اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير


اردني انجلش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دليل المعلم الأمثل إلى افعل ولا تفعل

اذهب الى الأسفل

دليل المعلم الأمثل إلى افعل ولا تفعل Empty دليل المعلم الأمثل إلى افعل ولا تفعل

مُساهمة من طرف GNASSORA الخميس 3 فبراير 2011 - 0:11









بسم الله الرحمن الرحيم


إلى كل معلم أهدي لكم دليل المعلم الأمثل إلى افعل ولا تفعل ـ من تأليف الدكتور حسان داود
ضع درجة لنفسك في آخر يوم / ٍالأسبوع / الشهر ، لتقييم نفسك بنفسك





انضباطي في الحضور
مظهري العام
كفاءة خطتي السنوية ومطابقتي لها
إعدادي للخطة اليومية والتزامي بها
إلمامي بالمادة عموما وبالمقرر خصوصا
استخدامي للغة مناسبة
تحضيري الوسائل التعليمية
إشاعتي للجوا لمريح والمحفز للطلاب
إشراكي للطلاب في الدرس
مراعاتي للفروق الفرديه واستغلالي لخبراتهم
كفاءتي في أسئلتي الشفوية
نجاحي في الوسائل التعليمية
تنبعي لأساليب التدريس
تلخيصي للدرس
انتباه الطلاب وتفاعلهم
رضاي عن نتيجة المدرس ومستوى الطلاب
اعتنائي بالأعمال الكتابية
معالجتي للطلاب الضعاف والمشاغبين
علاقتي بالهيئةالتدريسية
مجموع درجاتي لهذا اليوم



قبل الدرس
كيف تضع خطتك اليومية ؟
إفــــــــعل
اقرأ مادة الدرس قراءة تحليلية من الكتاب المدرسي ، والمراجع
حدد الأهداف السلوكية بشكل واضح ، قابل القياس ، مناسب للطلاب ، شامل للمجالات الثلاثة : َ ( سيتم تفصيلها في فصل آخر)
المعرفية ـ الوجدانية ـــ والنفسحركية
اختر لكل هدف ما يناسبه من الأساليب والوسائل
اختر لكل هدف ما يناسبه من طرق التقويم
اختر للدرس التهيئة الحافزة
اختر للدرس النشاط الختامي من تقويم نهائي وذكر الواجبات البيتية
قدر الزمن المناسب لكل فقرة من الفقرات أعلاه

حضر خطة ، مهما كانت صغيرة ، مع إشارة إلى المدة الزمنية التقريبية التي يجب أن يستغرقها كل جزء من الدرس
احرص على أن تخطط للتدريس كمية من المادة تلائم وقت الدرس ، حاول أن تستوفي
تلك المادة ، وإلا فابدأ الدرس التالي من النقطة التي وقفت عندها
اكتب خطتك على ورقة ( في دفتر التحضير ، أو سلسة بطاقات ، حتى يكون لديك ما تلجأ إليه إذا عرضت للتوقفات أو المقاطعات الكلامية
واظب على كتابة الخطة وخذها دائما إلى الدرس
فكر قبل كتابة الخطة ب " ما هي الطريقة المثلى لشرح مضمون الدرس لذلك الصف الذي ستدرسه ؟"َ
رتب عرض الدرس
ابدأ درسك بما يعرفه الطلاب تمهيدا لما تريدهم أن يعرفوه
اختر الأمثلة التي ستستعملها
اختر من الأسئلة ما تعتبره دعائم مرحلية لتدريسك
قرر الطريقة التي ستشرك بها الصف
حدد الوسائل التعليمية التي ستستعملها
جهز خطة بديلة إذا كان الدرس يعتمد على شيء من الأجهزة لأن الأجهزة قد تخذلك
كن محتاطا لصعوبات التعلم
حضر عملا إضافيا للتلاميذ سريعي الفهم
خصص وقتا لمساعدة التلاميذ أفرادا وجماعات
تمتع ببعض المرونة في تنفيذ الخطة ضمن الإطار العام لها





لاتفــــــــعل
لا تنسخ الدرس كلمة فكلمة على دفتر تحضيرك
لا تجعل درسك أبتر : اجعله ذا علاقة بالدرس السابق أو اللاحق
لا تكن أسيرا لخطتك : طوعها إذا ظهر فجأة ما ليس في الحسبان
لا تخطط لتدريس شيء جديد في نهاية اليوم الدراسي ، وخصوصا آخر الأسبوع
لا تستنسخ مكررا خطة شعبة من شعب الصف لشعبة أخرى فإذا كانت الخطتان
متطابقتين تماما فاكتف بذكر التاريخ وتسلسل الدرس وإن كان بين الخطتين
اختلاف طفيف فاذكره على هامش الخطة ا لأولى وإلا فاكتب خطة جديدة
مهاراتك المساعدة
تمثل المهارات ( كالرسم وتصليح الأجهزة 00 )َ أجنحة تساعد على التحليق في
الدرس بيسر ، فللرسم علاقة شديدة بالتعليم ، أو ليست الكتابة رسما ثابتا ؟
ويستطيع المعلم أن يوجز ، ومن ثم يستطيع الطالب أن يعبر عن الكثير من
الأفكار برسم أبسط من الألفاظ . حتى لقد قيل إن رسما يمكن أن يغني عن ألف
كلمة . َ
وهناك مهارات قد لا تخطر ببال المعلم أو قد يستهين بها ، ولكن التجربة
أثبتت مساهمتها في نجاح المعلم ، مثال ذلك : تجليد الكتب واللوحات ، أعمال
الخشب كصنع اللوحات ، والتصوير وتحميض الأفلام ، إصلاح العطل الكهربائي
..الخ
والمعلم بإتقانه للمهارات يضرب عصفورين بحجر : يستفيد علميا ( وربما ماديا )
ويقضي على مشكلتين : ملله ( المعيق لإنتاجه ، وإرهاق الطلاب المعيق
لاستيعابهم ) َ




إفعــــــــــــــــــل
أتقن المهارات المساعدة وخصوصا الرسم
اكتف بعمل الرسوم التخطيطية التي يستطيع الطلاب القيام بها وليكن الرسم قريبا من الواقع ما أمكن
راع البساطة في الرسوم ، فلا داعي للتظليل والتفاصيل الخارجة عن حاجة الطلاب
ضع على الرسم بعض البيانات البسيطة التي توضح أجزاءه أو المقصود منه
وازن بين كمية التعبير بالألفاظ والتعبير بالرسوم واحرص على أن لا يطغى إحدهما على الآخر
كلف الطلاب برسم لوحات تعليمية ( جدارية مثلا ) وارصد لهم جوائز ( معنوية مثل الثناء أو الزيادة في الدرجات أو الجوائز العينية )






لاتــــــــــفعل
لا تكلف الطلاب بعمل رسوم معجزة ، فالمعلم الذي يطلب من الطالب أن يرسم قطة ثم يحاسبه على تفاصيلها إنما يكلفه فوق طاقته
لا تطلب من الطلاب صراحة أو تلميحا عمل لوحات لدى محلات تجارية مقابل أجر (
غالبا ما ترهق الطلاب ) ، بحجة كونها أكثر إتقانا ، فمهما كانت جودة لوحة
يعملها الطالب بنفسه فهي أكثر واقعية وتعليمية مما يبيعه التجار
أثناء الدرس 1
اعرف طلابك وتعرف على أسماءهم
كلما تعرفت إلى تلاميذ الصف جيدا أصبحت قادرا على تدريسهم بإجادة . إذا
معرفتك لأسمائهم جيمعا أمر مهم جدا ، وتحتاج هذه المعرفة لوقت وجهد في
الصفوف الكبيرة، لكنها ستعود عليك بربح وفير من حيث العلاقات الحسنة معهم .
إن مشاكل الانضباط ستصبح أسوأ إذا لم تستطع أن تشير إلى مثيري الشغب
بأسمائهم . َ




إفــعـــل
عرف نفسك لتلاميذك ( في درسك الأول معهم : اكتب اسمك بوضوح علىاللوح ) َ
تعرف إلى أسماء تلاميذك كلمهم وأشر إليهم بها دائما . ليكن هدفك في المدى
القصير معرفة أسماء بعضهم ، وفي المدى الطويل كلهم ، ومن الطرق المعينة على
تذكر أسماء التلاميذ :
أ - جهز قائمة أبجدية بأسماء تلاميذك جميعا قبل رؤيتهم أول مرة
ب _ ضع إن استطعت نظاما معينا لأماكن جلوسهم واطلب إليهم أن يلتزموه
ج ـ دون بعض العلامات الفارقة لكل تلميذ ( صفة خلقية ، مكان جلوس .. ) َ
د - تبادل مع مسئولي الإدارة أو المعلمين الآخرين بعض الكلمات في شأن أي تلميذ وجدت صعوبة في تذكر اسمه . َ
ه ـ في الصفوف الصغيرة ، اكتب اسم كل طالب على ورقة مقوي وأوقفها على شكل رقم ( 8 ) أمامه في قاعة التدريس . َ





و _ أعد إليهم أعمالهم الكتابية ، بعد تأشيرها ، فردا فردا للتعرف عليهم . َ
ز_ خصص بعض وقتك للحديث مع بعض الطلاب أفرادا وجماعات
ح ـ - تحين بعض وقتك للحديث مع بعض الطلاب أفرادا وجماعات


لاتـــــــــفعل

لا تناد طالبا لست متأكدا من اسمه بطريقة " أنت يا من لا أذكر اسمه .. أو يامن اسمه ماذا ؟ ) َ
لا تشر إلى الصف كله بتهكم ( كأن تقول : آه ! إذن فهذا هو الصف الثالث ب ؟ أليس كذلك ؟ ) َ

أثناء الدرس 2
التصرف مع الصف ككل
الصف جماعة ، والجماعة تتألف من أفراد ، لذلك عليك أن تتصرف مع الصف تارة
كجماعة ، أي ككتلة واحدة لها صفاتها المشتركة ، وتارة مع الصف كأفراد لهم
فروقهم الفردية





إفــعـــل





شد انتباه جميع الطلاب
قف حيث يستطيع الجميع مشاهدتك
انظر إلى أفراد الصف في جميع أنحائه
احتفظ بهدوئك إلى الحد المعقول ( هدوء الحليم المقتدر لا المنحدر ) َ
جمل صوتك وخطك
تريث من حين لآخر حتى تدع كلماتك تنغرس في أسماع الطلاب جزّئ حديثك ونوع
أسلوبك ( تذكر أن الصف سيكون عديم النشاط نسبيا طوال فترة حديثك ، وهذا
يمكن أن يؤدي إلى الضجر وسوء السلوك ) ًَ
تذكر أنك القائد
اسمح بفترات راحة خاطفة
أشرك طلابك في الدرس
كن مقنعا ، برر لهم : لماذا تريد منهم هذا
اسمح لطلابك أن يتحركوا بهدوء ليجعلوا أنفسهم في وضع جسمي مريح
اسمح لطلابك بتناول بعض الأدوات ( قلم ، ممحاة ، مبراة الخ ) بهدوء وعند الحاجة
اقبل الهدية الجماعية العلنية ، واحذر الهدية الفردية السرية



لاتـــــــــفعل
لا تنغمس في موضوع الدرس إلى درجة تنسيك أن تدرس بشرا ( لهم مثلا قابلية انتباه محدودة .. ) َ
لا تترك صوتك وخطك سائبين
لا تتساهل بمظهرك
لا تتحاش النظر إلى الصف ( وكأنك تهرب منهم ) َ
لا تستعمل لغة ( مفردات أو أسلوب ) غير ملائمة للصف الذي تخاطبه
لا تقصر أساليب تدريسك على أسلوب الإلقاء
لا تنس أنك القائد
لا تمنح أيا من أفراد الصف اهتماما مبالغا فيه
لا تركز التعامل على الجيدين من الطلا ب وحسب
لا تفاضل بين الطلاب على أساس اجتماعي
لا تفسر النظام في الدرس على أنه الصمت المطبق والسكون الدائم . فقد يكون
هذا الصمت مظهرا من مظاهر سلبية الطلاب ، كما أنه يتعارض مع حيويتهم
لا ترم الصف كله بعيب ( تقصير ، إهمال ، سوء نظام .. ) فهذا قد يثيرهم كلهم ضدك
لا تتساهل مع رؤوس الفتنة ، إن إخراج التفاحة الفاسدة خير من تركها تفسد صندوق التفاح . َ


أثناء الدرس 3

تتنوع أساليب تقديم الدرس حسب الموضوع . وفي ما يلي خارطة الأساليب : َ
الأساليب حسب :

المصادر : الكتاب المقرر ، المصادر المساعدة ، استنباط المعلومات ، المناقشات ، عمل التجارب
التناول : تحليل ، تركيب
ربط المعلومات : المثبتات ، القصة
التدوين : من قبل المعلم ، من قبل الطلاب ، اللوح التملية (التنقيل)

إفــعـــل
راع أن التعلم متعدد الجوانب ( نمو معرفي + سلوك اجتماعي + تهيؤ للإنتاج ) َ
كرر بشرط أن يكون تكرارك تأكيدا واستقصاء وتعزيزا
انتبه إلى تشاغل الطلاب عنك .. فقد يكون هذا دليلا على عدم مناسبة الدرس لهم ( سريع ، مكرر ، صعب .. ) بدل أسلوبك
اجعل أساليبك مرتبطة بالهدف من جهة ومناسبة لقدرات الطلاب ومستوى نموهم من جهة أخرى
تدرج من المحسوس إلى المجرد . ومن البسيط إلى المركب . ومن الجزء إلى الكل





لاتـــــــــفعل
لا تقصر درسك على أسلوب واحد
لا تفرض على جميع طلابك مستوى واحد في التعلم
لا تكرر شرحك من أجل ملء وقت الدرس فحسب
لا تسرع في التدريس ! فهذا قد يجعل الطلاب يتخلفون عنك فينعزلون بشيء بعيد عن الدرس ( سرحان ، خربشة على كتاب أو منضدة ، حديث ) َ
لا تعط الموضوع أكثر مما يستحق ، فقد يدفع هذا طلابك إلى الملل ومن ثم إلى تململهم
أثناء الدرس 4





المصادر
( الكتاب المقرر ) َ
تتعد د المصادر التي ينبغي للمعلم الاستعانة بها لجعل تدريسه فعالا . ولكن
يتبقى الكتاب المدرسي المقرر أهم المصادر ، فهو أولا " مقرر"من قبل وزارة
المعارف، وثانيا يجري وفقه تقييم المسئولين ( كالموجهين) للمعلم ، وثالثا
تجري على ضوئه امتحانات الطلاب وهكذا يلتزم المعلم باستخدام كتاب مقرر ألفه
أو اختاره غيره . وبالرغم من اطمئنان المعلم إلى أن المؤلفين أهل خبرة إلا
أنه قد يرى على الكتاب المقرر ملاحظات . ولكن ليتذكر المعلم أن طلابه
يظلون يرون الكتاب المقرر على أنه المصدر الأعلى والرسمي للمعلومات . َ



























الملفات المرفقة
دليل المعلم الأمثل إلى افعل ولا تفعل Rar [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (51.5 كيلوبايت, المشاهدات 19)
GNASSORA
GNASSORA
مؤسسين الشبكة
مؤسسين الشبكة

انثى
عدد المساهمات : 7167
نقاط : 25972
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الموقع : Jordan
تعاليق : TO BE OR NOT TO BE THAT``S THE QUESTION

https://jordan-english.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى