درسي النموذجي على مستوى المنطقة/ بالصور والأصوات وصور المكان نفسه :)
صفحة 1 من اصل 1
درسي النموذجي على مستوى المنطقة/ بالصور والأصوات وصور المكان نفسه :)
الدرس كان للصف الأول المتوسط، أول درس في وحدة My House
ولتعم الفائدة، راح أكتب بالتفصيل الممل إيش سوينا..
[size=25]أنا وتهيئة الطالبات:
طلبت من الطالبات يلبسون بلايز حمراء، واكسسوارات وبكلات شعر حمراء..وأنا
بعد لبست زيهم أحمر. إستأذنت من الإدارة إنها تسمح للطالبات يلبسون قميص
احمر تحت المريول بدال الأبيض اللي يلبسونه في العادة، وأخذت الموافقة.
كانت أشكال الطالبات جداً مرتبة، ومطقمات كأنهم راح ينشدون أو يمثلون في
مسرحية. تفاعلهم وأشكالهم هذاك اليوم فاجأتني.
على مدار أسبوع كامل قبل الدرس، خليتهم يحفظون إنشودة عن المنزل
بالإنجليزي، كنت أخلي آخر عشر دقايق أو خمس دقايق من كل حصة تدريب على
الإنشودة، ومرة أخذتهم إنتظار بس عشان أدربهم زين. والحمد لله كان إنشادهم
رائع، بصوت واحد متناسق، لأني صححت الأغلاط لهم من قبل ودربتهم على إن
الصوت يكون واحد، لأن الانشاد مو سباق..يعني مو كل وحدة تحاول تسبق زميلتها
أو تعلي صوتها عليها..
برضو قلتلهم يكونون على طبيتعهم لأن الضيوف جايين يشوفون شرحي أنا، موهم..
وقلتلهم عادي لو تغلطون بالقراءة..اعتبروا الضيوف مو موجودين..:)
..
بـطـــاقــات الدعــوة:
صممت بطاقات الدعوة بالفوتوشوب:
طبعتها على ورق مقوى بالمنزل، وقصيتهم..
حطيت كل بطاقة في ظرف صغير، وطبعت إسم المعلمة من الخلف (كل معلمات المدرسة
عزمتهم حتى الإداريات وكان لهذا الشيء وقع جميل في النفس لأن كل وحدة
وصلتها بطاقة بإسمها):
حطيت البطاقات مرتبة في صندوق ملون، وطلبت من 4 طالبات يوزعونها على
المعلمات، ووصيتهم يقولون عبارات ترحيب لكل معلمة ومايضحكون في وجهها أو
يستبلهوا عليها >> سن مراهقة
...
الــمـــكــان:
كان الدرس في الساحة (نظراً لكثر عدد الضيفات)، زي ما تشوفون في الصورة..
جهاز العرض وفيه سبورة (وصلت بعد التصوير)، والطالبات قسمتهم فريقين واخذت
طاولات وكراسي ملونة من غرفة الأركان تبع المرحلة الإبتدائية، وقسمتهم
فريقين إكس و فريق أو.
والضيافة كانت حلى من البيت، وفطاير من برى، وقهوة وشاي طبعا، المفرش الملون جبته من البيت عشان يتناسب مع ألوان الدرس الحيوية.
...
الـــــــــــدرس:
البداية كالمعتاد، بعدين كانت مقدمة الدرس إني عرضت صور لحيوانات
وحشرات،،وشرحت بلغة مبسطة إنهم يعيشون في هذه الأماكن، وسألت هل نحن البشر
نعيش هنا؟
البنات ردوا..لا. سألتهم وين نعيش؟ قالوا في البيت.. فإستنتجنا إسم الوحدة..
ووقتها على طول طبقت الهدف الديني، وسألت عن دعاء دخول المنزل.
بعدين بدأ عرض الكلمات.. كانت الكلمات الجديدة:
Bedroom, garage, bathroom, living room, kitchen, dining room..etc
كل كلمة قبل ما تٌعرض أسبقها بصور وأصوات.. بعدين يتم استنتاج الكلمة..
(شوفوا الشرائح)..
بعدين جاء وقت الأنشودة.. وانشدوها البنات وقلتلكم ابدعوا ماشاء الله..
We live in beautiful house
My room is full of toys
I live in my bedroom
With my sister in my home
I wake up with sunrise..with sunrise
Take shower in bathroom..in bathroom
Take the sandwich from the kitchen
And leave to the school..to the school
لحنها حماسي، وحلو..
بعدها، سويت حركة مرة حلوة للتطبيق.. اتفقت مسبقاً مع اربع طالبات بالصف
الثاني المتوسط ان كل وحدة تلبس ملابس تمثل غرفة معينة، وكانت الغرف
(المطبخ/الصالة/غرفة النوم/الحمام)..
مثلا.. البنت رقم 1.. تلبس تي شيرت بيت فوق مريولها..وتمسك مجلة وتشرب
بيبسي وتآكل شبس وماسكة ريموت كنترول وتسوي نفسها تقلب في القنوات.. مع
وجود خلفية صوتية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) فيستنتجون الطالبات إنه (الصالة living room)
البنت رقم 2.. دخلت على الطالبات وهي لابسة فوق مريولها قميص نوم.. وسلبرز
في رجولها.. وماسكة كتاب ودب..وشعرها معفس وتتثاوب.. والخلفية كانت أصوات
شخير ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).. فاستنتجوا البنات انها bedroomغرفة النوم..
البنت رقم 3.. دخلت على الطالبات بمريلة طبخ وعلى راسها قبعة طبخ.. وماسكة
فرادة العجين.. وسلة مليانة كوكيز.. وعلى وجهها نثرنا دقيق شوي.. والخلفية
كانت أصوات خلاط ومطبخ وكاسة تتكسر ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ).. واستنتجوا الطالبات إنها غرفة المطبخ.. وأحلى شيء إن البنت بعد ماخلصت دورها مرت على المدرسات وضيفتهم من الكوكيز اللي بالسلة .
البنت رقم4.. دخلت على الطالبات بجزمة حمام (الله يكرمكم)، وروب ديشامبر
(حق بعد الترويش)..وفوطة على شعرها.. ووجها حاطة عليه قناع.. وماسكة معجون
وفرشة أسنان.. والخلفية أصوات ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ).. واستنتجوا البنات إنه حمام..
بعدين جاء وقت المحادثة.. وطبقت خطواته عادي زي كل حصة..
بعدها سويت تمرين..
بعدين ختمت الدرس بـ الأنشودة مرة ثانية + وحدة من الطالبات مسبقاً اعطتني
صور بيتها.. فطلبت منها توقف أمام الحضور وتتكلم عن بيتها.. والصور تنعرض
في العرض وهي تتكلم.. مثلا تقول: This’s my house.. This is my room..this is the garden..الخ الخ..
وآخر شيء كان شكر للحضور ..سويته بالعرض بشكل نازل من فوق لتحت زي لما يخلص
برنامج أو فيلم.. فيه شكر لكل من ساهم بالعمل.. شكرت المديرة والموجهة
والوكيلة والحضور من مدرستنا ومدارس أخرى.. وشكرت أختي على جهودها.. وشكرت
طالبات الصف الأول المتوسط (لتفاعلهم) وطالبات الصف الثاني المتوسط
(لتمثيلهم بأدوار المنزل)..
وكان ماشاءالله رائع، والكل تأثر فيه.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
[/size]
مواضيع مماثلة
» *الخطوات الصحيحة للدرس النموذجي*
» دليل المعلم رياضيات (مستوى م3 مستوى م4)|ثانوي علمي
» دليل المعلم فيزياء (مستوى م1 مستوى م2)|علمي - صوت الاردن
» دليل المعلم فيزياء (مستوى م1 مستوى م2)|علمي
» ورقة عمل راااااااااائعة لوصف المكان
» دليل المعلم رياضيات (مستوى م3 مستوى م4)|ثانوي علمي
» دليل المعلم فيزياء (مستوى م1 مستوى م2)|علمي - صوت الاردن
» دليل المعلم فيزياء (مستوى م1 مستوى م2)|علمي
» ورقة عمل راااااااااائعة لوصف المكان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى