اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير


اردني انجلش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(((طريقة ناجحة للتدريس وبث الحماس)))

اذهب الى الأسفل

(((طريقة ناجحة للتدريس وبث الحماس))) Empty (((طريقة ناجحة للتدريس وبث الحماس)))

مُساهمة من طرف GNASSORA السبت 5 فبراير 2011 - 5:58









[frame="11 70"]من أهم أركان العملية التعليمية هو ... المعلم ... فهو المفتاح إلى حياة مدرسية مليئة بالحماس والاندفاع الإيجابي
مسؤولية المعلم








إن المعلم صاحب رسالة سامية وعليه أن يكون مخلصاً في هذه الرسالة مدركاً
للمسؤولية الكبرى الملقاة على عاتقه. والمعلم أمين على أبناء الأمة
ومسؤولية المعلم كبيرة جداً فهي لا تقل خطورة عن مسؤولية الطبيب فالطبيب
يستطيع أن يهلك مريضه إذا أساء علاجه عن إهمال أو جهالة. وكذلك الفلاح قد
يهلك زرعه إذا أساء خدمته ورعايته عن إهمال. وكذلك المعلم يحطم تلاميذه إذا
أساء أو أهمل في عمله والمعلم نائب عن الوالدين وموضع شفقتهما لأنهما قد
وكلا إليه تربية ابنهما فهو يقوم في المدرسة بدور الوالدين.
التمكن من المادة العلمية:
والتمكن من المادة العلمية صفة ضرورية ولازمة لكل معلم. فالتمكن من المادة
أمر ضروري لحفظ مركز المدرس من جهة وقدرته على التعليم من جهة أخرى.
والتمكن من المادة العلمية يبعث في نفس المعلم نشاطاً وإقبالاً على عمله،
وكذلك يحبب الطلبة في المادة العلمية ويشعرهم بأهميتها..
سمات الطريقة الناجحة للتدريس:
هناك مقومات وأسس للطريقة الناجحة والمثيرة لاهتمام التلاميذ للدرس وهذه الأسس والمقومات هي:

1- أن تؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهد يبذله المعلم والمتعلم.

2- أن تثير التلاميذ وتحفزهم وتدفعهم إلى العمل الإيجابي والمشاركة الفعالة في الدرس.

3- أن تشجع التلاميذ على التفكير.

4- أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في صور ألعاب ومسابقات وتارة في
صورة محاورات وتمثيليات وتارة في صورة ألعاب ومسابقات لأن استمرار الطريقة
على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل والسآمة داخل الفصل ولذلك فالتنويع مطلوب.

5- أن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في الذكاء والميول والقدرات
والتحصيل كما تراعي ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية فما يصلح لتلاميذ المدن
قد لا يصلح لتلاميذ القرى.

6- أن تربط الطريقة بين المادة وبين واقع الطلاب.

7- أن تربي الطريقة في التلاميذ الاعتماد على النفس.

8- أن لا تخلو الطريقة من وسائل متنوعة ومناسبة.

9- أن تكون الطريقة مبنية على أساس مبادئ علم النفس وعلى الخصائص النفسية للتلاميذ.

10- أن تعمل على جعل التلميذ هو محور العملية التعليمية فلا يليق بالمعلم إهمال تلاميذه أثناء الدرس..
وهكذا نعرف أن اختيار الطريقة المناسبة للدرس أمر علمي قائم على أصول معينة لا يمكن مجانبتها..
معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه
هناك فواصل عميقة بين المعلم وتلاميذه بوسائل قائمة على السلطة المباشرة
والقسوة من قبل المعلم وتكاد تنعدم العلاقة المطلوب إيجادها وهناك معوقات
تقف أمام هذه العلاقة منها:

1- اقتصار المعلم على تقديم المعلومات.

2- العلاقة الفوقية من قبل المعلم.

3- صرامة المعلم وقسوته على تلاميذه.

4- عدم عدل المعلم بين تلاميذه.

5- سخرية المعلم من تلاميذه.

6- جمود العلاقة بين المعلم وتلاميذه
هذا وقد قام أحد التربويين بعمل استبانه يكشف فيها عن اتجاهات التلاميذ نحو معلميهم وأظهرت النتائج ما يلي:

1- كثير من المعلمين غير قادرين على إفهام الدرس.

2- لا يهتم بعض المعلمين بالطلاب.

3- الملل والسآمة داخل الفصل.

4- بعض المعلمين لا يشجعونهم.

5- لا يهتم بعض المعلمين بآراء الطلاب.

6- لا توجد علاقة صداقة بين المعلم والطلاب.

7- أن المعلمين يسخرون منهم.

8- أن المعلمين لا يعطونهم الثقة.

9- بعض المعلمين لا يهتمون بمشكلات التلاميذ.
عوامل مساعدة في التغلب على الملل والسآمة داخل الفصل وبث روح الحماس في الطلاب:

1- التنويع في طرائق التدريس.

2- استخدام الوسائل المتنوعة.

3- إثارة المدرس بالحوار والنقاش.

4- إجراء المسابقات الخفيفة داخل الفصل.

5- التشجيع والثناء داخل الفصل.

6- الخروج عن الدرس قليلاً بقصة مناسبة للتلاميذ.

7- تحريك التلاميذ بالأناشيد التي يميلون إليها.

8- عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر.

9- زرع الثقة في التلاميذ وتقبل آرائهم ومناقشاتهم.

10- تمثيل بعض النصوص داخل الفصل.

11- تغيير مكان الدرس ( الفصل ). فإذا كان هناك مكان مناسب للدرس في
المكتبة مثلاً أو المصلى أو الساحة فلماذا يكون الدرس في الفصل دائماً.
12- استضافة معلم آخر يقوم مع المعلم بالحديث حول الدرس على شكل محورين
.

GNASSORA
GNASSORA
مؤسسين الشبكة
مؤسسين الشبكة

انثى
عدد المساهمات : 7167
نقاط : 25972
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الموقع : Jordan
تعاليق : TO BE OR NOT TO BE THAT``S THE QUESTION

https://jordan-english.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى