اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير


اردني انجلش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ماسبب تثاؤب الطلاب المستمر أثناء شرح الدرس

اذهب الى الأسفل

  ماسبب تثاؤب الطلاب المستمر أثناء شرح الدرس Empty ماسبب تثاؤب الطلاب المستمر أثناء شرح الدرس

مُساهمة من طرف GNASSORA الجمعة 14 يناير 2011 - 23:25



تمر هذه الحالة بالطالبة وتشعربالخمول والنعاس أثناء شرح المعلمة ... والأسباب كثيرة ربما تقول إحدى المعلمات أن الطالبة لم تأخذ قسطا كافيا من النوم ... أو أن الطالبة نفسها لم تتناول الفطور الصحي المساعد على النشاط والحركة ... وأسباب أخرى كثيرة ... لكن تتكرر هذه الحالة حتى مع الطالبه المجتهدة التثاؤب أثناء شرح المعلمة للدرس هذه المشكلة ستأخذنا إلى عالم تكنلوجيا التعليم بأحدث وسائل التعليم المتبعة طريقة شرح المعلمة تؤدى لعلاج هذه المشكلة نبرة الصوت - سرعة الصوت - نظرات العيون -حركات الجسد - علو الصوت وانخفاضه - الحركة في الفصل - إشارات اليد .........وغيرها كثير ... تبدو المعلمة هنا بدور المرسل لكم هائل من الايحاءات التي بدورها تستطيع ان تتغلب على الخمول الذي يسود الفصل ..... أدلة كثيرة وملاحظات عديدة تستفيد بها المعلمة للتعرف على شخصية كل طالبة على حده ومنها استخدام الوسيلة المثلى والصحيحة لإرسال المعلومة والتأكد أن المعلومة المرسلة لهذه الطالبة قد تم استقبالها بنجاح من قبلها .... أفكار لكسب الطالبات وإحداث الألفة والمحبة ابدئي بقصة عن نفسك ( موقف محرج - حالة فشل ثم نجحت فيها ) . تعرفي على طالباتك من خلال التوصل لأعماقهن وكسر الحواجر بينك وبينهن خاطبي طالباتك بشكل ( بصري / سمعي / حسي .) لا تجلسى خلف الطاولة بل اجلسى بجوار الطاولة أو على الطاولة . كوني طبيعية وقولي لهن هذه طبيعتي ( شفويا وحركيا ) . ابتعدي عن افتتاحية شرح الدرس بكلمات سلبية أو معارضة أو تكونى في حالة غضب إذ أن هذه العناصر تكسر الألفة وتجعل الطالبات بعيدات عنك . مثال العقاب لمن لا تقوم بحل الواجب ...كقولك لهن(( من لم تحل الواجب تعرف ماسوف يحدث لها ))...أسلوب التهديد السلبي رجعي الطالبات إلى حالة نفسية محببة إليهن أيام الطفولة مثلا ، واطلبى منهن ماهو أطرف موقف مر في طفولتهن . كتلطيف للجو ... استخدام وسائل متنوعة خلال المحاضرة أو الحصة يزيد من ترسيخ المعلومة مثل استخدام شرائح البوربوينت وعرضها على البروجكتر ,, استخدام الوسائل التعليمية والمجسمات // القيام بالتجارب بشكل جماعي ..... وهكذا وسائل كثيرة يمكن الاستفادة منها ....
GNASSORA
GNASSORA
مؤسسين الشبكة
مؤسسين الشبكة

انثى
عدد المساهمات : 7167
نقاط : 25972
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الموقع : Jordan
تعاليق : TO BE OR NOT TO BE THAT``S THE QUESTION

https://jordan-english.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى