المذاكره والتحضير للامتحان
صفحة 1 من اصل 1
المذاكره والتحضير للامتحان
المذاكرة والتحضير للامتحانات
مواصفات مكان الدراسة
§ الإضاءة الكافية
§ التهوية المناسبة
§ الهدوء
§ إبعاد جميع الوسائل الترفيهية من المكان المخصص للدراسة
§ الحرص التام على وجود جميع الأدوات التعليمية المطلوبة
لأداء الواجبات المدرسية
( كيف تذاكر )
أولاً: القراءة الإجمالية للدرس
يجب أن تبدأ مذاكرتك بقراءة الدرسقراءة عامة بصورة إجمالية وسريعة للإلمام بمحتوياته وموضوعه، ويجب عليك إتباعالإرشادات التالية
§ تقسيم الدرس إلى عناوين كبيرة رئيسية ، وتقسيم كل عنوان رئيسيإلى عناوين فرعية أصغر منه، وحفظها لتكوين صورة إجمالية عامة عن الدرس فى ذهنكوتحقيق الترابط بين أجزائه.
§ قراءة الدرس إجمالياً وبسرعة قبل الشروع فىقراءته تفصيلياً ودراسته بإمعان ، مما يساعد على سرعة الحفظ ويزيد القدرة علىالتركيز.
§ الاهتمام بدراسة الرسوم التوضيحية والمخططات والجداول التلخيصية ،ومحاولة الإجابة عن بعض التدريبات العامة والأسئلة المباشرة حول الدرس.
ثانياً: الحفظ والمذاكرة
القاعدة الذهبية لتحقيق أعلى الدرجات وأفضلالنتائج في أي مادة هي) أحفظ ثم أحفظ ثم أحفظ) فرغم أهمية الفهم في عمليةالمذاكرة إلا أنه مهما كانت قدرتك على الفهم فلابد أن تحفظالمعلومات التي سوفتضعها في الامتحان و الحفظ هو ان نحتفظ بما تعلمنا لمدة قصيرة أو طويلة في أذهاننا وان النسيان هو العدو الأول للحفظ الجيد ولما لهذا الموضوع من أهمية في حياة الطالب كان لا بد من التعرف على بعض العوامل التي تساعد على الحفظ الجيد
وفيما يلى إرشادات هامة تساعدك على الحفظ الجيد للمعلومات:
§ تعرف على النقاط الرئيسية في الدرس وضع خطاً تحتها وكرر قراءتها حتى تثبت فيذهنك وذاكرتك.فإذا قرأت مادة مرة واحدة وفهمتها فقد تستطيع ان تتذكرها بعد دقائق ولكنك قد لا تستطيع ان تتذكرها بعد أسبوع أو أشهر وإذا أردت ان تحفظها لمدة طويلة فلا بد من ان تقراها أكثر من مرة
§ افهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات …الخ فهماً جيداًثم أحفظها.
§ ضع أسئلة تلخص أجزاء الدرس المختلفة، ثم أجب عنها كتابةوشفاهية.
§ قسم المواد الطويلة إلى وحدات صغيرة متماسكة يسهل فهمها وحفظها كوحدةمترابطة واترك استراحات بين عدد مرات التكرار وهذا ما يسمى بتوزيع التعلم والاستراحة هنا تعطي الدماغ والجسم نشاطا متجددا في حين ان مواصلة التعلم تؤدي إلى الملل والإعياء
§ ثق في نفسك وفى ذاكرتك وأحفظ بسرعة
فلا بد من ثقة الطالب بنفسه ليقوم بعملية التعلم حيث تولد الثقة بالنفس الاستعداد الذهني والبدني وهي تعني ان يكون الطالب فكرة عن نفسه انه يستطيع القيام بالعمل وانه مصمم على النجاح والإنجاز
§ الاستمتاع
ان بعض الطلاب يقبلون على المادة الدراسية باشمئزاز وهذا يشكل تهديدا للتعليم والحفظ لذا كانت عملية الاستمتاع بالمادة الدراسية تعمل على زيادة استيعاب الطالب للمادة وتعزز إمكانية الحفظ
§ التركيز الذهني
أثناء عملية التعلم لا بد من التركيز الذهني على ما يراد تعلمه كشرط أساسي للفهم والحفظ ومما يساعد في التركيز الذهني
o الإرادة
o الاستمتاع
o اختيار الوقت المناسب للمذاكرة
o اختيار المكان المناسب للمذاكرة
o تحديد الهدف جيدا
o التصميم على تحقيق الهدف
o طرد كل ما يضعف التركيز على المادة
o التوقف عند الملل
ثالثاً: التـسـميـع
يعتقد كثير من الطلبة أن قراءة الدرسوفهمه ومحاولة حفظه تكفى، لكنه عندما يحاول إجابة أحد الأسئلة في الامتحانات فإنهيقف حائراً ويقول: (إني أعرفها وأفهمها) لكنه لا يستطيع الإجابة … ويرجع ذلك إلىإهماله لعملية التسميع وعدم إدراكه لأهميتها القصوى
وتتمثل أهمية التسميع فيما يلي :
التسميع يكشف لك مواضع ضعفك والأخطاء التي تقع فيها، فهو مرآة لذاكرتك.
التسميع هو الوسيلة القوية لتثبيت المعلومات وزيادة القدرة على تذكرها لفترة أطول.
التسميع علاج ناجح للسر حان … فالطالب الذي يذاكر بدون تسميع ينسى بعد يوم واحد كمية تساوى ما ينساه الطالب الذي يقوم بالتسميع بعد 36 يوماً.وتختلف طرقالتسميع باختلاف مادة الدراسة وطريق كل طالب في المذاكرة، ولكن أفضل طرق التسميع هيالتي تشبه الطريقة التي سوف تستخدمها في الامتحان
ومن أهم طرق التسميع مايلي:
1- التسميع التحريري
وذلك بكتابة النقاط الرئيسية والقوانين والقواعدوالرسوم التوضيحية وبياناتها..الخ، ويتم التأكد مما تكتبه بالرجوع إلى الكتاب،ويجب عند الكتابة للتسميع ألاّ تهتم بتحسين الخط أو الترتيب والتنظيم، وإنما اكتببسرعة وبخط كبير حتى تعتاد الجرأة في الكتابة والقدرة على تصحيح أخطائك.
2- التسميع الشفوي
وهو أسهل وأسرع الطرق
ويجب ملاحظة مايلى لتحقيق أفضلالنتائج
- إذا كنت تسمع لنفسك يجب الرجوع إلى الكتاب في الأجزاء التي لا تتأكدمنها- التسميع مع أحد الزملاء أفضل من التسميع لنفسك -
- التسميع في صورةمناقشة ومحاولة لشرح الدرس يعطى نتيجة أفضلكم من الوقت تقضيه في التسميع؟يتوقف ذلك على طبيعة المادة التي تستذكرها
رابعاً: المـــراجـعـــة
للمراجعة فوائد كثيرة جدا أهمها تثبيت المعلومات وسهولة استرجاعها مرة أخرى عندما تسأل فيها , كما ان مراجعة الدروس السابقة بانتظام يساعدك على فهم ما يستجد منها فهما كاملا وفي وقت اقل من سابقتها .
كيف تراجع ؟؟ - لا تحاول مراجعة جميع الدروس دفعة واحدة وإنما قسمها إلى مراحلمتتابعة .
- تصفح العناوين الكبيرة أولاً ثم العناوين الفرعية، مع محاولة تذكرالنقاط الهامة .
- حاول كتابة النقاط الرئيسية في الدرس والقوانين والمعادلاتوالقواعد وما شابهها .
- أجب عن بعض الأسئلة الشاملة، ويفضل أن تكون من أسئلةالامتحانات السابق.
- يمكن أن تكون المراجعة في صورة جماعية من خلال طرح أسئلةوالإجابة عليها مع بعض الزملاء مما يزيد من حماسك وقدرتك على التذكر والاسترجاعمتى تراجـــع ؟؟قد يظن البعض أن المراجعة تكون في آخر العام أو قبلالامتحانات فقط، ولكن ذلك غير صحيح، فالمراجعة من أول العام الدراسي هامة جداًللتأكد من تثبيت المعلومات والقدرة على تذكرها، ولذلك يجب عليك إتباعالآتي:
مراجعة مادتين أو ثلاث على الأكثر كل أسبوع بحيث تستكمل مراجعةجميع المواد مرة كل شهر
تخصيص يوم الإجازة الأسبوعي للمراجعة
المراجعةقبل الامتحانات هامة جداً وضرورية لأنها مفتاح التفوق
تقديم الامتحان
تنبيهات مفيدة عند تقديم الامتحان
· خذ قسطا كافيا من النوم قبل يوم الامتحان
· ممارسة الحركات الرياضية تساعد على شحن الذهن
· لا تذهب إلى الامتحان ومعدتك خاوية
· كن مستعدا واذهب للامتحان مبكرا
· احضر كل الأدوات التي تحتاجها
· حافظ على استرخائك وثقتك ولكن كن يقظا
· لا تترك نفسك فريسة للقلق فالقلق يعدي
· لا تحاول أن تراجع ما درسته في اللحظات الأخيرة قبل الامتحان
· ذكر نفسك انك مستعد لتقديم امتحان جيد
· تصفح الامتحان
· جاوب الأسئلة حسب الأهمية
· ابدأ بالأسئلة السهلة أولا والصعبة لاحقا
· حل الأسئلة التي لها أعلى العلامات
· أخر الأسئلة التي تجيبها هي :
· الأسئلة الصعبة
· الأسئلة التي تأخذ وقت طويلا
· الأسئلة التي لها علامات قليلة
· في الأسئلة ذات الخيارات المتعددة اعرف متى تخمن
· احذف الأجوبة التي تعرف أنها خاطئة أولا
· لاتخمن عندما لا يكون لديك سبب للتخمين
· عادة ما يكون التخمين الأول صحيحا
· لا تبدل الإجابة إلا إذا كنت متأكدا من صحة الإجابة الصحيحة
· في الأسئلة الكتابية
· اكتب الجواب مباشرة
· راجع الإجابات
· تأكد انك أجبت عن كل الأسئلة
· قاوم الرغبة لتسليم ورقة الامتحان قبل باقي الطلاب
· لا تقلق عندما ترى الطلاب يسلمون أوراقهم فليس هناك جائزة لمن ينهي أولا
قلق الامتحان
ما هو قلق الامتحان
قلق الامتحان هو شعور ينتاب الفرد بالخوف والارتباك عند الاقتراب من موعد الامتحان وهذا النوع من القلق هو ليس من النوع المرغوب فيه وإنما هو قلق زائد يعطل القدرة على الدراسة والأداء على الامتحان ويشوش المعلومات وبالتالي نسيانها ويزداد هذا القلق كلما زادت أهمية الامتحان وكلما شعر الطالب بان استعداده للامتحان غير مناسب
بعض الأسباب التي تؤدي إلى قلق الامتحان
· قد تكون شخصية الطالب من الشخصيات القلقة
· توقعك الفشل في الامتحان أو سوء الأداء فيه
· الخوف من ردود فعل الأهل في حال الفشل
· اعتقادك انك نسيت ما درسته
· التفكير في نوعية الأسئلة وصعوبتها
· عدم الاستعداد أو التهيؤ الكافي للامتحان
· ضعف الثقة بالنفس
· الرغبة في التفوق على الآخرين
كيفية التعامل مع قلق الامتحان
· توجيه وتعويد الطالب إلى التوكل على الله من خلال ترديد بعض الأدعية والأذكار المناسبة وتلاوة القرآن
· إذا كان القلق أعلى من اللازم على الشخص أن يفكر بتخفيض هذا القلق قليلا فمثلا على الطالب التفكير في الامتحان النهائي باعتباره مثل باقي الامتحانات
· التفكير بموضوعات مريحة أو مبهجة عند الشعور بالقلق
مثل منظر طبيعي أو أغنية
· وضع الجسم في حالة من الاسترخاء التام باستخدام التنفس العميق مع إبقاء النفس في الصدر لمدة ثانيتين ثم تركيز الانتباه على الشعور بالراحة الذي يعقب ذلك
· تكرار مواجهة موقف الامتحان من خلال تعريض الطالب لامتحان تجريبي شبيه بالامتحان الحقيقي وان يتخيل الطالب نفسه كأنه في موقف الامتحان الحقيقي
· تدعيم الثقة بالنفس
معوقات المذاكرة الجيد
هناك بعض الصعوبات التي يمكن ان تعوقك عن المذاكرة والتي يجب عليك ان تكشفها وتحاول التغلب عليها حتى تستطيع ان تدخل في المذاكرة الفعالة
واهم هذه الصعاب
§ عدم القدرة علىالتركيز أثناء المذاكرة،فتفقد وقتك في التنقل من درس إلى آخر ومن مادة إلى أخرى دونأن تذاكر شيئاً.
§ تراكم الدروس وعدم القدرة على تنظيم وقتك للانتهاءمنها.
§ كراهية بعض المواد الدراسية، وتصديق الفاشلين الذين يخوفونك منهاويصورونها لك على أنها (بعبع) لا يمكن التغلب عليه.
§ أصدقاء السوء الذين يضيعونوقتك فى اللهو والهراء دون تقدير لأى مسئولية.
§ القلق والتوتر الناتجان عنالمشكلات الأسرية أو العاطفية والتي تشتت الذهن وتضعف من قدرتك على الاستذكار الجيدوالتقدم الدراسي.
تم اعداد وتجميع وترتيب هذه المادة من مجموعة من المراجع ومواقع الانترنت ليستفيد منها الطلاب في عملية المذاكرة والتحضير للامتحانات
مواصفات مكان الدراسة
§ الإضاءة الكافية
§ التهوية المناسبة
§ الهدوء
§ إبعاد جميع الوسائل الترفيهية من المكان المخصص للدراسة
§ الحرص التام على وجود جميع الأدوات التعليمية المطلوبة
لأداء الواجبات المدرسية
( كيف تذاكر )
أولاً: القراءة الإجمالية للدرس
يجب أن تبدأ مذاكرتك بقراءة الدرسقراءة عامة بصورة إجمالية وسريعة للإلمام بمحتوياته وموضوعه، ويجب عليك إتباعالإرشادات التالية
§ تقسيم الدرس إلى عناوين كبيرة رئيسية ، وتقسيم كل عنوان رئيسيإلى عناوين فرعية أصغر منه، وحفظها لتكوين صورة إجمالية عامة عن الدرس فى ذهنكوتحقيق الترابط بين أجزائه.
§ قراءة الدرس إجمالياً وبسرعة قبل الشروع فىقراءته تفصيلياً ودراسته بإمعان ، مما يساعد على سرعة الحفظ ويزيد القدرة علىالتركيز.
§ الاهتمام بدراسة الرسوم التوضيحية والمخططات والجداول التلخيصية ،ومحاولة الإجابة عن بعض التدريبات العامة والأسئلة المباشرة حول الدرس.
ثانياً: الحفظ والمذاكرة
القاعدة الذهبية لتحقيق أعلى الدرجات وأفضلالنتائج في أي مادة هي) أحفظ ثم أحفظ ثم أحفظ) فرغم أهمية الفهم في عمليةالمذاكرة إلا أنه مهما كانت قدرتك على الفهم فلابد أن تحفظالمعلومات التي سوفتضعها في الامتحان و الحفظ هو ان نحتفظ بما تعلمنا لمدة قصيرة أو طويلة في أذهاننا وان النسيان هو العدو الأول للحفظ الجيد ولما لهذا الموضوع من أهمية في حياة الطالب كان لا بد من التعرف على بعض العوامل التي تساعد على الحفظ الجيد
وفيما يلى إرشادات هامة تساعدك على الحفظ الجيد للمعلومات:
§ تعرف على النقاط الرئيسية في الدرس وضع خطاً تحتها وكرر قراءتها حتى تثبت فيذهنك وذاكرتك.فإذا قرأت مادة مرة واحدة وفهمتها فقد تستطيع ان تتذكرها بعد دقائق ولكنك قد لا تستطيع ان تتذكرها بعد أسبوع أو أشهر وإذا أردت ان تحفظها لمدة طويلة فلا بد من ان تقراها أكثر من مرة
§ افهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات …الخ فهماً جيداًثم أحفظها.
§ ضع أسئلة تلخص أجزاء الدرس المختلفة، ثم أجب عنها كتابةوشفاهية.
§ قسم المواد الطويلة إلى وحدات صغيرة متماسكة يسهل فهمها وحفظها كوحدةمترابطة واترك استراحات بين عدد مرات التكرار وهذا ما يسمى بتوزيع التعلم والاستراحة هنا تعطي الدماغ والجسم نشاطا متجددا في حين ان مواصلة التعلم تؤدي إلى الملل والإعياء
§ ثق في نفسك وفى ذاكرتك وأحفظ بسرعة
فلا بد من ثقة الطالب بنفسه ليقوم بعملية التعلم حيث تولد الثقة بالنفس الاستعداد الذهني والبدني وهي تعني ان يكون الطالب فكرة عن نفسه انه يستطيع القيام بالعمل وانه مصمم على النجاح والإنجاز
§ الاستمتاع
ان بعض الطلاب يقبلون على المادة الدراسية باشمئزاز وهذا يشكل تهديدا للتعليم والحفظ لذا كانت عملية الاستمتاع بالمادة الدراسية تعمل على زيادة استيعاب الطالب للمادة وتعزز إمكانية الحفظ
§ التركيز الذهني
أثناء عملية التعلم لا بد من التركيز الذهني على ما يراد تعلمه كشرط أساسي للفهم والحفظ ومما يساعد في التركيز الذهني
o الإرادة
o الاستمتاع
o اختيار الوقت المناسب للمذاكرة
o اختيار المكان المناسب للمذاكرة
o تحديد الهدف جيدا
o التصميم على تحقيق الهدف
o طرد كل ما يضعف التركيز على المادة
o التوقف عند الملل
ثالثاً: التـسـميـع
يعتقد كثير من الطلبة أن قراءة الدرسوفهمه ومحاولة حفظه تكفى، لكنه عندما يحاول إجابة أحد الأسئلة في الامتحانات فإنهيقف حائراً ويقول: (إني أعرفها وأفهمها) لكنه لا يستطيع الإجابة … ويرجع ذلك إلىإهماله لعملية التسميع وعدم إدراكه لأهميتها القصوى
وتتمثل أهمية التسميع فيما يلي :
التسميع يكشف لك مواضع ضعفك والأخطاء التي تقع فيها، فهو مرآة لذاكرتك.
التسميع هو الوسيلة القوية لتثبيت المعلومات وزيادة القدرة على تذكرها لفترة أطول.
التسميع علاج ناجح للسر حان … فالطالب الذي يذاكر بدون تسميع ينسى بعد يوم واحد كمية تساوى ما ينساه الطالب الذي يقوم بالتسميع بعد 36 يوماً.وتختلف طرقالتسميع باختلاف مادة الدراسة وطريق كل طالب في المذاكرة، ولكن أفضل طرق التسميع هيالتي تشبه الطريقة التي سوف تستخدمها في الامتحان
ومن أهم طرق التسميع مايلي:
1- التسميع التحريري
وذلك بكتابة النقاط الرئيسية والقوانين والقواعدوالرسوم التوضيحية وبياناتها..الخ، ويتم التأكد مما تكتبه بالرجوع إلى الكتاب،ويجب عند الكتابة للتسميع ألاّ تهتم بتحسين الخط أو الترتيب والتنظيم، وإنما اكتببسرعة وبخط كبير حتى تعتاد الجرأة في الكتابة والقدرة على تصحيح أخطائك.
2- التسميع الشفوي
وهو أسهل وأسرع الطرق
ويجب ملاحظة مايلى لتحقيق أفضلالنتائج
- إذا كنت تسمع لنفسك يجب الرجوع إلى الكتاب في الأجزاء التي لا تتأكدمنها- التسميع مع أحد الزملاء أفضل من التسميع لنفسك -
- التسميع في صورةمناقشة ومحاولة لشرح الدرس يعطى نتيجة أفضلكم من الوقت تقضيه في التسميع؟يتوقف ذلك على طبيعة المادة التي تستذكرها
رابعاً: المـــراجـعـــة
للمراجعة فوائد كثيرة جدا أهمها تثبيت المعلومات وسهولة استرجاعها مرة أخرى عندما تسأل فيها , كما ان مراجعة الدروس السابقة بانتظام يساعدك على فهم ما يستجد منها فهما كاملا وفي وقت اقل من سابقتها .
كيف تراجع ؟؟ - لا تحاول مراجعة جميع الدروس دفعة واحدة وإنما قسمها إلى مراحلمتتابعة .
- تصفح العناوين الكبيرة أولاً ثم العناوين الفرعية، مع محاولة تذكرالنقاط الهامة .
- حاول كتابة النقاط الرئيسية في الدرس والقوانين والمعادلاتوالقواعد وما شابهها .
- أجب عن بعض الأسئلة الشاملة، ويفضل أن تكون من أسئلةالامتحانات السابق.
- يمكن أن تكون المراجعة في صورة جماعية من خلال طرح أسئلةوالإجابة عليها مع بعض الزملاء مما يزيد من حماسك وقدرتك على التذكر والاسترجاعمتى تراجـــع ؟؟قد يظن البعض أن المراجعة تكون في آخر العام أو قبلالامتحانات فقط، ولكن ذلك غير صحيح، فالمراجعة من أول العام الدراسي هامة جداًللتأكد من تثبيت المعلومات والقدرة على تذكرها، ولذلك يجب عليك إتباعالآتي:
مراجعة مادتين أو ثلاث على الأكثر كل أسبوع بحيث تستكمل مراجعةجميع المواد مرة كل شهر
تخصيص يوم الإجازة الأسبوعي للمراجعة
المراجعةقبل الامتحانات هامة جداً وضرورية لأنها مفتاح التفوق
تقديم الامتحان
تنبيهات مفيدة عند تقديم الامتحان
· خذ قسطا كافيا من النوم قبل يوم الامتحان
· ممارسة الحركات الرياضية تساعد على شحن الذهن
· لا تذهب إلى الامتحان ومعدتك خاوية
· كن مستعدا واذهب للامتحان مبكرا
· احضر كل الأدوات التي تحتاجها
· حافظ على استرخائك وثقتك ولكن كن يقظا
· لا تترك نفسك فريسة للقلق فالقلق يعدي
· لا تحاول أن تراجع ما درسته في اللحظات الأخيرة قبل الامتحان
· ذكر نفسك انك مستعد لتقديم امتحان جيد
· تصفح الامتحان
· جاوب الأسئلة حسب الأهمية
· ابدأ بالأسئلة السهلة أولا والصعبة لاحقا
· حل الأسئلة التي لها أعلى العلامات
· أخر الأسئلة التي تجيبها هي :
· الأسئلة الصعبة
· الأسئلة التي تأخذ وقت طويلا
· الأسئلة التي لها علامات قليلة
· في الأسئلة ذات الخيارات المتعددة اعرف متى تخمن
· احذف الأجوبة التي تعرف أنها خاطئة أولا
· لاتخمن عندما لا يكون لديك سبب للتخمين
· عادة ما يكون التخمين الأول صحيحا
· لا تبدل الإجابة إلا إذا كنت متأكدا من صحة الإجابة الصحيحة
· في الأسئلة الكتابية
· اكتب الجواب مباشرة
· راجع الإجابات
· تأكد انك أجبت عن كل الأسئلة
· قاوم الرغبة لتسليم ورقة الامتحان قبل باقي الطلاب
· لا تقلق عندما ترى الطلاب يسلمون أوراقهم فليس هناك جائزة لمن ينهي أولا
قلق الامتحان
ما هو قلق الامتحان
قلق الامتحان هو شعور ينتاب الفرد بالخوف والارتباك عند الاقتراب من موعد الامتحان وهذا النوع من القلق هو ليس من النوع المرغوب فيه وإنما هو قلق زائد يعطل القدرة على الدراسة والأداء على الامتحان ويشوش المعلومات وبالتالي نسيانها ويزداد هذا القلق كلما زادت أهمية الامتحان وكلما شعر الطالب بان استعداده للامتحان غير مناسب
بعض الأسباب التي تؤدي إلى قلق الامتحان
· قد تكون شخصية الطالب من الشخصيات القلقة
· توقعك الفشل في الامتحان أو سوء الأداء فيه
· الخوف من ردود فعل الأهل في حال الفشل
· اعتقادك انك نسيت ما درسته
· التفكير في نوعية الأسئلة وصعوبتها
· عدم الاستعداد أو التهيؤ الكافي للامتحان
· ضعف الثقة بالنفس
· الرغبة في التفوق على الآخرين
كيفية التعامل مع قلق الامتحان
· توجيه وتعويد الطالب إلى التوكل على الله من خلال ترديد بعض الأدعية والأذكار المناسبة وتلاوة القرآن
· إذا كان القلق أعلى من اللازم على الشخص أن يفكر بتخفيض هذا القلق قليلا فمثلا على الطالب التفكير في الامتحان النهائي باعتباره مثل باقي الامتحانات
· التفكير بموضوعات مريحة أو مبهجة عند الشعور بالقلق
مثل منظر طبيعي أو أغنية
· وضع الجسم في حالة من الاسترخاء التام باستخدام التنفس العميق مع إبقاء النفس في الصدر لمدة ثانيتين ثم تركيز الانتباه على الشعور بالراحة الذي يعقب ذلك
· تكرار مواجهة موقف الامتحان من خلال تعريض الطالب لامتحان تجريبي شبيه بالامتحان الحقيقي وان يتخيل الطالب نفسه كأنه في موقف الامتحان الحقيقي
· تدعيم الثقة بالنفس
معوقات المذاكرة الجيد
هناك بعض الصعوبات التي يمكن ان تعوقك عن المذاكرة والتي يجب عليك ان تكشفها وتحاول التغلب عليها حتى تستطيع ان تدخل في المذاكرة الفعالة
واهم هذه الصعاب
§ عدم القدرة علىالتركيز أثناء المذاكرة،فتفقد وقتك في التنقل من درس إلى آخر ومن مادة إلى أخرى دونأن تذاكر شيئاً.
§ تراكم الدروس وعدم القدرة على تنظيم وقتك للانتهاءمنها.
§ كراهية بعض المواد الدراسية، وتصديق الفاشلين الذين يخوفونك منهاويصورونها لك على أنها (بعبع) لا يمكن التغلب عليه.
§ أصدقاء السوء الذين يضيعونوقتك فى اللهو والهراء دون تقدير لأى مسئولية.
§ القلق والتوتر الناتجان عنالمشكلات الأسرية أو العاطفية والتي تشتت الذهن وتضعف من قدرتك على الاستذكار الجيدوالتقدم الدراسي.
تم اعداد وتجميع وترتيب هذه المادة من مجموعة من المراجع ومواقع الانترنت ليستفيد منها الطلاب في عملية المذاكرة والتحضير للامتحانات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى