مهارات استخدام السبورة المدرسية
صفحة 1 من اصل 1
مهارات استخدام السبورة المدرسية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بسم الله الرحمن الرحيم ..
~*~ السلام عليكم ورحمة الله وبركااته ~*~
تعتبر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أكثر الوسائل البصرية استخداماً حيث أنها تصلح للإستخدام في جميع المواد.
ويمكن استخدامها لتدريس موضوعات مختلفة وشرح مفاهيم كثيرة ومهارات رئيسية في حقل
المادة الدراسية. والسبورة هي مرآة المعلم لأنها تعكس بوضوح مدى تمكنه من الدرس ومدى
تنظيمه وترتيبه لأجزاء الدرس وعناصره الرئيسية، فالسبورة يمكن أن تعطي صورة صادقه
عن المعلم ودرسه حتى ولو شوهدت بعد خروجه من الحصة. وهي من الأدوات المهمة للمدرس
ولكن عليه ألا ينشغل بها ويهمل طلابه.
وفيما يلي
أهم قواعد وإجراءات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السبورة:
بسم الله الرحمن الرحيم ..
~*~ السلام عليكم ورحمة الله وبركااته ~*~
تعتبر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أكثر الوسائل البصرية استخداماً حيث أنها تصلح للإستخدام في جميع المواد.
ويمكن استخدامها لتدريس موضوعات مختلفة وشرح مفاهيم كثيرة ومهارات رئيسية في حقل
المادة الدراسية. والسبورة هي مرآة المعلم لأنها تعكس بوضوح مدى تمكنه من الدرس ومدى
تنظيمه وترتيبه لأجزاء الدرس وعناصره الرئيسية، فالسبورة يمكن أن تعطي صورة صادقه
عن المعلم ودرسه حتى ولو شوهدت بعد خروجه من الحصة. وهي من الأدوات المهمة للمدرس
ولكن عليه ألا ينشغل بها ويهمل طلابه.
وفيما يلي
أهم قواعد وإجراءات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السبورة:
أ- بالنسبة لوقوف المدرس من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أن يكون قريباً من السبوره عند شرح ما عليها وأن يقف إلى جانب الجزء الذي يشرحه
حتى لا يخفيه بجسمه ويستعمل مؤشراً عند اللزوم لشد انتباه الطلاب للجزء الذي يشير إليه.
2 - أن يتوجه للطلاب حين يتحدث لا إلى السبورة.
3- أن لا يعطي ظهره كاملاً للطلاب أثناء الكتابة على السبورة.
ب – الكتابة على السبورة:
1 - خير ما يُكتب على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العبارات القصيرة " ماقل ودل ".
2 - أن يكون تخطيط العمل على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جزءاً لايتجزأ من عرض الدرس وأن يكون للمعلم
تصميماً في ذهنه حيال ذلك.
3 - أن يكون مايدونه ويرسمه وينظمه على نحو سليم يساعد على تتبع الدرس وفهم نقاطه الرئيسية.
4 - تثبيت الجديد من الألفاظ أو الأسماء والعبارات وإذا لم يقم بذلك يضيع غالبية شرح المدرس هباءً.
5 - يفضل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأدوات الهندسيه في الرسم على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويمكن تزويد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بأداه تصلح لتعليق
المصورات أو شاشه الفانوس .
6 - أن يكون حجم الصور والرسوم مناسباً وأن تكون المادة المعروضة بسيطة.
7 - يمكن تكبير الرسوم على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهذا مايعرف بالسبورة الضوئية بواسطة جهاز عرض الصور
المعتمة و الأوفرهيد "جهاز العرض من فوق الرأس ".
ج - تنظيم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وعمل الملخص السبوري:
1- ينبغي على المعلم أن ينظم العمل على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فيمكن تقسيمها إلى قسمين أحدهما كبير على اليمين
والآخر صغير على اليسار.
2- يستخدم القسم الأيسر للرسوم الكروكية التاريخية والجغرافية الهامة مما يكون جديداً على الطلاب،
أو استخدامه في رسم خرائط توضيحية أو خطوط بيانية أو كتابة تاريخ معين أو اسم مدينة معينة.
3- أما القسم الأيمن فيخصص لتدوين نقاط الدرس بوضوح.
4- يجب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الطباشير الملونه لزيادة توضيح الرسوم البيانية أو توضيح الخرائط وفي كتابة
عناصر الدرس الرئيسية..
الملخص السبوري:
يشترط في تدوين الملخص السبوري:
1- أن يؤخذ من أفواه الطلاب أولاً بأول وبمشاركتهم الفعالة. ومن الخطأ انفراد المعلم بكتابة الملخص
وحرمان الطلاب من الإيجابية والمشاركة والنشاط خلال الحصة. فالملخص السبوري عملية تعاونية
تحت إشراف المعلم الذي يقوم بتوجيه الأسئلة لإشراك أكبر عدد ممكن من الطلاب.
2- ويدون الطلاب الملخص في دفاترهم الخاصة بالمادة في الدقائق الخمسة الأخيرة من الحصة. ومما
تجدر الإشارة إليه عدم الإعتماد فقط على الملخص السبوري الذي دونه الطلاب في كراساتهم وإهمال
الكتاب المقرر والإنصراف عن قراءته فلا تتحقق الفائدة المرجوة من الكتاب المدرسي على النحو المطلوب.
3- أن يحرص المعلم على كتابة الملخص السبوري بخط جيد وواضح مستخدماً الطباشير الملونة وأن
يكون منظماً ومرتباً حسب تسلسل أجزاء الدرس الرئيسية.
4- يجب ألا يكتب المعلم شيئاً إلا بعد أن يقوم بشرحه والتأكد من فهم الطلبة له وتقويمه بشكل جيد.
وهذا
[/size]
مواضيع مماثلة
» 10 طرق لكيفيةاستخدام السبورة !!!
» استخدام Whole
» استخدام So و SuCh
» كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة .؟
» الاذاعة المدرسية الاردنية
» استخدام Whole
» استخدام So و SuCh
» كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة .؟
» الاذاعة المدرسية الاردنية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى