Peer-Coaching " **Teacher-to-Teacher "
صفحة 1 من اصل 1
Peer-Coaching " **Teacher-to-Teacher "
هناك
طريقة تدعى " Peer-Coaching " : هي طريقة للتدريب للمستمر في العملية
التعليمية لهدف التطوير المهاري و العلمي بين المعلمين. وتسمى ايضا "
Teacher-to-Teacher " فهذه الطريقة اساسها النصح والارشاد والتدعيم
للارتقاء بالعميلة التعليمية على قدر عالى من "الاحتراف العلمي " .. وهي
كذلك عملية تقوم على العمل الجماعي والجماعي فقط لخلق بيئة تعليمية افضل .
غالبا ، هذه الطريقة تطبق مع المدرسين الجدد او قليلي الخبرة او من عندهم
نقاط ضعف معين تحتاج الى تعزيز و تقوية . فيما يخص المعلم الجديد ، يوضع
برنامج خاص لمدة سنه يرتبط فية معلم متميز بالمعلم الجديد .. من خلال هذا
البرانامج ، يتم الزيارات وتبادل الخبرات بين المعلم المتميز والمعلم
الجديد .. اثبتت الدراسات ان هذا النوع من التدريب يحسن الاخلاق والمعاملات
و فعالية التدريس ادخل البيئة التعليمية .
تدريب المعلم الجديد له قيمة ثمينة و التي يمكن أن تساعد على تحسين التعليم
بشكل مثير للتتعلّم والتعليم العملي، ثقة، وإحترام مبني خلال الارشاد
والتوجيه للحصول على نتائج أكثر فعّالية في تطبيق التغيير في البرنامج.
أيضا، التدريب مفيد إلى للمعلم المدرب على حد سواء.
هناك بعض العوامل التي لا بد من ضبطها لتطبيق هذه الطريقة:
(1) خطط عمل واضحة للتحسينات والتطوير.
(2) وضوح مبادىء التعليم / التعلّم .
(3) لغة التعامل الإيجابية.
عوامل اساسية:
المكان المناسب يسهّل عمل المدرب والمعلم فلا بد ان يكون هناك اتفاق بين
الطرفين مع وضوح جميع العوامل للحصول على ثمرة العمل التربوي التعليمي.
لكي يتم تحسين وتقييم اداء الطلاب للافضل ، من المهم بل الضروري فهم
المحتوى الدراسي للتمكن من قياس الأداء العلمي لدى الطلاب بغض النظر عن
كمية المادة العلمية المعطاة .
لا بد ان يكون هناك جمع دقيق للبيانات . المقصود بالبيانات كل الملاحظات
الصفية من نقاط قوة وضعف والاسئلة التي قد يتحرج منها المعلم المتدرب وعرض
الاراء الممكن صياغتها كحلول " مذكرة تقييم صفي " . هذه المذكرة تكون خاصة
وخاصة فقط بالمدرب والمعلم. ايضا ممكن ان تشمل هذه المذكرة بعض المهارات
الاساسية في التدريس واساليب التعامل مع مختلف سلوكيات الطلاب للمرحلة
المقرر تدريسها .
عملية كتابة التقارير يجب أن تبقى خاصّة. أثناء وقت العمل. نعم قد يعتذر
البعض بعدم وجود الوقت ، فاقول من كان راغبا مخلصا لله ثم لمهنته سيجد
الوقت ان شاء الله تعالى . هناك أوقات ضائعة كحصص الفراغ و بعض الفسح متى
تحددت ، من الممكن ان تساعد كلّ المشاركون لكي يتعلّموا ويطوروا انفسهم.
التقرير ربما يكون شفويا داخل المدرسة لتحديد نقطة ضعف او عدة نقاط له رابط
واحد ، ومن ثم العمل على تحسينها والتغلب عليها لتصبح نقطة قوة وميزة .
** تعلّم الإكتشاف : هل النماذج التي صممت بواسطة المعلم الجديد وطبقت على
الطلاب كانت واضحة وسهلة ؟ أيّ من سمات المحتوى التي تطلب من الطلاب
التشكيل والتصوير لوحدهم؟ ما الاسئلة التي طرحت لتحدّي الطلاب؟ إلى أية
درجة هذا التحدّي؟
** التعلّم التعاوني : كيف كانت فعّالية المدرب والمعلم في الحصول على فروق
ايجابية في تطبيق الأدوار المختلفة؟ كيف قييم المدرب أداء المعلم في سياق
كلّ دور؟ ماذا عمل المدرب للتغييرمن ديناميكة المعلم المتدرب؟ كيف تدخّل
المدرب لخلق فرص للتعاون؟ كيف شجّع المدرب المعلم للتحدّث وابداء المشاكل
الاكثر رواجا وصعوبة؟ كيف المدرب إستغلّ الفرص لتحسين مهارات المعلم لفائدة
الطلاب؟
** التفكير الحرج التطبيقي : ما نوعية المسائل التي طرحت من قبل المدرب
الذي تقتضي من الطلاب التفكير التطبيقي؟ كيف عالج المدرب الحالات التي تحصل
للطلاب الذين ليس لديهم هذه المهارة؟ كيف ردّ المدرب على الأسئلة قبل
الطلاب؟ هل الردود على الأسئلة تشجّع تفكير الناقد من قبل الطلاب؟ ما افضل
الطرق للتدخل من قبل المدرب؟
1. المعايير المكانية :
2. فهم المنهج :
3. جمع البيانات :
4. كتابة تقارير التقييم :
5. المعلم الجديد و الأسئلة: وتشمل عدة نقاط :
**تعليم حلّ المشكلة : كيف كانت فعالية المدرب ومرونته مع المعلم في بعض
طرق حل المشاكل الصفية؟ والمنهج؟ كيف تمكن المعلم المتدرب من التعريف على
المشاكل والاسئلة الاكثر تميّزا واهمية؟
كيف شجّع المعلم مهارة الصدق؟ ماذا كان ردّ المعلم على الأسئلة؟ كيف تمكن
المعلم من خلق فرص جماعية لحل المسائل؟ ما فرص العمل الجماعي و المهارات
التي منحت للطلاب؟
وهناك العديد والعديد من الاشياء التي لابد ان تكون في الاعتبار مثل تعليم الإتصال، مناطق التعلم،
تشغيل البيانات، فريق العمل، التفكير الناقد، حلّ المشاكل، و التقييم الذاتي.
هنا استمارة ممكن ان تستخدم لهذه الطريقة :
** المعلومات العامة :
اسم النعلم المتدرب: ..................................................
المرحلة: ....................... التاريخ: ............................
المادة: ......................... الصف: .............................
الحضور: ....................... الغياب: ...........................
** التقييم:
----------------------------------------
اخير ...والله اني لاعلم كل العلم ان هذا الكلام 100% مثالي ولا يمكن ان
يطبق والحال هذه في مدارسنا ... لكن هي خاطرة احببت ان اشارككم فيها لعل
الله ان يغير الحال الى الافضل
منقوووووووول للفائدة..
1. نقاط القوة : ..................... و .................... و ................... الخ
2. نقاط الضعف: ..................... و .................... و ................... الخ
3. علاج نقاط الضعف من وجهة نظر المدرب : .................................................. ..الخ
4. علاج نقاط الضعف من وجهة نظر المعلم : .................................................. .... الخ
5. نقاط تحتاج تطوير : .................................................. .... الخ
6. التقييم العام : ممتاز - جيد جدا - جيد - مقبول - مرضي
7. التقييم الدقيق : ويشمل طريقة التدريس ، الالمام بالمحتوى العلمي للمادة
، التعامل مع الطلاب ومشاكلهم ، العدل ، الصفات الشخصية .... الخ
8. اللقاء المبدئي : لقاء يجمع المدرب والمتدرب لاخد الانطباع العام و صورة من استمارة التقييم.
9. اللقاء الاساسي: ويناقش فيه الاشياء التي يتفق عليها الطرفين بالتفصيل
بهدف التطوير والنقد البناء الهادف ... وفيه يمكن طرح الاسئلة الخاصة التي
ربما يكون المعلم المتدرب يوجهها اثناء التدريس او داخل الفصل .
10 . توصيات للزيارة القادمة.
مواضيع مماثلة
» for teacher .......only
» How To Be A Better Teacher
» How to be a great teacher?
» How to be a great teacher?
» a super teacher
» How To Be A Better Teacher
» How to be a great teacher?
» How to be a great teacher?
» a super teacher
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى