اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير


اردني انجلش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدورة الرابعة :: طريقة تدريس القراءة....

اذهب الى الأسفل

الدورة الرابعة :: طريقة تدريس القراءة.... Empty الدورة الرابعة :: طريقة تدريس القراءة....

مُساهمة من طرف GNASSORA الجمعة 9 مارس 2012 - 12:56




How to Teach Reading
من المهم جداً للمعلم أن يسعى لتحسين قدرة طلابه على القراءة، وهذا لا
يتحقق بكثرة القراءة بل يتحقق بطريقة تدريس هذه المهارة. فكثيراً ما يلجأ
بعض المعلمين إلى القراءة الصامتة لاشغال الطلاب حتى يتمكنوا هم من أخذ
قسطِ من الراحة في ظل تكدس الحصص وكثرة الأعمال الملقاة على عاتقهم. ولكن
على المعلم أن يفكر جيداً بما يحتاجه الطالب لكي يكون قارئاً جيداً. انه يحتاج إلى:
1- أن يقرأ قراءة صامتة جيدة سريعة.
2- أن يستطيع استخراج معلومات من القطعة التي يقرأها.
3- أن تصبح لديه المقدرة على تخمين معنى الكلمات الجديدة من خلال السياق العام للقطعة.
4- أن يستطيع تتبع الأفكار و المعلومات الموجودة بالقطعة.
5- أن يستطيع التعرف على بعض الكلمات بسرعة ومن خلال شكلها.


عند تدريس القراءة الصامتة ننصح المعلم بتنويع طرق
تدريس هذه المهارة حتى تخرجها من أسلوب الرتابة المملة والروتين المحبط.
واليك اقتراحاً بإحدى هذه الطرق:


1- ضع أسئلة مسبقة على القطعة المراد قراءتها واطلب من الطلاب قراءتها والتفكير في إجاباتها قبل الشروع في قراءة القطعة.
2- هذه الأسئلة تسمى "الأسئلة القبلية" والهدف منها قياس المعلومات
الموجودة عند الطلاب قبل قراءة القطعة وتعطي هذه الأسئلة أيضاً فكرة مسبقة
عن الموضوع قبل قراءته.
3- اطلب من الطلاب الشروع في قراءة صامتة للقطعة وان يحاولوا أيجاد إجابات للأسئلة القبلية.
4- الطريقة المثلى للقراءة هي الطريقة الجماعية، كل مجموعة تتكون من طالبين يتناقشان فيما بينهما.
5- في هذه الأثناء قم بالتجوال بين الطلاب لمتابعة سير الأمور والمساعدة في بعض الأمور التي تتطلب ذلك.
6- بعد انتهاء المدة المحددة للقطعة، اطلب من كل مجموعة أن تتأكد من إجاباتها من المجموعة المجاورة لها.
7- اطلب من الطلاب أن يخبروك بالإجابات التي لديهم وبعد كل إجابة اطرح السؤال التالي:
* Does anybody have a different answer?
8- اطلب من الطلاب أن يخبروك سبب إعطاء هذه الإجابات. كأن تطلب منهم أن يعطوك كلمة أو جملة من القطعة تثبت إجاباتهم.
9- اطرح أسئلة أخرى أكثر عمقاً واطلب من الطلاب الإجابة عليها.
10- هذه الأسئلة تسمى "الأسئلة البعدية"، والهدف منها معرفة ما اكتسبه الطالب من القطعة.
وللقراءة الصامتة أهداف مختلفة، وتتغير طريقة التدريس بتغير الهدف
.


واليك بعضاً من هذه الأهداف:

1- القراءة من أجل المعلومات:Reading for Information
وهي الطريقة التي تم شرحها أعلى وتتلخص في وجود أسئلة قبلية وبعدية توضح
الفائدة العلمية التي خرج بها الطالب من خلال قراءته للقطعة و من خلال
الأسئلة التي أجاب عليها قبل وبعد قراءة هذه القطعة.

2- القراءة السريعة:Fast Reading
للتدرب على القراءة السريعة، على المدرس أن يختار القطع القصيرة والبسيطة
التي تكون مفرداتها في متناول الطالب حتى لا ينشغل في البحث عن المعنى و
تعرقل انطلاقته في القراءة، وهنا لابد من تحديد وقت قصير للقراءة وحاول أن
تكون الأسئلة بسيطة.

3- القراءة من أجل استعادة المعلومات:Reading for Recall
وهذا النوع من القراءة يتلخص في أن يقرأ الطلاب قطعة معينة ثم يطلب منهم
المعلم إغلاق الكتب ثم يحاول الطلاب تذكر ما بعض الكلمات أو الجمل التي
قرءوها. بإمكان المدرس اختبار ما تذكره الطالب بأن يكتب على السبورة نفس
القطعة مع ترك فراغ لبعض الكلمات ويطلب من الطلاب أن يحاولوا تذكر هذه
الكلمات المفقودة.






4- القراءة من أجل القواعد:Reading for Grammar
و لهذا النوع من القراءة يختار المعلم القطعة التي تحتوي عدة جمل حول قاعدة
معينة كالأزمنة Tenses أو المبنى للمجهول passive أو الكلام المنقول
reported speak ويطلب من الطلاب أن يضعوا خطاً تحت كل ما يتعلق بهذه
القاعدة ثم يقوموا بشرح سبب استخدام هذه القاعدة في هذا الموضع بالتحديد.

5- القراءة من أجل البحث عن الكلمات:Word Finding Reading
وفي هذه القراءة يذكر المعلم كلمة معينة ويطلب من الطلاب أن يبحثوا عنها في
القطعة ثم يحددوا السطر الموجودة فيه، ثم ينتقل إلى كلمة أخرى وهكذا.
وبإمكان المدرس أن يختار كلمة تكررت عدة مرات في القطعة ثم يطلب من الطلاب
أن يعدوا عدد المرات التي ظهرت فيها هذه الكلمة. والهدف من هذه الطريقة هو
إكساب الطالب مهارة البحث عن الكلمات عن طريق سرعة الملاحظة.
تقبلوا أحترامـــــــــي..
GNASSORA
GNASSORA
مؤسسين الشبكة
مؤسسين الشبكة

انثى
عدد المساهمات : 7167
نقاط : 25972
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الموقع : Jordan
تعاليق : TO BE OR NOT TO BE THAT``S THE QUESTION

https://jordan-english.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى