مبادئ أساسية في تدريس اللغة الإنجليزية
صفحة 1 من اصل 1
مبادئ أساسية في تدريس اللغة الإنجليزية
مبادئ أساسية في تدريس اللغة الإنجليزية
1. تدريس المقرر على
أنه لغة وليس مادة فالمحتوى ما هو الا وسيلة لإكساب الطالب او الطالبة
مهارات اللغة الإنجليزية التي ينبغي التركيز عليها .. الإستماع ، التحدث،
القراءة ، الكتابة ..
2. التنويع في طرق التدريس واستخدام الوسائل المستخدمة .
3. استخدام استراتجيات التدريس الفعالة : التعلم عن طريق اللعب ، تبادل الأدوار ، التعلم التعاوني (الثنائي والجماعي) .. الخ
4. مراعاة الفروق الفردية في طرح الأسئلة للتشجيع على المشاركة في جميع المستويات .
5. أن تكون نسبة تحدث
المعلم الى الطالب 25% يدفع المعلم خلالها الطالب للمشاركة بالإسئلة دون أن
يستأثر بالحديث .. فيكون كالمرشد وإعطاء فرصة 75% لمشاركة الطلبة
والطالبات لممارسة اللغة داخل الفصل.
6. ان يكون الفصل صورة مصغرة للعالم الخارجي تستحضر فيه المواقف الحقيقية .. من خلال الحوار المعبر عن الحياة اليومية .
7. الترديد الجماعي قبل الفردي على الكلمات الجديدة ..
8. أن يتم تقديم
الكلمات من خلال الجمل .. والجمل من خلال الفقرة .. حتى يكون للمفردات
الجديدة معنى .. بمعني استخدام طريقة من الكل للجزء ..
9. الحرص على ان تكون
إجابة الطالب في جملة مفيدة في كل مرة..فلا تقتصر على كلمة او كلمتين فقط
.. حتى يتسني التدريب على استخدام اللغة خلال العام الدراسي على مدى ايامه.
10. التشجيع اللفظي والمعنوي جدا مهم ..وان يضفي على الحصة جو المرح الذي يشجع الجميع التحدث .
11. الحرص على ان تشمل
الأهداف السلوكية للدرس المستويات الثلاثة : المعرفية ، المهارية ،
الوجدانية .. ولا ينبغي التركيز على الناحية المعرفية واغفال الجانب
الوجداني والمهاري.
أتمني للجميع الاستفادة
1. تدريس المقرر على
أنه لغة وليس مادة فالمحتوى ما هو الا وسيلة لإكساب الطالب او الطالبة
مهارات اللغة الإنجليزية التي ينبغي التركيز عليها .. الإستماع ، التحدث،
القراءة ، الكتابة ..
2. التنويع في طرق التدريس واستخدام الوسائل المستخدمة .
3. استخدام استراتجيات التدريس الفعالة : التعلم عن طريق اللعب ، تبادل الأدوار ، التعلم التعاوني (الثنائي والجماعي) .. الخ
4. مراعاة الفروق الفردية في طرح الأسئلة للتشجيع على المشاركة في جميع المستويات .
5. أن تكون نسبة تحدث
المعلم الى الطالب 25% يدفع المعلم خلالها الطالب للمشاركة بالإسئلة دون أن
يستأثر بالحديث .. فيكون كالمرشد وإعطاء فرصة 75% لمشاركة الطلبة
والطالبات لممارسة اللغة داخل الفصل.
6. ان يكون الفصل صورة مصغرة للعالم الخارجي تستحضر فيه المواقف الحقيقية .. من خلال الحوار المعبر عن الحياة اليومية .
7. الترديد الجماعي قبل الفردي على الكلمات الجديدة ..
8. أن يتم تقديم
الكلمات من خلال الجمل .. والجمل من خلال الفقرة .. حتى يكون للمفردات
الجديدة معنى .. بمعني استخدام طريقة من الكل للجزء ..
9. الحرص على ان تكون
إجابة الطالب في جملة مفيدة في كل مرة..فلا تقتصر على كلمة او كلمتين فقط
.. حتى يتسني التدريب على استخدام اللغة خلال العام الدراسي على مدى ايامه.
10. التشجيع اللفظي والمعنوي جدا مهم ..وان يضفي على الحصة جو المرح الذي يشجع الجميع التحدث .
11. الحرص على ان تشمل
الأهداف السلوكية للدرس المستويات الثلاثة : المعرفية ، المهارية ،
الوجدانية .. ولا ينبغي التركيز على الناحية المعرفية واغفال الجانب
الوجداني والمهاري.
أتمني للجميع الاستفادة
مواضيع مماثلة
» طرق تدريس اللغة الانجليزية
» تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية:العبها «صح»
» كل ما يتعلق بطرق تدريس اللغة الانجليزية
» صعوبات وحلول في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
» صعوبات وحلول في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
» تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية:العبها «صح»
» كل ما يتعلق بطرق تدريس اللغة الانجليزية
» صعوبات وحلول في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
» صعوبات وحلول في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى