طريقة مفيدة في التدريس وبعض النصائـــــح1
صفحة 1 من اصل 1
طريقة مفيدة في التدريس وبعض النصائـــــح1
أنقل لكم طريقتي وأتمنى تستفيدوا منها
كما استفدنا نحن منكم باختصار /
( دخول الحصة في أول ثوانيها مهم جدا )
أ. الدفاتر :
1- دفتر classwork
يكتبوا فيه عناصر الدرس في الصف
وهو مهم لتعويدهم على الكتابة بسرعة
مع معلمهم / معلمتهم
2- دفتر homework للواجبات المنزلية
ب- السبورة :
1- التاريخ وأجعله هم يكتبوه أحياناً وأحيانً أطلب منهم يملوه علي
وشيئا فشيئا يتعودوا
2- رقم الدرس والعنوان
3- أقسم السبورة قسمين قسم لي وقسم للطلاب
وأهمية كتابة الطلاب ( ولو طالبين أو ثلاثة ) في الدرس
هو اكتشاف الأخطاء وتعلم زملائهم منهم
ج - الشرح :
1- قبل الشرح أطلب من أحد الطلاب قراءة سورة قصيرة
ولا أختار أصحاب الأصوات الجميلة فقط .
2- مابين دقيقتين إلى 3 أعطيهم كلمتين
من الدروس القادمة مثلا في صف سادس :
book
pen
مع معانيها
إذا جيت الحصة اللي بعدها
أسألهم عنها وأعطيهم كلمتين أخرى هكذا
book
pen
===
desk
chair
مع معانيها
وهكذا في كل حصة أضيف كلمتين
ونتذكر معها الكلمات التي أخذناها
كل ذلك لا أجعله يسترق أكثر من 3 دقائق
ملحوظة :
*لا أجعل الجميع يسمع
حتى لا أضيع الوقت على الدرس الأساسي
* لا أركز على طلاب معينين
* من يتردد أساعده وأشعره أنه يستطيع
ملحوظة إضاقيه مهمه :
لابد أن يذكر الكلمة ومعناها
ملحوظة إضافية أكثر أهمية :
إذا سمع ثلاثة لابد أن أجعل ثلاثة
يكتون الكلمات غيبا على السبورة
فأضرب بذلك ثلاثة عصافير بحجر
مفردتين + معانيها + كتابتها
ونباهة المعلمـ/ــة لها دور في التحكم
بأداء مثل هذه الأمور بسلاسة .
شيئا فشيئا يبدأون بجمل قصيرة
=================
تصدقون والله العظيم بهذه الطريقة
جعلت الطلاب حتى الكسالى يحفظون الكلمات
بل وصل بهم في الفصول المتقدمة مثل ثالث متوسط
إلى حفظ حتى التعابير .
هذه أفضل طريقة توصلت إليها حتى الآن
تجعلهم يألفون ويعرفون الكلمات
يعرفون معانيها
يكتبونها
يتهجونها
ملحوظة : بعد تراكم 8 كلمات مثلا
أختبرهم فيها اختبار بسيط
إضافة للفوائد الماضية لهذه الطريقة
هي أنك عندما تصل لدرس ما قد
أخذوا كلماتهم يكون الدرس سهل
جدا عليهم لدرجة أن بعضا منهم قد يكون
فادرا على شرح الدرس بنفسه
تتحقق الفائدة من هذه الفكرة
كلما بدأت بها معهم في وقت مبكر
أعتذر للاسهاب بهذه النقطة لأهميتها
=================
استعمال المصادر أرى له أهمية في التنويع
وشرح الدرس وإن كنت مقصر بهذا الجانب
وإن كنت أنوي بعد العيد بالاستفادة منه بشكل
أفضل وربما أنا مقتنع أن استعمال غرفة المصادر تؤتي
أكلها لدروس المراجعة .
تصحيح كتاب النشاط والواجبات مهم
والتنبه للمقصرين
==============
يتبـــــــــع >>>
.
كما استفدنا نحن منكم باختصار /
( دخول الحصة في أول ثوانيها مهم جدا )
أ. الدفاتر :
1- دفتر classwork
يكتبوا فيه عناصر الدرس في الصف
وهو مهم لتعويدهم على الكتابة بسرعة
مع معلمهم / معلمتهم
2- دفتر homework للواجبات المنزلية
ب- السبورة :
1- التاريخ وأجعله هم يكتبوه أحياناً وأحيانً أطلب منهم يملوه علي
وشيئا فشيئا يتعودوا
2- رقم الدرس والعنوان
3- أقسم السبورة قسمين قسم لي وقسم للطلاب
وأهمية كتابة الطلاب ( ولو طالبين أو ثلاثة ) في الدرس
هو اكتشاف الأخطاء وتعلم زملائهم منهم
ج - الشرح :
1- قبل الشرح أطلب من أحد الطلاب قراءة سورة قصيرة
ولا أختار أصحاب الأصوات الجميلة فقط .
2- مابين دقيقتين إلى 3 أعطيهم كلمتين
من الدروس القادمة مثلا في صف سادس :
book
pen
مع معانيها
إذا جيت الحصة اللي بعدها
أسألهم عنها وأعطيهم كلمتين أخرى هكذا
book
pen
===
desk
chair
مع معانيها
وهكذا في كل حصة أضيف كلمتين
ونتذكر معها الكلمات التي أخذناها
كل ذلك لا أجعله يسترق أكثر من 3 دقائق
ملحوظة :
*لا أجعل الجميع يسمع
حتى لا أضيع الوقت على الدرس الأساسي
* لا أركز على طلاب معينين
* من يتردد أساعده وأشعره أنه يستطيع
ملحوظة إضاقيه مهمه :
لابد أن يذكر الكلمة ومعناها
ملحوظة إضافية أكثر أهمية :
إذا سمع ثلاثة لابد أن أجعل ثلاثة
يكتون الكلمات غيبا على السبورة
فأضرب بذلك ثلاثة عصافير بحجر
مفردتين + معانيها + كتابتها
ونباهة المعلمـ/ــة لها دور في التحكم
بأداء مثل هذه الأمور بسلاسة .
شيئا فشيئا يبدأون بجمل قصيرة
=================
تصدقون والله العظيم بهذه الطريقة
جعلت الطلاب حتى الكسالى يحفظون الكلمات
بل وصل بهم في الفصول المتقدمة مثل ثالث متوسط
إلى حفظ حتى التعابير .
هذه أفضل طريقة توصلت إليها حتى الآن
تجعلهم يألفون ويعرفون الكلمات
يعرفون معانيها
يكتبونها
يتهجونها
ملحوظة : بعد تراكم 8 كلمات مثلا
أختبرهم فيها اختبار بسيط
إضافة للفوائد الماضية لهذه الطريقة
هي أنك عندما تصل لدرس ما قد
أخذوا كلماتهم يكون الدرس سهل
جدا عليهم لدرجة أن بعضا منهم قد يكون
فادرا على شرح الدرس بنفسه
تتحقق الفائدة من هذه الفكرة
كلما بدأت بها معهم في وقت مبكر
أعتذر للاسهاب بهذه النقطة لأهميتها
=================
استعمال المصادر أرى له أهمية في التنويع
وشرح الدرس وإن كنت مقصر بهذا الجانب
وإن كنت أنوي بعد العيد بالاستفادة منه بشكل
أفضل وربما أنا مقتنع أن استعمال غرفة المصادر تؤتي
أكلها لدروس المراجعة .
تصحيح كتاب النشاط والواجبات مهم
والتنبه للمقصرين
==============
يتبـــــــــع >>>
.
رد: طريقة مفيدة في التدريس وبعض النصائـــــح1
نصائح عامة :
* اجعل طلابك يؤدوا في الدرس أكثر منك
* كتاب الطالب وكتاب التمارين أولى من الملزمات
* أحذر الطيبة الزائدة والصرامة الزائدة
* دفتر المتابعة له أهمية كبيرة
* هناك مواهب في الخط أو غيرها تنميتها شيء مهم
* - النصيحة والتوجيه للطلاب مثلاً :
عندما أخذنا درس Open the door , please
بينت لهم أدب الطلب وأننا يجب استخامها حتى
بالعربي فلو رحتو المقصف اطلبوا منه بأدب
وقولوا له لو سمحت اعطنا كذا .
* تشجيع الطلاب على حلقات القرآن
وزياتهم في الحلقة والله له أثر كبير
في نفوسهم والمشاركة حتى في التسميع
لهم وهذا ولله الحمد ما أقوم به وأرجو به الأجر
من الله .
* الحذر من التهكم على أي طالب
بل لا بد من إشعارهم بأن لهم قدرا
* تأثيرك في نفسيات طلابك أكثر من تأثي والديهم
فالنتنبه لذلك .
* تفقدهم بين الحين والآخر هل صلوا الفجر دون تشهير
حثهم على الأذكار ، تقبيل أيي والديهم يوميا فما أجمل
أن تقول لطالبك قبل رأس أبوك وسلم لي عليه
* إذا تحدث لك طالب وأنت تسير لا تستحي
من الوقوف والاصغاء له
* الله الله أن نعتبر كل طالب كأنه أخ صغير لنا
إن لم يكن أحد أبنائنا .
هذا مايحضرني الآن والنوم يغالبني
فأتمنى أن يكون في ما كتبت
الفائدة لي ولكم والله ولي التوفيق .
* اجعل طلابك يؤدوا في الدرس أكثر منك
* كتاب الطالب وكتاب التمارين أولى من الملزمات
* أحذر الطيبة الزائدة والصرامة الزائدة
* دفتر المتابعة له أهمية كبيرة
* هناك مواهب في الخط أو غيرها تنميتها شيء مهم
* - النصيحة والتوجيه للطلاب مثلاً :
عندما أخذنا درس Open the door , please
بينت لهم أدب الطلب وأننا يجب استخامها حتى
بالعربي فلو رحتو المقصف اطلبوا منه بأدب
وقولوا له لو سمحت اعطنا كذا .
* تشجيع الطلاب على حلقات القرآن
وزياتهم في الحلقة والله له أثر كبير
في نفوسهم والمشاركة حتى في التسميع
لهم وهذا ولله الحمد ما أقوم به وأرجو به الأجر
من الله .
* الحذر من التهكم على أي طالب
بل لا بد من إشعارهم بأن لهم قدرا
* تأثيرك في نفسيات طلابك أكثر من تأثي والديهم
فالنتنبه لذلك .
* تفقدهم بين الحين والآخر هل صلوا الفجر دون تشهير
حثهم على الأذكار ، تقبيل أيي والديهم يوميا فما أجمل
أن تقول لطالبك قبل رأس أبوك وسلم لي عليه
* إذا تحدث لك طالب وأنت تسير لا تستحي
من الوقوف والاصغاء له
* الله الله أن نعتبر كل طالب كأنه أخ صغير لنا
إن لم يكن أحد أبنائنا .
هذا مايحضرني الآن والنوم يغالبني
فأتمنى أن يكون في ما كتبت
الفائدة لي ولكم والله ولي التوفيق .
مواضيع مماثلة
» الفرق بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس
» ابسط طريقة عشان البنات يلحقوك طريقة مجربة و فعالة 100%
» شرح طريقة تحميل مقطع يوتيوب بالصور .. أكثر من طريقة
» #كتب مفيدة 2#
» #كتب مفيدة 3#
» ابسط طريقة عشان البنات يلحقوك طريقة مجربة و فعالة 100%
» شرح طريقة تحميل مقطع يوتيوب بالصور .. أكثر من طريقة
» #كتب مفيدة 2#
» #كتب مفيدة 3#
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى