اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير


اردني انجلش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

استراتيجية التدريس المباشر

اذهب الى الأسفل

استراتيجية التدريس المباشر Empty استراتيجية التدريس المباشر

مُساهمة من طرف GNASSORA السبت 5 فبراير 2011 - 5:34











السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





اهلا بكم هنا





نقلت لكم مجموعه من استراتيجيات التدريس لمعرفة ماهيتهم وكيفية استخدامهم ودعواتكم لكل من قام بهذا العمل





إستراتيجية التدريس المباشر







تعريفها:







يمكن تعريف إستراتيجية التدريس المباشر بأنها
طريقة في التعليم والتعلم متمركزة حول المعلم تجمع بين قيام المعلم بشرح
معلومات أو عرض كيفية أداء المهارات لعدد كبير من المتعلمين في صف دراسـي
،وبين قيام هؤلاء المتعلمين بممارسة أنشطة تعليمية (أسئلة ـ تمارين ـ
تطبيقات .. الخ) ذات علاقة بهذه المعلومات أو تلك المهارات، ومن ثم تلقيهم
تغذية راجعة من المعلم تتعلق بأدائهم في هذه الأنشطة





المعالم الرئيسية لهذه الإستراتيجية:





1ـ يسير التدريس وفق هذه الإستراتيجية في عدة
مراحل : تقديم موضوع الدرس، يليه شرح /عرض من المعلم للمعلومات والمهارات
المتضمنة في موضوع الدرس،ثم حل المتعلمين لأسئلة أو ممارستهم لتمارين بشكل
جماعي وأخيراَ ممارستهم لتطبيقات بشكل فردي ومستقل في الصف ثم في البيت
۲ـ توظف هذه الإستراتيجية خصيصاَ لتدريس موضوعات الدراسة ذات الطابع المعرفي وذات الطابع المهاري
3ـ يلعب المعلم فيها الدور الرئيس في الصف ،لذا يقال عن هذه الإستراتيجية
أنها :إستراتيجية متمركزة حول المعلم أو يقال عنها إنها إستراتيجية موجهه
من قبل المعلم ،ذلك لأن المعلم يكون مسئولاَ بدرجة كبيرة عن العملية
التعليمية بالصف فهو المنوط بها؛إذ يتولى شرح المعلومات أو عرض المهارات
على المتعلمين ، ويطرح أمامهم التمارين والتطبيقات ويزودهم بنتائج حلولهم
لها ؛أي يوضح لهم أوجه الصواب أو الخطأ في هذه الحلول؛بمعنى أنه يزودهم
بتغذية راجعة عن أدائهم،ويصحح أخطاء التعلم لديهم ؛كما يتولى مسئولية
وإدارة هذه العملية وتهيئة عوامل بيئة الصف(الحرارة،الهواء،الضوء،نظام
الجلوس...الخ) وذلك لجعلها بيئة مناسبة للتدريس الفعال،إضافة لتوفيره
للمواد والأدوات والأجهزة التعليمية المطلوبة





4ـ تستخدم هذه الإستراتيجية في التدريس الجمعي أي لتدريس الصفوف الدراسية التي بها أعداد كبيرة من المتعلمين
5ـ يقاس نجاح هذه الإستراتيجية بكفاءتها في تنمية تحصيل الطلاب للمعلومات
أو المهارات محل التدريس،وليس بقدرتها على تنمية عمليات التعلم لديهم مثل
(عملية التصنيف ، المقارنة ،التعميم، الاستنتاج،التحليل ونحوها). لذا يقال
إن هذه الإستراتيجية تهتم بنتائج التعلم أكثر من كونها تهتم بعمليات التعلم
.أي أننا من خلالها نعلم المتعلمين المعلومات / المهارات ، ولا نعلمهم ـ
غالباَـ كيف يستخدمون هذه المعلومات ليتعلموا هذه المعلومات بأنفسهم.








متى نختار إستراتيجية التدريس المباشر:





v إذا كانت أهدافه تتعلق بتعلم المتعلمين
أساسيات المعرفة (المفاهيم,المبادئ,القوانين,النظريات,…الخ أو للمهارات
الأكاديمية الأساسية مثل المهارات الحسابية
v إذا كان عدد المتعلمين في الصف الواحد كبير ويكون التعليم الجماعي هو البديل الوحيد المتاح أمامنا
v إذا كانت المعلومات أو المهارات صعبة الفهم بدون شرح مباشر من المعلم أو
تكون غير متاحة بسهولة لدي المتعلمين للإطلاع عليها في مصادر تعلم أخرى
v إذا كان المطلوب تدريس أكبر كمية ممكنة من المعلومات أو المهارات في أقل وقت ممكن
v إذا كانت هنالك ضرورة لأن يخضع تعلم المتعلمين للتوجيه المباشر والضبط والربط من قبل المعلم
v إذا كان غالبية المتعلمين من ذوي القدرات الأكاديمية الدنيا




يتبع

GNASSORA
GNASSORA
مؤسسين الشبكة
مؤسسين الشبكة

انثى
عدد المساهمات : 7167
نقاط : 25972
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الموقع : Jordan
تعاليق : TO BE OR NOT TO BE THAT``S THE QUESTION

https://jordan-english.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى