امتحان لغة عربية/الصف التاسع
صفحة 1 من اصل 1
امتحان لغة عربية/الصف التاسع
امتحان لغة عربية/الصف التاسع
بسم الله الرحمن الرحيم
مديرية التربية والتعليم للواء الشونة الجنوبية
مدرسة الكفرين الثانوية للبنات
الاختبار النهائي لمادة اللغة العربية
السؤال الأول:
اقرئي النص التالي ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليه:
والجامعة, تمثل أكبر اداة للتغير الايجابي بما تبثه في أبنائها وخريجيها .
والمجتمع هو القادر على الحكم والمواءمة بين دورها الذي تنهض به,والهدف
الذي أنشئت من أجله. وهي تقوم بإعداد البرامج والسياسات التي تصب في خدمة
المجتمع , وتتولى تربية المواطنين لإذكاء المواطنة الصالحة في نفوسهم ,
وإيقاظ الوعي الحضاري فيهم . وهي عقل الأمة,وضميرها,وسندها,وساعدها ضد
الجهل ,والتخلف,والوهم.
كما أن الجامعة ليست كما يوهم بض الناس مصنعا للشهادات ,أو مركزاً لتخريج
الموظفين ,بل هي صانعة الأجيال القادرة على القيادة, وهي المركز الأهم
للبحث والاستنباط, والإبداع .
أ- ما الهدف الرئيس من بناء الجامعة الأردنية؟
ب- متى صدرت الإرادة الملكية السامية بتأسيس الجامعة الأردنية؟
ت- عززت الجامعة الأردنية صلتها بالمجتمع . اذكري السبل التي اتبعتها لتحقيق ذلك.
ث- استخرجي من النص كل مما يلي:
اسم معطوف, اسم أن منصوب, نعت مجرور
ج-تمثل الجامعة أداة للتغير الايجابي بما تبثه في أبنائها وخريجيها. اذكري ثلاثة من مجالات هذا التغيير.
ح- وضحي جمال التصوير في قول الكاتب :"فالخريجون يجب أن يكونوا أداة بناء يتحلون بصفات خلقية حميدة".
السؤال الثاني:
فرقي في المعنى بين كل كلمتين تحتهما خط في ما يأتي:
- اللهم أعطِ ممسكاً تلفاً
ذهبت إلى المدرسة ممسكاً بيد أخي .
- يعطيه أو يمنعه .
يمنع الاحتلال المصلين الوصول الى المسجد الأقصى.
السؤال الثالث:
أكتبي أربعة أبيات من قصيدة في أرضِ أندلس ٍ. وعرفي بقائل الأبيات .
القواعد
السؤال الأول:
خطب الخليفة العباسي المأمون يوم عيد ٍ فقال : " الله,الله,إنه الجد لا
اللعب , والحق لا الكذب , وما هو إلا الموت والبعث ,والميزان والحساب ,
والصراط والقصاص, والثواب والعقاب, فمن نجا يومئذ ٍ فقد خاب,الخير كله في
الجنه , واشر كله في النار"
هاتي مما سبق:
1-بدلاً مطابقا ً .
2- اسما ً معطوفا ً, واسما ً معطوفا ً عله وأعربهما .
3- توكيدا ًلفظيا ً, وتوكيداً معنوياً .
4- حرفي عطف , وبين معنى كل منهما .
5- نعتا ً مرفوعا ً .
السؤال الثاني :
عيني اداة الشرط الجازمة وغير الجازمة, وفعل الشرط وجوابه:
1- قال تعالى : "ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون " .
2- قال المتنبي :
إذا المرء لم يرزق خلاصا ً من الأذى فلا الحمد مكسوبا ً ولا المال باقيا
السؤال الثالث :
املائي الفراغ في الجمل الاتيه بوضع فعل المدح أو الذم المناسب :
1- ...........الرجل أخوك .
2- شهادة الزور...............القول .
3- ............حساء ٌ دافئ في يوم بارد .
4- .............مثلا المرائي .
السؤال الرابع :
استخرجي الأسماء الممنوعة من الصرف , مبينة ً سبب منعها :
1- افتتح في إربد مدارس حديثة .
2- مررت بصحراء حارة في النهار باردة في الليل .
3- يفضل إنارة البيوت بمصابيح اقتصادية .
السؤال الخامس :
املائي الفراغ في ما يأتي بما يناسبه من علامات الترقيم : ( الفاصلة المنقوطة , النقطتين الرأسيتين , الشرطة ) :
عن أبي هريرة ( ) رضي الله عنه ( ) أن رسول الله ( ) صلى الله عليه وسلم ( ) قال ( )
" اتق ِ المحارم ( ) تكن أعبد الناس .
ألوان العلم الأردني هي ( )
أ- ( ) الأحمر
ب- ( ) الأسود
ت- ( ) الأبيض
ث- ( ) الأخضر
الكتابة :
أكتبي في أحد المواضيع التالية :
1- اكتبي بما لا يزيد على خمسة عشر سطرا ً قصة ً خيالية ً , تصفي فيها أماكن رائعة ً خلابة ً شاهدتها .
2- تتعدد فوائد الأقمار الاصطناعية بتعدد مجالاتها , كالاتصالات , والطقس , وعلوم الفلك. اكتبي فقرة واحدة حول أحد هذه المجالات .
3- اكتبي بما لا يزيد عن عشرة أسطر عن مشكلة البطالة .
إنتهت الأسئلة مع تمنياتي للجميع بالنجاح والتوفيق
بسم الله الرحمن الرحيم
مديرية التربية والتعليم للواء الشونة الجنوبية
مدرسة الكفرين الثانوية للبنات
الاختبار النهائي لمادة اللغة العربية
السؤال الأول:
اقرئي النص التالي ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليه:
والجامعة, تمثل أكبر اداة للتغير الايجابي بما تبثه في أبنائها وخريجيها .
والمجتمع هو القادر على الحكم والمواءمة بين دورها الذي تنهض به,والهدف
الذي أنشئت من أجله. وهي تقوم بإعداد البرامج والسياسات التي تصب في خدمة
المجتمع , وتتولى تربية المواطنين لإذكاء المواطنة الصالحة في نفوسهم ,
وإيقاظ الوعي الحضاري فيهم . وهي عقل الأمة,وضميرها,وسندها,وساعدها ضد
الجهل ,والتخلف,والوهم.
كما أن الجامعة ليست كما يوهم بض الناس مصنعا للشهادات ,أو مركزاً لتخريج
الموظفين ,بل هي صانعة الأجيال القادرة على القيادة, وهي المركز الأهم
للبحث والاستنباط, والإبداع .
أ- ما الهدف الرئيس من بناء الجامعة الأردنية؟
ب- متى صدرت الإرادة الملكية السامية بتأسيس الجامعة الأردنية؟
ت- عززت الجامعة الأردنية صلتها بالمجتمع . اذكري السبل التي اتبعتها لتحقيق ذلك.
ث- استخرجي من النص كل مما يلي:
اسم معطوف, اسم أن منصوب, نعت مجرور
ج-تمثل الجامعة أداة للتغير الايجابي بما تبثه في أبنائها وخريجيها. اذكري ثلاثة من مجالات هذا التغيير.
ح- وضحي جمال التصوير في قول الكاتب :"فالخريجون يجب أن يكونوا أداة بناء يتحلون بصفات خلقية حميدة".
السؤال الثاني:
فرقي في المعنى بين كل كلمتين تحتهما خط في ما يأتي:
- اللهم أعطِ ممسكاً تلفاً
ذهبت إلى المدرسة ممسكاً بيد أخي .
- يعطيه أو يمنعه .
يمنع الاحتلال المصلين الوصول الى المسجد الأقصى.
السؤال الثالث:
أكتبي أربعة أبيات من قصيدة في أرضِ أندلس ٍ. وعرفي بقائل الأبيات .
القواعد
السؤال الأول:
خطب الخليفة العباسي المأمون يوم عيد ٍ فقال : " الله,الله,إنه الجد لا
اللعب , والحق لا الكذب , وما هو إلا الموت والبعث ,والميزان والحساب ,
والصراط والقصاص, والثواب والعقاب, فمن نجا يومئذ ٍ فقد خاب,الخير كله في
الجنه , واشر كله في النار"
هاتي مما سبق:
1-بدلاً مطابقا ً .
2- اسما ً معطوفا ً, واسما ً معطوفا ً عله وأعربهما .
3- توكيدا ًلفظيا ً, وتوكيداً معنوياً .
4- حرفي عطف , وبين معنى كل منهما .
5- نعتا ً مرفوعا ً .
السؤال الثاني :
عيني اداة الشرط الجازمة وغير الجازمة, وفعل الشرط وجوابه:
1- قال تعالى : "ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون " .
2- قال المتنبي :
إذا المرء لم يرزق خلاصا ً من الأذى فلا الحمد مكسوبا ً ولا المال باقيا
السؤال الثالث :
املائي الفراغ في الجمل الاتيه بوضع فعل المدح أو الذم المناسب :
1- ...........الرجل أخوك .
2- شهادة الزور...............القول .
3- ............حساء ٌ دافئ في يوم بارد .
4- .............مثلا المرائي .
السؤال الرابع :
استخرجي الأسماء الممنوعة من الصرف , مبينة ً سبب منعها :
1- افتتح في إربد مدارس حديثة .
2- مررت بصحراء حارة في النهار باردة في الليل .
3- يفضل إنارة البيوت بمصابيح اقتصادية .
السؤال الخامس :
املائي الفراغ في ما يأتي بما يناسبه من علامات الترقيم : ( الفاصلة المنقوطة , النقطتين الرأسيتين , الشرطة ) :
عن أبي هريرة ( ) رضي الله عنه ( ) أن رسول الله ( ) صلى الله عليه وسلم ( ) قال ( )
" اتق ِ المحارم ( ) تكن أعبد الناس .
ألوان العلم الأردني هي ( )
أ- ( ) الأحمر
ب- ( ) الأسود
ت- ( ) الأبيض
ث- ( ) الأخضر
الكتابة :
أكتبي في أحد المواضيع التالية :
1- اكتبي بما لا يزيد على خمسة عشر سطرا ً قصة ً خيالية ً , تصفي فيها أماكن رائعة ً خلابة ً شاهدتها .
2- تتعدد فوائد الأقمار الاصطناعية بتعدد مجالاتها , كالاتصالات , والطقس , وعلوم الفلك. اكتبي فقرة واحدة حول أحد هذه المجالات .
3- اكتبي بما لا يزيد عن عشرة أسطر عن مشكلة البطالة .
إنتهت الأسئلة مع تمنياتي للجميع بالنجاح والتوفيق
مواضيع مماثلة
» امتحان مهني الصف التاسع فصل ثاني منهاج الاردن
» امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني 2010 لمادةعلوم الارض والبيئة الصف التاسع
» امتحان للصف التاسع ف2
» امتحان لغة عربية تخصص
» امتحان لغة عربية سابع
» امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني 2010 لمادةعلوم الارض والبيئة الصف التاسع
» امتحان للصف التاسع ف2
» امتحان لغة عربية تخصص
» امتحان لغة عربية سابع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى