اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير


اردني انجلش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاختبارات التحصيلية

اذهب الى الأسفل

الاختبارات التحصيلية Empty الاختبارات التحصيلية

مُساهمة من طرف GNASSORA الأربعاء 9 فبراير 2011 - 21:31

الاختبارات التحصيلية



أنواع الاختبارات التحصيلية الشائعة

تنقسم إلى قسمين :
1- شفوي 0
2- تحريري 0

ولكوننا بصدد التحريري فقط فهو نوعان أيضا وهما :
1- المقالي 0
2- الموضوعي 0

أولا : الاختبارات المقالية ( التقليدية )0

وعلى
الرغم من اقتران ذكر الاختبارات المقالية بالوصف التقليدي إلا أنها
الشائعة غلبا في أكثر الأحيان وبالأخص في معظم الوسط الذي نعيش فيه ، ويرجع
ذلك لقلة خبرة المعلم أو لتهاونه لأسباب لا مجال لحصرها ، وينطوي
استخدامها على مضار وعيوب عديدة نكتفي بتعدادها أدناه وهي:

أضرار الاختبارات المـقالية :
1-
أضرار صحية – وذلك نتيجة ما يعلمه الطالب من أن نوعية الاختبارات المقالية
تعتمد على الحفظ فيعرض عن الدراسة حتى آخر العام ثم يركن إلى السهر وربما
تناول بعض المنبهات بكثرة مثل القهوة والشاي وغيرها 0
2- أضرار نفسية – نتيجة السهر والإرهاق وسوء النتيجة0
3- أضرار اجتماعية – وذلك بسبب سوء العلاقة بين الطالب وأسرته نتيجة رسوبه ومن ثم سوء العلاقة بين الطالب ومدرسته ومعلميه 0
4- أضرار خلقية – وذلك بسبب محاولة الغش هروبا من الرسوب0
5-
أضرار مادية واقتصادية – وذلك بسبب الهدر المادي الكبير الذي تتعرض له
الأسرة والحكومة نتيجة الأعداد الهائلة التي لا تستطيع مواصلة تعليمها ، أو
البقاء في التعليم فترة طويلة نتيجة للرسوب المتكرر 0

شعبة الاجتماعيات - المشرف /عوض سعيد آل شائع
( 2)
الإدارة العامة للتعليم في عسير/ الإشراف التربوي

عيوب الاختبارات المقالية ( التقليدية )0
1- عدم الصدق : لأنها لا تقيس إلا جزء بسيطا من المقرر ، ولذا فمن الأكيد أن تختلف الدرجة لو كرر الاختبار في المادة أو مواد أخرى 0
2-
الصدفة : تلعب الصدفة الدور الكبير في مقدار درجة الطالب وذلك بأن المعلم
قد يضع أسئلته فيما يميل له شخصيا ولا يميل له الطلاب ، أو يميل له طلاب
دون آخرون 0
3- الميل للحفظ : يميل الطالب غالبا إلى الحفظ دون الفهم وهذا له سلبياته 0
4-
تعمد التحايل والمراوغة : في حالة عدم معرفة الطالب للإجابة الصحيحة فإنه
يتعمد كتابة ما يعرفه من هذا المقرر سواء كان بعيد أو قريب عن الموضوع
للتمويه على المصحح واستدرار عطفه ، وهذا ما يضطره في بعض الأحيان لإعطاء
الطالب بعض الدرجات 0
5- أثر الهالة : وذلك عندما تكون إجابة الطالب
جيدة في السؤال الأول فإن المعلم يتأثر بذلك ويمنحه على الأسئلة اللاحقة
أكثر مما يستحق ، ولو كانت إجابات الطالب ومشاركته خلال الحصة جيدة فإنها
تعلق في نفس المعلم وتعطي نفس الأثر ، والعكس تماما في كلتا الحالتين وهو
ما يطلق عليه الثورنة 0
6- وجود مؤثرات خارجية : تأثر المعلم بخط الطالب
وأسلوبه ونظافة ورقته وترتيبها سواء كان ذلك سلبا أو إجابا وهذا ما يفقد
الاختبار ميزة الصدق 0
7- عدم الشمول : تغفل هذه الأسئلة أجزاء كبيرة من المقرر الدراسي بل قد تكون جوانب هامة0
8- عدم دقة توزيع الدرجات : لا يمكن الاتفاق على دليل تصحيح دقيق لها فيختلف توزيع درجات السؤال الواحد من معلم لآخر 0
9-
تأثر الدرجة بطول فترة التصحيح : نظرا لما يستغرقه المعلم من وقت في
تصحيحها وأنه يكون على العديد من الجلسات فإن تقديره للدرجات قد يختلف من
مرة إلى أخرى هذا زيادة على ما يمكن أن يتعرض له من ظروف أو مواقف تجعل
تقديره للدرجات متباين بشكل كبير0
ومع كل ما ذكرناه نؤكد القول إنه لا
يمكن الاستغناء عن الأسئلة المقالية خصوصا في بعض المواد التي تتطلب
طبيعتها ذلك النوع من الاختبارات مثل الإنشاء واللغات والفلسفة والتاريخ
وفي المواد التي تقيس التوجهات والآراء ، و عند إراد الحجج والبراهين وما
إلى ذلك، وهنا تبرز أهمية التفكير في تطويرها0
شعبة الاجتماعيات - المشرف /عوض سعيد آل شائع
(3 )
الإدارة العامة للتعليم في عسير/ الإشراف التربوي

تحسين الاختبارات المقالية0
1- أعمل على حسن إخراج أسئلتك لغويا وإملائيا وشكليا 0
2- حدد الجوانب المراد قياسها وفق أهدافك التدريسية السابقة ومستوياتها 0
3-
تجنب استعمال الكلمات مثل : أذكر ، أكتب ، عدد ، تكلم ( أ ما ما رأيك ،
وهل تعتقد فلا تستعملها إلا عند رغبتك في التعرف على موقف الطالب أو توجهه
نحو موضوع معين ) 0 وابدأ أسـئلتك بـ لماذا ، ؟ كيف ؟ ، قارن ، علل ،
استنتج ، حلل ، وهكذا 0
4- حاول أن تكون أسئلتك مركزة على صلب المادة والمواضيع الأساسية دون الغريب منها أو الشاذ أو الهوامش الجانبية 0
5- من الضروري أن تغطي جميع الأسئلة كافة جوانب المقرر الرئيسية 0
6- تجنب استخدام الأسئلة المكن أن يكون لها إجابتين مختلفة 0
مثل : - اذكر مدينة هامة تقع غرب المملكة 0
- اكمل القصيدة التي تدل أبياتها على الشجاعة 0
- أين تقع عمان؟ ( بدون تشكيل ) وماذا تعرف عنها ؟
7- تجنب على الإطلاق إعطاء الطــــلاب فرصة اختيار سؤالين من بين ثلاثة أو
ثلاثة من بين أربعة ، فذلك يربكهم ، وقد يؤثر على حـــــسن توزيع الدرجات
والعدالة في وضعها0
8- أتقن جيدا كلما ذكــرناه سابقا عن خطـوات إعداد اختبارات التحصيل0 ثم إن
الإكثار من عدد الأسـئلة يعطي الطالب فرصة الإجابة ، ونضمن بذلك تغطيته
المقرر وأن نجاح الطــــــالب لم يكن بالصدفة عندما قرأ عن طريق التخمين
جزء معين من المقرر0
9- راقب الله عزل وجل في كل أمورك عامة وما يهم الطلاب خاصة ، وأجعل
من نفسك ولي أمر لكل منهم ومربيا فاضلا عادلا ، أعانك الله 0




شعبة الاجتماعيات - المشرف /عوض سعيد آل شائع



(4)
الإدارة العامة للتعليم في عسير/ الإشراف التربوي

ثانيا : الاختبارات الموضوعية0

يطلب
من المرء دائما أن يجعل كلامه موضوعيا ، أو يوصف بأن كلامه موضوعيا وذلك
جميعا يدل على التحديد والواقعية ، وفهم المقصود تماما دون سواه 0 و ما
ذكرناه هو سمة الاختبارات الموضوعية ، وهو دليلا على أن الجواب سوف يكون
محددا سلفا دون سواه وبموجبه نخرج من الاجتهادات سواء من قبل الطالب أو
المعلم عند التصحيح ( إجابة كانت أم تصحيحا)، إذن الموضوعية تخرج الرأي
الخاص للطالب و المعلم 0
ومن موضوعية الأسئلة نفسها أنها عينة حقيقية
وواقعية لجميع أجزاء المقرر ، أو المجال المراد الاختبار فيه حيث في الغالب
إنها تشمل كافة جوانبه نظرا لطبيعتها القصيرة في أسئلتها وأجوبتها أيضا ،
وبالتالي يتحتم على المعلم وضع أكبر عدد ممكن منها وبصور كثيرة مختلفة في
الشكل والتنفيذ 0

ميزات الاختبارات الموضوعية 0
1- أنها تساعد الطالب على التعود على الفهم دون حفظ النصوص كما هي 0
2- أجوبتها محددة سلفا ولا مجال للاجتهاد والتخمين من قبل الطالب 0
3- في الغالب أنها تكون مقبولة في الشكل والطريقة لدى الطالب 0
4- لا مجال لإعطاء جزء من الدرجة بل الجواب صحيحا كليا أو العكس تماما 0
5- تخرج رأي المصحح تماما ، وخصوصا من العوامل الجانبية مثل الخط أو الإملاء أو الترتيب ، أو الهالة أو الثورنة 0
6- تمثل معظم أجزاء المقرر بكثرة عدد أسئلتها0
7- تكون عالية في مستوى الصدق والثبات نظرا لكثرة عددها وموضوعيتها 0
8- يشعر الطالب بالرضى التام لنتائجها لمعرفته خروج رأي المصحح من ذلك0
9- تمنع الطالب من التعود على التحايل والخداع عند الإجابة 0
10- تساعد على تشخيص الخلل لدى الطلاب من حيث تحقق الأهداف الطلوبة0
11- سهلة التصحيح ومنها ما يمكن تصحيحه آليا وهذا نعمة بحد ذاتها 0
شعبة الاجتماعيات - المشرف /عوض سعيد آل شائع
( 5)
الإدارة العامة للتعليم في عسير/ الإشراف التربوي

أنواع الاختبارات الموضوعية
أ : اختبارات الاستدعاء والتذكر وله عدة أشكال وأنماط منها :
المثال النمط م
ما الذي يحد المملكة العربية السعودية من الغرب------------------------------------ نمط الجواب القصير 1
يحد المملكة العربية السعودية من الغرب ------------------------------------------------------ نمط التكميل 2
الجبال مرتفعة والسهول ----------------------------------------- نمط التناظر والتناسب 3
في العمود أدناه مدن هامة أذكر أمامها الدول التي تقع فيها 0
أ - الحديدة --------------------------
ب- بيروت --------------------------
ج - طهران --------------------------
د – مسقط --------------------------
هـ – جده --------------------------
و – دبي -------------------------- نمط التعرف والتسمية 4
من مييزاتها :
1- تقيس المقدرة على الحفظ0
2- تقيس الفهم والتحليل والتفسير والتطبيق 0
3- تقلل من احتمال الإجابة بالتخمين أو الصدفة 0
4- تشترك مع الأسئلة المقالية في أن الطالب يجيب كتابيا 0
5- تمتاز بالقصر وتحديد الإجابة 0
6- تعمل أيضا على تغطية المقرر أو موضوع الاختبار 0

من عيوبها :
1- قد يكون فيها بعض الشيء من الذاتية خصوصا عندما يكون السؤال مصاغا كما يلي :
- أين تقع الكعبة المشرفة ؟
-
فقد تكون الإجابة بإحدى الحقائق التالية : ( في الجزيرة العربية ، في مكة
المكرمة ، في المملكة العربية السعودية ، في بلاد العرب ، في بلاد المسلمين
، في غرب الجزيرة العربية ) وبهذا يضطر المعلم وضع ولو جزء من الدرجة 0
- والأصح أن يكون السؤال محدد كأن يقول في أي المدن تقع الكعبة المشرفة؟
2-
تشترك مع الأسئلة المقالية في أن المصحح يحتاج لقراءة الإجابات خلاف غيرها
من الأسئلة الموضوعية ولا تغني عن ذلك التقنية الحديثة 0
شعبة الاجتماعيات – المشرف /عوض سعيد آل شائع
(6 )
الإدارة العامة للتعليم في عسير/ الإشراف التربوي

شروط صياغة أسئلة الاستدعاء والتذكر :
1- فيما عدا اختبارات اللغة ، فلا يجوز للمعلم حذف حروف الجر أو الكلمات
الغير مهمة ، بل يكون الفراغ من الكلمات الرئيسية في الجملة 0
3- حاول أن يكون المطلوب جمل أو كلمات محددة لا يمكن أن يكون غيرها وذلك في شكل جمل ناقصة أو استفهامية 0
4- تجنب الصيغ التالية :
س- ------- ميناء هام في دولة ---------
والصيغة يجب أن تكون :
س- دبي ميناء هـام في دولة ---------
5- حدد درجات الاختبار بدقة وحاول أن يكون ذلك في شـــــــكل كلمات قصيرة
وواضحة ومحددة جدا 0
6 - ضع أقل ما يمكن من الدرجات وأجزائها على فقرات الإختبار 0

ب : أسئلة المزاوجة والتوفيق 0
مثل :
صل الكلمات الموضحة في العمود ( أ ) بما يناسبها من العمود ( ب ) 0
ب أ م
تحيط بالكرة الأرضية وعددها 180 خطوط الطول وهي خطوط وهمية 1
الزمن على سطح الأرض دوائر العرض دوائر وهمية 2
بشكل أنصاف دوائر وعددها 360 تفيد خطوط الطول في تحديد 3
تمر بمركز الكرة الأرضية تفيد دوائر العرض في تحديد 4
تفيد مفردة في تحديد مواقع البلدان
المناخ على سطح الأرض

وتستعمل
هذه الطريقة بكثرة في تدريس الصفوف الأولية لبيان العلاقة بين الأشياء
كربط الصور بأسمائها ، وفي الرياضيات ، كما أنها تستخدم في ربط كثيرا من
الحقائق العلمية والتاريخية والجغرافية ببعضها وفي بعض المراحل 0
ومما
يمكن ملاحظته عند بنائها توضيح المطلوب وشروط الإجابة كوضع أرقام ، أو خطوط
، أو ضرورة توصيل حقل بأكثر من تكملة ، ومن الأفضل أن لا يتعدى عدد بنودها
الـ (10 ) وأن لا يكون بينها ما يدل على إجابة شيء منها 0
شعبة الاجتماعيات - المشرف /عوض سعيد آل شائع
( 7)
الإدارة العامة للتعليم في عسير/ الإشراف التربوي

ج – اختبارات الصواب والخطأ 0
ويعتبر هذا النوع الأكثر انتشارا وتغطية لكثير من الاختبارات بشتى أنواعها ، لأمور منها :
- إمكانية تصحيحه آليا 0
- سهولة تصحيحه يدويا 0
- سهولة تأليفه0
- سهولة تعامل الطلاب معه0
- إمكانية تغطية جميع أجزاء موضوع الاختبار أو المقرر0

ومن عيوب هذا النوع من الأسئلة :
- أنها تقيس المبادئ والحقائق وتعجز تماما عن قياس بعض الأهداف مثل :
( الفهم ، المقارنة ، التفسير ، التطبيق ، التحليل ، التركيب ، الاستنتاج )
- الغموض : نظرا لاستخدام بعض الجمل بشكلها الموجود في الكتاب بدون تنسيق مما يؤدي إلى غموضها بعض الأحيان 0
- السهولة : فتجد أن نسبة عالية من الطلاب يجيبون بشكل صحيح على ما نسبته 30% من الأسئلة 0
- النجاح بالتخمين عند بعض الطلاب وذلك عند عدم معرفتهم للإجابات الصحيحة 0
- انخفاض نسبة الثبات في هذا النوع من الاختبارات الموضوعية نظرا لاعتماد بعض الطلاب على التخمين 0
- تشجع على الحفظ والاستظهار وهذا الذي يفقدها بعض قيمتها 0

أنماط اختبارات الصواب والخطأ0
النمط العام مثل: الدوحة عاصمة البحرين ( × ) ( والمطلوب صح أو خطأ )
نمط لماذا : أن يبن الطالب في مثل المثال السبق لماذا هي خاطئة 0
نمط التصحيح :كان يشطب كلمة الدوحة في المثال السابق ويضع الصحيح 0
نمط نعم أولا : ويستخدم في الصفوف الأولى لسهولة استيعاب الطالب له0
ويفضل
أن يوضع خط تحت الكلمة المراد فحصها لكي لا يشتبه على الطالب ما يرغب منه
فقد يعدل الدولة بدلا من العاصمة إذا كان المطلوب إيجاد العاصمة وهكذا0
شعبة الاجتماعيات - المشرف /عوض سعيد آل شائع

( الاختبارات التحصيلية 511515
الإدارة العامة للتعليم في عسير/ الإشراف التربوي

شروط تأليف أسئلة الصواب والخطأ 0
1 - يجب أن لا تشترك في نص السؤال فكرتين مثل:
مدينة الاسكندرية ميناء هام في مصر، وتقع على ساحل البحر الأحمر( )0

وهذه عبارة تتألف من فكرتين إحداهما صحيحة والأخرى خاطئة ويجب أن
تصاغ العبارة على شكل عبارتين مستقلتين كما يلي :
- مدينة الاسكندرية ميناء هام في مصر ( ) 0
- تقع مدينة الاسكندرية عل ساحل البحر الأحمر ( ) 0
وهكذا 0

2- تجنب الجمل الطويلة 0
3 - تجنب الجمل التي على إجابتها خلاف مثل :
- أفضل لغات أورباء اللغة الألمانية ( ) 0

4 - أجعل أسئلتك تدور حول حقائق مباشرة مسلم بها ، أما صحيحة بشكل خالص أو خاطئة بشك لا يدع مجالا للشك 0

5
- لا تجل أسئلتك جميعها صحيحة أو العكس ، أو تجعل واحدة خاطئة والأخرى
صحيحة بالترتيب مما يدل الطالب على ذلك التنظيم ويسهل له الإجابة 0

6 - حاول قدر الإمكان شموليتها للمقرر أو الموضوع و الأهداف المنشودة 0

7 - تجنب النقل الحرفي للجمل بل أعد صياغتها بشكل يناسب الاختبار 0

8 - لا تستعمل جملا منفية مثل :
- لا تقع جبال الهملايا في الهند ( ) 0
9 - حاول أن تكون عدد الأسئلة الخاطئة يساوي الأسئلة الصحيحة ثم رتبها عشوائيا0
شعبة الاجتماعيات - المشرف /عوض سعيد آل شائع
(9 )
الإدارة العامة للتعليم في عسير/ الإشراف التربوي

د - أسئلة الاختيار من متعدد 0
يتألف
سؤال الاختيار من متعدد من جملة استفهامية أو جملة ناقصة ( وهي أصل السؤال
أو نص السؤال )، يتبعها عدة جمل ( وهي البدائل أو الاختيارات ) ومن بينها
جملة واحدة صحيحة أو أكثر صحة 0وفي الغالب أن جمل البدائل تكون ما بين ثلاث
إلى أربع جمل ويفضل أن تكون أربعا ولا يوجد ما يمنع اختلاف عددها في
الاختبار الواحد0ويطلب من التلميذ أو ممن يجرى عليه الاختبار وضع إشارة صح
أو دائرة أمام الجملة الصحيحة ، ويمكن استخدام ما يسمى بالغربال أو التصحيح
اللكتروني في حالة كثرة الأوراق ، أو متى توفر ذلك 0
مثال :
- تقع مدينة الخرطوم في دولة :
- في دولة الصومال ( )
- ==== السودان ( )
- ==== مصر ( )
- ==== ليبيا ( )

- تقع مدينة الخرطوم :
- في قارة افريقيا ( )
- في قارة آسيا ( )
- في غرب السودان ( )
- عند مصب نهر النيل ( )

أنماط الاختيار من متعدد
1- نمط الجواب الوحيد ، كما في المثال السابق ، واحد صحيح والبقية خاطئة0
2- نمط أن يكون الصحيح أكثر من واحد مثل ( أ ، ب ) أو جميعها معدا ( أ ) 0
3- نمط المترادفات أو المتضادات مثل :
(عكس أسود – أزرق ، أصفر ، أخضر ، أبيض )
وهذا
النوع أكثر شيوعا ، وأعم فائدة ، وأكثر دقة ، وأشمل في تغطية الأهداف
وجوانب المقرر، ويقيس كافة مستويات الأهداف العليا مثل الفهم ، والتفسير
والتحليل والتركيب 0
ويكون أكثر أنواع الاختبارات ثباتا وصدقا ، لانخفاض نسبة إمكانية التخمين 0
شعبة الاجتماعيات – المشرف /عوض سعيد آل شائع
(9 )
الإدارة العامة للتعليم في عسير/ الإشراف التربوي

شروط تأليف أسئلة الاختيار من متعدد0
1- اجعل تعليمات الاختبار واضحة تماما وميسرة 0
2- حدد الأهداف المراد قياسها 0
3- لاتجعل في أصل السؤال ما يدل على البدائل الصحيحة 0
4- اكتب النص ( أصل السؤال ) دائما ثم جوابه وبعد ذلك فكر في المموهات 0
5- حاول أن يكون الفرق بين المموهات قريب جدا وإلا فقدت قيمتها 0
6- أستعرض ماكتبت بعد فترة ، ثم أعرضه على من تثق به 0
7- هذا مع الأخذ بعين الاعتبار ما سبق التنويه عنه من شروط في الاختبارات
الموضوعية السابقة 0

وفي
الختام أود التذكير مرة أخرى بأهمية الاختبارات بصفة عامة للمعلم نفسه قبل
الطالب من حيث إنها تعكس نظرة هامة عنه من حيث ثقافته وحسن تنظيمه ومدا
تقيده وانصياعه للأنظمة والتعليمات الرسمية ومدا ماقدمه خلال العام الدراسي
من جهد كان ذلك اجابا أو سلبا ، ثم مدا دقته في التصحيح وما أعده لذلك ،
ومدا امكانية استفادته من النتائج حسب نوعية الاختبارات 0
ومما يجب عند
تنفيذ الاختبارات بصفة عامة ، محاولة إزالة الرهبة من نفوس الطلاب بقدر
الامكان من حيث حسن المعاملة والملاطفة المنظمة والتي لاتصل إلى درجة الضرر
وتهاون الطالب بالاختبارات و أنظمتها 0
كما يجب عدم السماح للطالب
بالغش مهما كانت الظروف أوالأسباب الداعية لذلك والعلم كل العلم أن اتاحة
فرصة الغش للطالب سوف تعود عليه ( المعلم ) بنظرة الازدراء والاســـــتهجان
من الطــــلاب ولو بعد حين ، حتى وأن ظــهر للمعلم بعض المحاسن الوقتية
الزائفة 0
ويجب البعد كل البعد عن ما يسبب الشك في نفوس الطلاب من كلام
خافت مع بعضهم في سبيل التوضيح أو تتبع اجابات البعض أو ملاطفة البعض في
الكلام دون الآخر حتى ولو كان ذلك كله بحسن نية(تكون التنبيهات بصوت واضح)0
ويجب
تهيئة المكان المناسب من حيث التهوية وعدم الازعاج ، وإزالة كل ما يمكن أن
يشوش على أفكار الطلاب وسير اختباره مهما كان مصدر ذلك 0
ويشعر الطلاب
بما تبقى من الوقت بعد بدايته بقليل ولا يكثر من ذلك ، وعليك اختيار الوقت
المناسب للتنفيذ بحيث لا يكون زمن فسحة أو مباراة أو ما شابهه 0
GNASSORA
GNASSORA
مؤسسين الشبكة
مؤسسين الشبكة

انثى
عدد المساهمات : 7167
نقاط : 25972
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الموقع : Jordan
تعاليق : TO BE OR NOT TO BE THAT``S THE QUESTION

https://jordan-english.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى