 6220qf9

التمكن من المادة العلمية

والتمكن من المادة العلمية صفة ضرورية ولازمة لكل معلم 0 فالتمكن من المادة
أمر ضروري لحفظ مركز المدرس من جهة وقدرته على التعليم من جهة أخرى 0
والتمكن من المادة العلمية يبعث في نفس المعلم نشاطا وإقبالا على عمله كما
يجب أن يكون للمعلم واسع الحفظ

وســـــــائل جذب التلاميذ !!!! 6220qf9

سمات الطريقة الناجحة للتدريس

هناك مقومات وأسس للطريقة الناجحة للتدريس وهذه أسس والمقومات هي :

1. أن تؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهد يبذله المعلم والمتعلم

2. ان تثير التلاميذ وتحفزهم وتدفعهم إلى العمل الإيجابي والمشاركة الفعالة في الدرس

3. أن تشجع التلاميذ على التفكير

4. أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في صور العاب ومسابقات وتارة في
صورة محاورات و تمثيليات وتارة في صورة العاب ومسابقات لأن استمرار الطريقة
على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل والسآمة داخل الفصل ولذلك فالتنويع مطلوب






5. أن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في الذكاء والميول والقدرات
والتحصيل كما تراعي ظروفهم الاجتماعيةوالاقتصادية فما يصلح لتلاميذ المدن
قد لا يصلح لتلاميذ القرى

6. أن تربط الطريقة بين المادة وبين واقع الطلاب

7. أن تربي الطريقة في التلاميذ الاعتماد على النفس و لا تخلو الطريقة من وسائل متنوعة ومناسبة

8. أن تكون الطريقة مبنية على أساس مبادئ علم النفس وعلى الخصائص النفسية للتلاميذ

9. أن تعمل على جعل التلميذ هو محور العملية التعليمية فلا يليق بالمعلم إهمال تلاميذه أثناء الدرس

10. وهكذا نعرف اختيار الطريقة المناسبة للدرس أمر علمي قائم على أصول معينة لا يمكن مجانبتها

وســـــــائل جذب التلاميذ !!!! 6220qf9


معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه

هناك فواصل عميقة بين المعلم وتلاميذه بوسائل قائمة على السلطة المباشرة
والقسوة من قبل المعلم وتكاد تنعدم العلاقة المطلوب إيجادها وهناك معوقات
تقف أمام هذه العلاقة منها :

1. اقتصار المعلم على تقديم المعلومات

2. العلاقة الفوقية من قبل المعلم

3. صرامة المعلم وقسوته على تلاميذه

4. عدم عدل المعلم بين تلاميذه

5. سخرية المعلم من تلاميذه

6. جمود العلاقة بين المعلم وتلاميذه وتواضعة لهم

وســـــــائل جذب التلاميذ !!!! 6220qf9


هذا وقد قام أحدالتربويين بعمل استبانه يكشف فيها عن اتجاهات التلاميذ نحو مفاعلتهم وأظهرت النتائج ما يلي


1- كثير من المعلمين غير قادرين على إفهام الدرس

2- لا يهتم بعض المعلمين بالطلاب

3- الملل والسآمة داخل الفصل

4- بعض المعلمين لا يشجعونهم

5- لا يهتم بعض المعلمين بآراء الطلاب

6- لا توجد علاقة صداقة بين المعلم والطلاب

7- أن المعلمين يسخرون منهم

8- أن المعلمين لا يعطونهم الثقة

9- بعض المعلمين لا يهتمون بمشكلات التلاميذ


وســـــــائل جذب التلاميذ !!!! 6220qf9

عوامل مساعدة في التغلب على الملل والسآمة داخل الفصل

1- التنويع في طرائق التدريس 0

2- استخدام الوسائل المتنوعة 0

3- إثارة المدرس بالحوار والنقاش 0

4- إجراء المسابقات الخفيفة داخل الفصل

5- التشجيع والثناء داخل الفصل 0

6- الخروج عن الدرس قيل لا بقصة مناسبة للتلاميذ 0

7- تحريك التلاميذ بالأناشيد التي يميلون إليها 0

8- عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر 0

9- زرع الثقة في التلاميذ وتقبل آرائهم ومناقشاتهم 0

10- تمثيل بعض النصوص داخل الفصل 0

11- تغير مكان الدرس ( الفصل ) 0 فإذا كان هناك مكان مناسب للدرس في
المكتبة مثلا أو المصلى أ, الساحة فلماذا يكون الدرس في الفصل دائما 0

12- استضافة معلم أخر يقوم مع المعلم بالحديث حول الدرس على شكل حوار بين الاثنين 0
GNASSORA
GNASSORA
مؤسسين الشبكة
مؤسسين الشبكة

انثى
عدد المساهمات : 7167
نقاط : 25972
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الموقع : Jordan
تعاليق : TO BE OR NOT TO BE THAT``S THE QUESTION

https://jordan-english.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى