اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير


اردني انجلش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دورة اتقان اللغة الانكليزية

اذهب الى الأسفل

دورة اتقان اللغة الانكليزية Empty دورة اتقان اللغة الانكليزية

مُساهمة من طرف GNASSORA الأحد 30 يناير 2011 - 4:35



دورة اتقان اللغة الانكليزية



اللغة بحر ........لايمكننا ان نجوبه في ليلة وضحاها...........لذلك فان الدورة ستكون طويلة فان اردنا اتقان الابحار في اللغة فيجدر بنا ان نجهّز اولاً ( طولة البال ) وهذه ليست دورة لتعليم اللغة في 7 أيام !



مشروع الدورة


وقبل الابحار في أي لغة يجدر بنا ان نتزود بكل العدّة و الحاجيات الاساسية التي نراها لازمة في رحلتنا فنتعرف على:

أولاً: التعامل مع الأساسيات



1-التعامل مع الحروف و الاصوات


2- التعامل مع المفردات بانواعها المختلفة


3-التعامل مع التركيبة الاساسية للجملة الانكليزية الخبرية و الاستفهامية


4-التعامل مع وجود الفعل في الجملة و التعرف على الازمنة


5-التعامل مع اغراض اخرى في تركيب الجمل كالمبني للمجهول و الجمل الشرطية و غيرها


6-تاليف الجمل المركبة و الربط بين الجمل و التراكيب


================================================== ====

وبعد ان نبني لغة سليمة في كلماتها و عباراتها و جملها نحاول ان نضع ماتعلمناه في حقل الاستخدام:

ثانياً: ننطلق في المهارات الاربع




الاستماع و التكلم من جهة




و القراءة و الكتابة من جهة

كل الشكر لمدرسة اسأل الإلكترونية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
__________________



دورة اتقان اللغة الانكليزية Get-7-2009-kzoevlxq

أولاً: التعامل مع الأساسيات


1- التعامل مع الحروف و الأصوات


الاصوات:
نطق الانسان و تكلم واستخدم اللغة على شكل اصوات تواصل بها مع بني جنسه
فاللغة أولا أصوات تؤلف الكلمات

واذا لاحظنا اللغة الانكليزية نجد فيها 44 صوتا مختلفا تتركب منها كل هذه الكلمات التي نسمعها من المتكلمين بهذه اللغة

واتفق الباحثون أن يجعلوا لكل صوت رمزا يدل عليه و أصبح هذا الرمز يوضع في القواميس للتعريف باللفظ الدقيق للكلمات.

و يمكن من خلال الرابط التالي التعرف على الأصوات الانكليزية رمزها و نطقها بالضغط على كل واحدة منها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
__________________

الحروف:

جاءت الكتابة لتسجل كلام الانسان فينتقل بين الناس و يتداولونه
واصبحت الحروف وسيلة نقل للغة فنقرأ ما كتبه غيرنا و نكتب فيقرأ الآخرون كلامنا


و اللغة الانكليزية فيها 26 حرفاً
لكل حرف منها شكلان في الكتابة

حرف صغير: نعتمد عليه بشكل أساسي
حرف كبير: نكتبه في مواضع محددة أهمها:
أول حرف من كل جملة دائما كبير.
أول حرف من الأسماء الخاصة بالأشخاص أو الاماكن او الأشياء حرف كبير.
أول حرف من أيام الأسبوع و شهور السنة حرف كبير.
ضمير المتكلم أنا ( I ) دائما كبير.
أول حرف من أسماء اللغات و صفات الجنسيات حرف كبير.



وهذه الحروف حسب ترتيبها الهجائي هي:

A a , B b , C c , D d , E e , F f , G g ,
H h , I i , J j , K k , L l , M m , N n ,
O o , P p , Q q , R r , S s , T t ,
U u , V v , W w , X x , Y y , Z z


و في هذا الرابط الجميل تجد الحروف الانكليزية مع نطق اسمائها و اصواتها و طريقة كتابتها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
__________________

كيف أقرأ الكلمات و كيف أكتبها في اللغة الانكليزية؟

أسماء الحروف:
لكل حرف في الانكليزية اسم يعرف به و ليس بالضرورة أن يشابه هذا الاسم لفظ الحرف في الكلمات:

لاحظ اسم الحرف دبليو ( w ) لا يلفظ مثل اسمه و لا في اي كلمة في اللغة الانكليزية.

لاحظ أيضا الحرف واي ( y ) لا يلفظ في الكلمات مثل اسمه.

واسماء الحروف بالترتيب الابجدي: اي - بي - سي - دي - إي - إف - جي - إتش - آي - جاي - كاي - إل - إم - إن - أو - بي - كيو - آر - إس - تي - يو - في - دبليو - اكس - واي - زد

لكن يجدر بنا حفظ أسماء الحروف لحاجتنا لها في مواقف مثل:

* على الهاتف طلب منك شخص تنقيله تهجئة اسمك او اي اسم او كلمة أخرى......هنا يلزم أن تقول له أسماء الحروف و هو سيدونها عنده كما تنطقها و من غير المفيد تنقيله أصوات الكلمة هنا.

انتبه أننا نهجئ حروف الكلمة بأسمائها و ليس بطريقة لفظها في الكلمة وهذا مثال توضيحي:
طلب منك تنقيل حروف اسم جونسون Johnson فيجب أن نقول: جاي او اتش ان اس او ان

* طلب منك صديق رابطا لموقع على الانترنت فكيف تقوله له ان لم تكونا كلاكما عارفين بأسماء الحروف؟!..........مؤكد ان الرابط سيكون خطأ بغير هذه الطريقة.

وهذا مثال توضيحي:

رابط مدرسة اسال الالكترونية و الذي هو es4al يقال هكذا:إي اس فور أي إل




قراءة و كتابة الكلمات:



( نحن في العربية نسمع كلمة قطار مثلاً و نريد كتابتها فنجد أن الأمر سهل بمجرد كوننا حفظنا حروف اللغة العربية البالغة 28 حرفاً حتى و ان لم تمر علينا كتابة هذه الكلمة من قبل فنكتب قـ مقابل الصوت الأول و ـطـ مقابل الثاني و ـا مقابل الثالث و ر مقابل الصوت الأخير و حكما ستكون كتابتنا صحيحة).

أما في اللغة الانكليزية:
رأينا أن الأصوات التي نلفظها عند تكلمنا 44 صوتاً
و أن الحروف التي نكتب بها ليقرأ الآخرون و يكتب بها الآخرون لنقرأ نحن 26 حرفاً فقط...........هذا يعني أن هناك خللا و مشكلة تبرز من ناحيتين:

الناحية الأولى: أريد أن أكتب كلمات أسمعها فأفاجأ بعد كتابتها أنني استخدمت حروفا غير صحيحة
مثلاً : لفظ طلب مني أن أكتب كلمة ( فِش ) و هنا أفترض أني كتبتها fish
و يطلب مني كتابة كلمة ( فون ) فأكتب مثلاً fon
يطلب مني كتابة كلمة ( لاف ) فأكتب فرضاً laf

في مثل هكذا حالة غالبا يكون الذي كتب الكلمات الثلاث أصاب في الأولى فقط لأنه قد مرت عليه كتابتها من قبل و باعتقاده أن الحرف الذي يقابل الصوت ف هو f
أخطأ في الثانية من ناحية اعتقاده أن حرف f هنا ممثل ايضا للصوت ف ليفاجأ بعد معرفة كتابة هذه الكلمة أن الحرفين ph هما اللذان يمثلان الصوت ف في هذه الكلمة و في كلمات أخرى أيضاً و أخطأ حين نسي وضع حرف e آخر الكلمة مع أنه لا صوت له فيها فالكتابة الصحيحة لكلمة فون هي phone
أخطأ في الثالثة من ناحية التعامل مع الصوت ف أيضاً الذي يمثله فيها الحرفان gh و هناك حرف أخر ناقص من الكلمة و هو u و الكتابة الصحيحة لكلمة لاف هي laugh
فما الحل لمثل هذه المشكلة؟


الناحية الثانية:

أريد أن أقرأ كلمات مكتوبة فأفاجأ بعد قراءتها غالبأ أن لفظي لم يكن صحيحاً

مثلاً : أريد أن أقرأ كلمة rice فأقول حسب أسماء حروفها رايسي لأفاجأ ان الحرف e لا صوت له في هذه الكلمة ولفظها الصحيح رايس

أريد أن ألفظ كلمة cat حسب اسماء حروفها فأقول سات فأفاجأ بان الحرف c له صوت ك في هذه الكلمة هو كات

فما الحل لمثل هذه المشكلة أيضاً؟


حلول مشكلة قراءة الكلمات و كتابتها:


هناك مشكلة معقدة كما رأينا في مقابلة الحروف للأصوات فالحروف ليست كافية لتمثيل الأصوات فنجد حرفين او ثلاثة او أكثر يمكن أن يمثلوا صوتاً معينا كما رأينا مع الصوت ف
و بالعكس عندما نريد أن نقرأ نجد ان الحرف قد يكون له أكثر من صوت واحد كما هو الحال بالنسبة للحرف c كما رأينا و هناك حروف تكتب و لا صوت لها في بعض الكلمات.


الحل المقترح:

أن أحفظ كتابة الكلمات التي أتعلمها مع لفظها الدقيق و كلما حفظت كلمات أكثر كلما قل تأثير المشكلة المعقدة علي و بالتدرب و الاستخدام المستمر لمفردات اللغة تصبح كتابة كلماتها و طريقة قراءتها مألوفة أكثر عندي برغم المشكلة المعقدة التي سببها عدم وجود قاعدة معينة تنظم علاقة الحروف بالأصوات.

وبالخبرة الي أكتسبها من تدربي المستمر أصبح أميز بين معاني الكلمات و ألفاظها و كتابتها فعندما يسلم أحد علي و يقول لي هاي أعرف أنه استخدم الكلمة التي كتابتها هي : Hi
ولا تشتبك عندي هذه الكلمة مع كلمة High التي لفظها أيضاً هاي لكن الحرفين الزائدين حتى وان لم يلفظا قد ميزا الكلمة عندي و معناها مرتفع.


الحل الأبعد:

هذا لا ينفع عندما نريد التعامل مع اللغة كاستخدام مباشر الا أنه لابد من أن تكون عندنا فكرة عنه فقد يساعد في تخفيف مشكلة الأصوات و الحروف لدى الكثيرين.و فائدته عندما نحاول أن نقرأ الكلمات المكتوبة أكثر من فائدته في كتابة كلمات أسمعها.

و مفتاح هذا الحل يكمن في تناول ألصوات المحتملة و الشائعة للفظ الحروف الانكليزية في الكلمات مع أن جمع معلومات عن ألفاظ الحروف لا يخضع لقاعدة ثابتة يمكننا ان نثق بها بل هو مجرد حكم شائع

وفيمايلي ألفاظ شائعة تساعد في قراءة الكلمات الانكليزية نأخذ فكرة عنها لكن الممارسة خير من حفظها:

b ======== يقرأ ( ب )======= لكنه لا يلفظ بعد m

================================================== ====

c ======== يقرأ غالباً ( ك ) ======= لكن اذا كان بعده e , i , y فانه يلفظ ( س)

======================================

d ========= يقرأ ( د )

================================================== =====

f ============= يقرأ ( ف)

================================================== =====

g ============ يقرأ ( مثل الجيم في اللهجة المصرية ) ========== لكنه يلفظ ( ج ) اذا جاء بعده e , y و أحيانا عندما يأتي بعده i

================================================== =====

h =========في أول الكلمة احيانا ( هـ ) و احيانا لايلفظ ========= و لا يلفظ بعد w
هذا الحرف يشكل مع بعض الحروف قبله أصواتا مركبة
================================================== =====

j ========= يلفظ ( ج )
================================================== =====

k =============== يلفظ ( ك ) ============== لكنه لايلفظ اذا جاء بعده n

================================================== =====

l ============== يلفظ ( ل ) ========== احيانا لايلفظ اذا جاء بعده k

================================================== ====

m =========== يلفظ ( م )

================================================== ====

n =========== يلفظ ( ن ) ============= وأحيانا لا يلفظ بعد m

================================================== ====

p =========== يلفظ ( ب) بالتشديد على الشفتين

================================================== ====

q ============يلفظ ( ك ) وغالبا يتبعه الحرف u

================================================== ===

r ============ يلفظ ( ر ) لكنه لا يظهر في اللفظ الا اذا جاء بعده صوت يحركه===== ولا يلفظ اذا جاء قبله w

================================================== ==

s ============يلفظ ( س) أو ( ز )

================================================== ==

t ============ يلفظ ( ت)

================================================== =

v =========== يلفظ ( ف) بالتشديد على الشفتين

================================================== =

w ============= يلفظ مثل ( و ) لينة غير متحركة

==================================================

x ================ يلفظ ( اكس )

==================================================

y ========== يلفظ مثل ( ي ) لينة غير متحركة أو يلفظ ( آي )

==================================================

z =========== يلفظ ( ز )

==================================================

a ========= له اصوات كثيرة تشبه الفتحة والالف في العربية و احيانا (اي ) مثل اسمه و أحيانا مثل (و )

=================================================

e ========== يلفظ غابا بدرجة بين الفتح و الكسر و احيانا (ي) ممدودة======= لكنه غالبا يوضع آخر الكلمات و لايلفظ بل يؤثر على الحروف التي قبله و يجعلها تلفظ كأسمائها

==================================================

i ============ يلفظ مثل الكسرة و أحيانا مثل اسمه ( آي )

==================================================

o ========== احيانا يلفظ قريبا من الضمة و احيانا أخرى ( و )

==================================================

u ======== يلفظ أحيانا مثل الضمة في العربية و أحيانا مثل اسمه ( يو )

================================================== =

تراكيب حروف لها اصوات شائعة:

ch ========= أحياناً ( ج كلفظ الكاف في معظم لهجات الخليج العربي و العراق) و أحيانا ( ك ) و أحيانا ( ش )


th ========= أحيانا (ث ) و أحيانا ( ذ )


sh =========== تلفظ ( ش )

ph ======= تلفظ ( ف)

gh ======== لا تلفظ في وسط الكلمة الا انها في آخر الكلمة لا تلفظ في كلمات معينة و تلفظ ( ف ) في بعض الكلمات

tu ========= احيانا تلفظ ( جَ ) كلفظ الكاف في الخليج و العراق

su======== أحيانا ( جَ كلفظها في بلاد الشام ) و احيانا ( شو)

sion =========( جن ) بحيث الجيم كما هي في بلاد الشام

tion ========= تلفظ (شن)

cia / tia======== تلفظ ( شا )

ck ========= تلفظ ( ك )
__________________

طبيعة الكلمات الانكليزية و انواع الحروف

عندنا في اللغة العربية حركات الفتح و الكسر والضم و علامة الشدة التي تضعّف الحروف و هي تلعب دورا هاما في بعض الكلمات فقد تقلب بتغيرها معاني بعض الكلمات المتشابهة بالحروف

لاحظ كلمة مُهْر و كلمة مَهْر ........... حركة الحرف الأول غيرت معنى الكلمتين


أما في اللغة الانكليزية فلا توجد مثل هذه الحركات
بل توجد خمسة حروف متحركة و هي ( a , e , i , o , u ) تقوم بتحريك بقية الحروف و التي هي ساكنة

لذلك نرى الكلمات الانكليزية اطول من العربية

و اذا ألقينا نظرة سريعة على كلمات انكليزية كثيرة و جدنا ان اللغة الانكليزية فيها كلمات تتالف من حرفين و كلمات من ثلاثة حروف و اربع و خمس و هكذا و كل هذه الكلمات يجب ان تحتوي على حرف متحرك على الأقل

لاحظ الكلمات العشوائية التالية ووجود الحروف المتحركة فيها كلها:
is , out , four , father , interesting , comparative , corresponding
__________________

انهاء مرحلة التعامل مع الحروف و الأصوات


عزيزي المتعلم : اذا صارت لديك قناعة انك أصبحت تعرف النقاط التالية فقد و صلت الى الغرض المطلوب من هذه المرحلة التعليمية :
اللغة بالاساس اصوات تشكل الكلمات و عدد اصوات اللغة الانكليزية 44 صوتا

عدد الحروف الانكليزية 26 حرفا مطلوب منها تمثيل الاصوات في الكتابة و اصبحت تعرف كتابة الحروف الصغيرة التي نستخدمها بشكل اساسي و تعرف المواضع التي يكون فيها استخدام الحروف الكبيرة


لكل حرف في اللغة الانكليزية اسم يعرف به و أصبحت تستطيع قول اسم أي حرف انكليزي تراه......... و تكتب اي حرف يقول لك احد اسمه ....و تهجئ حروف كل كلمة و تنقّل لشخص آخر التهجئة الصحيحة للكلمات


و اليك من أجل التمرس في هذا بعض التمارين البسيطة المقترحة:

- تطلب من شخص ان يكتب الحرف الذي تقول اسمه...... و بالعكس تكتب حروفا يقولها لك شخص آخر فان اختلفتما على حرف فحكما احدكما على خطأ في اللفظ او الكتابة

- تضع امامك كلمات و تطلب من شخص آخر كتابتها بنطقك لأسماء حروفها حرفا حرفا و بالعكس تكتب كلمات يهجئ لك شخص آخر حروفها فان كانت الكلمات التي كتبموها خاطئة فأحدكما هو المخطئ حكما في حفظه لأسماء الحروف الخطأ
__________________
أين و صلت في اتقان اللغة الآن ؟


أخذت فكرة شاملة للتعامل مع الحروف و الأصوات في اللغة الانكليزية

و هذه الحروف و الأصوات هي التي تترابط لتؤلف الكلمات
=======================================
مشروع الدورة


أولاً: التعامل مع الأساسيات


عزيزي المتعلم انتهت مرحلة 1-التعامل مع الحروف و الاصوات
و بدأت مرحلة 2- التعامل مع المفردات بانواعها المختلفة
3-التعامل مع التركيبة الاساسية للجملة الانكليزية الخبرية و الاستفهامية
4-التعامل مع وجود الفعل في الجملة و التعرف على الازمنة
5-التعامل مع اغراض اخرى في تركيب الجمل كالمبني للمجهول و الجمل الشرطية و غيرها
6-تاليف الجمل المركبة و الربط بين الجمل و التراكيب


ثانياً: ننطلق في المهارات الاربع



الاستماع و التكلم من جهة



و القراءة و الكتابة من جهة
======================================
اذاً يفترض بي انني الآن جاهز للتعرف على التعامل مع الكلمات في اللغة الانكليزية


فهيا بنا الى مرحلة التعامل مع المفردات بأنواعها المختلفة
__________________

تقسيم الكلام:
في اللغة الانكليزية نجد الأقسام التالية للكلام الذي نقوله و نسمعه....و الذي نقرؤه و نكتبه:
الأسماء:لكل شيء موجود في الكون صغيرا كان ام كبيرا كلمة تدل عليه و يعرفه الناس بها وهذه الكلمة هي الاسم
الصفات:كلمات نحتاجها لنميز الاسماء في احجامها و مظهرها و هيئتها و لونها.
الضمائر:كلمات نقولها بدلا من الاسماء عندما لا نريد ان نكررها او لا نعرف هذه الاسماء.
الافعال:كلمات تعبر عن الحركات التي تقوم بها الاسماء و حتى الاحاسيس و العمليات العقلية لدى الانسان.
الظروف:كلمات تبين تكرار حدوث الفعل او الكيفية التي حدث فيها.
حروف الجر:كلمات تربط الاسم بما قبله تدل على مكانه او زمانه.
ادوات العطف: كلمات تربط بين كلمات او بين تعابير و جمل.
كلمات التعجب و الاقحام:كلمات توضع عادة بداية الكلام لتعبر عن شعور معين.

و فيمايلي تفصيل لكل قسم مع كيفية التعامل معه في اللغة الانكليزية
و في طريقنا نحاول ان نحفظ كلمات اساسية تابعة لكل قسم لكي نستعد لتقبل كلمات اخرى نتعلمها في المستقبل
__________________
الاسماء Nouns
أنظر حولي فأرى موجودات الكون كثيرة و كل منها كبيرا كان ام صغيرا له كلمة تدل عليه و هي الاسم........يعرفه الناس بها
فالناس لهم أسماء: Fadi , girl , teacher فادي و فتاة و معلم
و الحيوانات لها أسماء: cat , bird , ant قطة و طائر و نملة
و النباتات لها أسماء: tree , flower شجرة وزهرة
و الجمادات لها أسماء: ball , pen , house كرة و قلم و منزل
و الاماكن لها اسماء: town , Paris , ocean بلدة و باريس و محيط
و الازمنة والاوقات لها أسماء: morning , day , hour صباح و يوم و ساعة
والاحاسيس لها اسماء: love , sadness , happiness حب و حزن و سعادة




بالاضافة ان الشيء او الكائن الواحد يمكن ان يدل عليه اكثر من اسم
لاحظ مثلا شخص جالس بجانبي يمكن ان أدل عليه باسمه أحمد Ahmed أو بكلمة رجل man و هو نفسه ابن (لوالديه) son و هو نفسه أخ (لأخيه) brother و هو نفسه زوج (لزوجته) husband و هو نفسه أب (لأبنائه) father و هو نفسه صديق (لي) friend و هو في عمله طبيب doctor
كل تلك الكلمات يمكن ان تتوفر لنفس الشخص.



وانا احتاج ان اتعرف على هذي الاسماء في اتقان اللغة لكني ابدأ تعلم الأكثر استخداما في حياتي اليومية وشيئا فشيئا أصبح قادرا على التعامل مع الأسماء و تعلم الكثير منها
__________________

وهذه اسماء تصادفنا كثيرا في حياتنا اليومية و هي مرتبة حسب انواعها او اماكن تواجدها الأساسية
الناس people
man , woman , boy , girl , Omar , Noha
رجل , امرأة , ولد , بنت , عمر , نهى
================================================== ===
العائلة family
father , mother , brother , sister , son , daughter , grandfather , grandmother , uncle , aunt , cousin , nephew , niece , grand son , grand daughter , husband , wife
أب , ام , اخ , اخت , ابن , ابنة , جد , جدة , عم او خال , عمة او خالة , ابن عم او ابنتة عم او ابن خال او ابنة خال , ابن اخ او ابن اخت , ابنة اخ او ابنة اخت , حفيد , حفيدة , زوج , زوجة
================================================== ======
البيت home
house , flat , garden , room , door , window , bedroom , living room , kitchen , bathroom , toilet , ceiling , floor , stairs
منزل , شقة , حديقة , غرفة , باب , نافذة , غرفة نوم , غرفة معيشة , مطبخ , حمام , تواليت , سقف , ارضية , درج
==========================================
رياضات و هوايات sports & hobbies
football , basketball , tennis , volleyball , swimming , boxing , painting , running ,
كرة قدم , كرة سلة , تنس , كرة طائرة , سباحة , ملاكمة , رسم , جري
=====================================
حيوانات animals
cat , dog , horse , cow , donkey , camel , monkey , elephant , giraffe , crocodile , bird , eagle , duck
طة , كلب , حصان , بقرة , حمار , جمل , قرد , فيل , زرافة , تمساح , طائر , نسر , بطة
======================================
النقل transport
car , bus , train , plane , bicycle , ship , boat , lorry
سيارة , حافلة , قطار , طيارة , دراجة , باخرة , قارب , شاحنة
======================================

و يبقى المجال لاضافة كلمات جديدة كل يوم


و هذا رابط جميل فيه أسماء مع الصور و النطق مرتبة حسب الانواع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
__________________

كيف استخدم الاسماء في التكلم؟

لاحظ الاسماء التالية:
Ahmed , London , Sami , Egypt , Monday , September
أحمد , لندن , سامي , مصر , الاثنين , ايلول ...................هذه اسماء مخصصة لا نستخدم معها ادوات فهي معرفة بدون ادوات تعريف ( فعندما اقول أحمد يفترض أن السامع يعرف انني اتكلم عن شخص معين دون غيره, و عندما اقول لندن يعرف السامع انني اقصد مدينة اسمها الخاص لندن و عندما اقول الاثنين يعرف السامع انني اقصد يوما معينا دون باقي الايام )
لاحظ أننا في الكتابة نكتب اول حرف من هذه الاسماء المخصصة كبيرا.
================================================== =====
و لاحظ ايضا الاسماء التالية:
pen , tree , dog , car , water , rice , girl , book , apple , orange
قلم , شجرة , كلب , سيارة , ماء , رز , فتاة , كتاب , تفاحة , برتقالة

هذه اسماء عامة عندما اريد ان اذكر هذه الاسماء في كلامي أنتبه الى:

إما أن أحددها عندما اقصد اسما معينا منها اعرفه انا و يعرفه السامع لكلامي ( كأن أقصد الماء الذي على الطاولة أو البرتقالة التي في يدي أو السيارة الواقفة امام البناء او الشجرة التي في الصورة )
وهنا يمكنني ان اضع قبل هذه الاسماء:
أداة التعريف ( the )
الفظ اداة التعريف ذَ the book
لكن الفظها ذِاذا كان بعدها في اللفظ صوت متحرك يشبه همزة القطع في العربية the apple
و الفظها ذي عندما تريد التشديد و التاكيد على الاسم الذي تقوله و لايهمنا الصوت الأول في هذه الحالة: the book , the apple
أو اسم اشارة يدل على الاسم الذي أقصده: this / that / these/ those
أو صفة ملكية تدل على مالك هذا الاسم: my / your / our / his / her / its / their

و مع هذا فاننا سنعتاد على عدم استخدام محدد مع بعض الاسماء عندما نتكلم عنها بشكل عام مثل
bed , work , home , television , football , school
الفراش , العمل , البيت , التلفاز , كرة القدم , المدرسة

أو أن لا نحددها : فنتكلم عن الاسم بشكل عام يشمل كل فرد من نفس نوعه و هنا اراعي مايلي:

هناك اسماء لم نعتد على ذكرها معدودة في كلامنا كالماء و الرز و السوائل عامة و سلع اخرى كثيرة و الاسماء المجردة كالسعادة و الحب و الفرح و غيرها فهذه لا أذكر قبلها اية اداة عندما اتكلم عنها بشكل عام

و هناك اسماء اعتدنا على استخدام العدد معها فنقول واحدا منها او اثنين و هكذا و هذه الاسماء عندما لا احددها و اتكلم عنها بشكل عام انتبه :
ان كنت اقصد واحدا منها فقط ( مفرد ) اضع قبله اداة التنكير ( a ) و التي تصبح ( an ) ان جاء بعدها صوت متحرك يشبه همزة القطع في العربية.

وان كنت اريد ذكر اكثر من واحد منها ( جمع ) فغالبا يضاف لها علامة الجمع ( s ) و لا تسبقه اداة ( لكن انتبه اننا مع التحديد استخدمنا المعرفات ال التعريف و اسماء الاشارة و صفات الملكية)

door - doors
أبواب - باب
chair - chairs
كراسي - كرسي
girl - girls
فتيات - فتاة

وننتبه هنا أن هناك أسماء لا تقبل اضافة s الجمع فندعوها جموعا شاذة و اشهرها:

man - men
رجال - رجل
woman - women
نساء - امرأة
child - children
أطفال - طفل
tooth - teeth
أسنان - سن
foot - feet
أقدام - قدم
person - people
أشخاص - شخص
goose - geese
إوز - إوزّة

و بعضها لا يتغير بين المفرد و الجمع و حين نريد ان نذكر واحدا منها قد نميزه بأداة التنكير للمفرد a / an

deer - deer
غزلان - غزال
sheep - sheep
غنم - خروف
fish - fish
سمك - سمكة
__________________

كيف نميز بين الأسماء المعدودة و غير المعدودة

الأسماء المعدودة هي التي اعتدنا ان نقول منها واحد واثنين و ثلاثة واكثر:
apple , desk , pencil , tree , boy , flat , line
خط , شقة , ولد , شجرة , قلم , مقعد , تفاحة

وهذه كما رأينا اما أن نذكرها واحدة ( مفرد ) أو أكثر من واحدة ( جمع )

================================================== =====
وهذه بعض انواع الأسماء التي لا نستعمل العدد معها ( غير معدودة ) :

- أسماء المادة و السوائل و الغازات:
paper , wood , water , air
هواء , ماء , خشب , ورق
-النشاطات و الرياضات:
running , swimming , football , tennis
تنس , كرة قدم , سباحة , جري
-أسماء المواد التعليمية:
history , music , law , art
فنون . قانون , موسيقى , تاريخ
- أسماء اللغات:
English , Arabic , Russian
الروسية , العربية , الانكليزية
- الأسماء المجردة:
love , hope , advice , information
معلومات , نصح , امل . حب
- الأسماء التجميعية:
furniture , luggage , equipment
عدّة , امتعة , اثاث

و هناك أسماء نستخدمها غير معدودة احيانا و نعدها احيانا اخرى مثل:
مثل اسماء المادة فعندما نتكلم عن المادة بشكل عام فهي غير معدودة مثل الزجاج glass لكن يمكن استخدام العدد مع قطع مصنوعة من هذه المادة مثل الكؤوس فنقول كأس a glass و نجمعها كؤوس glasses

و في العامية الانكليزية يمكن أن نطلب في كافيتريا مثلا a coffee و نعني بها فنجان قهوة و نجمعها فنقول ثلاثة فناجين three coffees

و بعض الأسماء التي نصيغها باضافة ing هي في الاصل غير معدودة مثل الرسم painting
لكن يمكن استخدام العدد معها عندما نتكلم عن قطعة مرسومة فنقول لوحة a painting و رسوم paintings


عند استخدام الاسماء في اللغة الانكليزية لا نهتم بتذكيرها و تأنيثها
لكن هناك اسماء تستخدم مع كل من المذكر و المؤنث كأسماء الاعمال مثلاً:
doctor طبيب أو طبيبة
teacher معلّم أو معلّمة
journalist صحفي أو صحفية
لكن نلاحظ ان هناك تمييز بين المذكر و المؤنث في اسماء الاقارب في العائلة مثلاً:
father , mother
أم , أب ,
brother , sister
أخت , أخ
__________________

أين وصلت في تعلم اللغة؟

عزيزي المتعلم

انتهينا من التعرف على كيفية التعامل مع اهم نوع من المفردات و هو الأسماء

و يفترض هنا أنني

* اصبحت ادرك ان كل ما حولي له كلمة تدل عليه هي الاسم و يجدر بي ان اتعرف على اسماء ماحولي من الناس و الاشياء ليسهل تحدثي عنها

* اعرف الآن كيف اتعامل مع الأسماء في اللغة الانكليزية
فأعرف الأسماء المخصصة و أنها دائما معرفة
و أعرف أن هناك أسماء عامة و أعرف كيف أحدد و احدا أو أكثر منها باستخدام أدوات التحديد قبلها

* و أعرف كيف أتكلم عن الأسماء العامة حين لا أقصد اسما معينا منها فلا أضع أية أداة مع الاسماء التي لا تعدّ
و أستخدم أداة المفرد مع الاسماء المعدودة عندما اذكر واحدا منها كما أجمع الأسماء المعدودة عندما أقصد في كلامي أكثر من واحد بلا أداة قبله في حالة عدم تحديدي لها
*أعرف أنه لا فرق عموما في تذكير و تأنيث الأسماء الانكليزية سوى في حالات قليلة

فان توافرت لدي هذي النقاط فقد حققت هذه الشروحات هدفها
و يبقى المجال للتدرب مفتوحا


والآن لننتقل الى التعامل مع النوع الثاني للمفردات و هو الصفات
__________________

الصفات Adjectives

قد ترافق الأسماء التي نتحدث عنها كلمات تدل على شكل أو حجم أو لون أو عدد أو رأينا و موقفنا تجاه هذه الأسماء......... و يهمني أن أعرف أن مثل هذه الكلمات التي تعطي ميزة للأسماء تدعى الصفات.

لاحظ أننا يمكن أن نميز منزلا بأنه كبير فنذكر معه الصفة big
و نصف كرة بأنها حمراء فنذكر معها الصفة red
و نذكر مثلا كتابا غالي الثمن فنقول معه كلمة expensive


في اللغة الانكليزية لا نهتم اذا كنا نصف اسماً مذكرا ام مؤنثاً أو مفرداً أو جمعاً فالصفة لا تتغير بتغير نوع الاسم:

لاحظ مثلا اننا يمكن أن نستخدم الصفة ( طويل ) tall مع رجل و فتاة و زرافة ............كما نستخدمها نفسها مع رجال و زرافات و فتيات .


الأشكال الثلاثة للصفات في الكلام:


بما أن الصفات كلمات ترافق الأسماء و تذكر ميزاتها ........فإنه من المؤكد أننا سنحتاج في كلامنا أن نقارن بين اسمين مشتركين في صفة معيّنة لكن توافر هذه الصفة في أحدهما يختلف عن الآخر:
فعندنا مثلا الاسمان فيل elephant و حصان horse ........كلاهما كبير big.......لكننا قد نحتاج ان نذكر ان الفيل أكبر و هنا سنحتاج لكلمة bigger

و قد نحتاج في كلامنا أن نميز اسماً بصفة معيّنة على مجموعة من الأسماء الأخرى فعندنا في مجموعة الحيوانات نستطيع أن نميز الفهد بالسرعة على البقية فلا تصح كلمة سريع fast لأن هناك حيوانات اخرى سريعة و لا تصح كلمة أسرع faster لأننا لا يمكن أن نعدّ باقي الحيوانات التي يتفوق عليها بالسرعة بل نستخدم كلمة الأسرع the fastest لتفي بالغرض من كلامنا.

هذا يعني أننا يمكن أن نحفظ لكل صفة ثلاثة أشكال:
الأساسي نصف به طرفاً و احداً حتى وان كنا نتكلم عن جمع فنحن نشمل الاسم بصفة واحدة:
فنقول مثلاً red حمراء عن كرة واحدة و red حمراوات عن كرات كثيرة

المقارنة كي نقارن بين طرفين يتميز أحدهما بالصفة أكثر من الآخر:

و نضيف للصفة الأساسية er
fast <<< faster
أسرع -----سريع

وان كانت الصفة طويلة في لفظها نضع قبلها more أكثر أو less أقلّ

expensive <<<<< more expensive
أكثر غلاءً----------غالي
=====================
expensive <<<<< less expensive
أقل غلاءً --------غالي

التفضيل كي نفضل اسماً على مجموعة من الأسماء الأخرى يتفوق عليهم بصفة معيّنة:
نضيف للصفة الأساسية est و نضع قبلها the

fast >>>> faster >>>>>the fastest
الأسرع ------ أسرع -------- سريع

وان كانت الصفة طويلة في لفظها نضع قبلها the most الأكثر أو the least الأقلّ

expensive >>>> more expensive >>>>the most expensive
الأكثر غلاءً ------------- أكثر غلاءً ------------- غالي

==============

expensive >>>> less expensive >>> the least expensive
الأقلّ غلاءً ------- أٌقلّ غلاءً ----------- غالي

والآن حان دور تعرفنا على صفات مستخدمة كثيرة في كلامنا و تصادفنا في حياتنا اليومية
و يجدر بنا التدرب على أشكالها الثلاث بصوت مسموع كي يألفها لساننا و لا نرتبك في التمييز فيما اذا كانت صفات قصيرة او طويلة و نبطئ في صياغتها اثناء التكلم و الكتابة
__________________

أين وصلت في تعلم اللغة؟

عزيزي المتعلم

انتهينا من التعرف على كيفية التعامل مع الصفات
و يفترض هنا أنني

* تعلمت أننا يمكن أن نستخدم كلمات تميز الأسماء و هي الصفات.
* اعرف الآن كيف اتعامل مع الصفات في اللغة الانكليزية
فأعرف أن الصفة لاتتغير مع المفرد أو الجمع أو المذكر أو المؤنث .

* و أعرف أننا يمكن أن نشكل من الصفة صيغة للمقارنة بين اسمين و صيغة للتفضيل على مجموعة من الأسماء

فان توافرت لدي هذي النقاط فقد حققت هذه الشروحات هدفها
و يبقى المجال للتدرب مفتوحا


والآن لننتقل الى التعامل الضمائر
__________________

الضمائر Pronouns
(بدائل الأسماء)

الضمائر هي كلمات نحتاجها كبديل عن الأسماء :
قد لا نعرف اسم شخص او اسم شيئ موجود في الكون و نريد أن نذكره في كلامنا فنشير اليه بضمير مناسب له.
و نحتاج الضمائر أيضاً كي لا نكرر الاسم عدة مرات في الحديث الواحد فيكفي ان نذكر الاسم أولاً ثم نكمل حديثنا بأن نشير اليه بضمير.

أنواع الضمائر

عندما أتكلم و أشير الى الأسماء فأنا غالباً إمّا:
أتكلم عن نفسي فأستخدم ضمائر ( المفرد المتكلم)
أتكلم عن الشخص الذي أخاطبه فأستخدم ( ضمائر المخاطب )
أتكلم عن نفسي و أشمل معي شخصاً أو أكثر فأستخدم ( ضمائر الجمع المتكلمين )
أتكلم عن غيري و غير الشخص الذي أخاطبه فأستخدم ( ضمائر الغائب)

وبالاضافة لتمييز هذه الأنواع ننتبه أن كل نوع يمكن أن يصنف في مواقع أن يكون فاعلاً أو مفعولاً به أو مالكاً لاسم آخر .



كيف أستخدم الضمائر في الكلام


عندما أتكلم عن نفسي: (المفرد المتكلم )

أكيد أنني عندما أريد أن أشير الى نفسي في الكلام فأنا لا أذكر اسمي بل يجدر بي دائماً استخدام الضمائر:


أنا الفاعل: أريد أن أصف نفسي أو أذكر عملا قمت به أو احساساً فأقول أنا ( I )
أنا المفعول به: وقع علي فعل الجملة فأقول بعد الفعل ( me )
أملك اسماً آخر فأقول فبله صفة الملكية ( my )
وان ذكرت الاسم و أردت أن أشير الى ملكيتي له أقول بعده ضمير الملكية ( mine )

اذاً أعبر عن نفسي بالضمائر التالية

I أنا
saw me رآني
my book كتابي
book is mine الكتاب لي

======================================

عندما أتكلم عن الشخص الذي أتكلم معه ( المخاطب ):

أكيد أيضاً أنني لا أستخدم اسم الشخص الذي أخاطبه عندما أحدثه عن نفسه بل أستخدم الضمائر.

في اللغة الانكليزية كل أخاطب كل الأشخاص بنفس الضمائر أي أنني لا أنتبه للمذكر و المؤنث و المفرد و الجمع في هذه الحالة:

فان كان الشخص الذي أخاطبه هو الفاعل الذي قام بفعل معين أو هو المفعول به الذي وقع عليه فعل الجملة فانني أعبر عنه بكلمة ( you )

وان كان مالكا لاسم آخر أضع قبل الاسم صفة الملكية ( your )
وان ذكرت الاسم و اردت ان اشير لملكية الذي أخاطبه له أقول بعده ضمير الملكية ( yours )

اذاً أعبّر عن الذين أخاطبهم بالضمائر التالية

You أنت , أنتِ , أنتما , أنتم , أنتنّ
saw you رآكَ , رآكِ , رآكما , رآكم , رآكنّ
your book كتابكَ , كتابكِ , كتابكما , كتابكم , كتابكنّ
book is yours الكتاب لكَ , الكتاب لكِ , الكتاب لكما , الكتاب لكم , الكتاب لكُنّ

======================================

أتكلم عن نفسي و أشمل معي شخصاً أو أكثر ( جمع المتكلمين ):

هنا يمكن أن أقول أسماء من معي أو أعبر عني و عنهم بالضمائر لكن أنتبه عند ذكر الأسماء أن أقول ضمير المتكلم في الأخير و ليس في البداية مثل العربية:
فان كنا في محل الفاعل الذي قام بفعل معيّن:
أحمد , سامر و أنا ..................... Ahmed , Samer and I
أو أستبدل الأسماء بالضمير نحن ( We)

وان كنا في محل المفعول به بحيث وقع علينا فعل الجملة :

أحمد و سامر و أنا .................... Ahmed , Samer and me
أو أستبدل الأسماء بالضمير ( us ) الذي هو نا الدالة على الفاعلين في العربية.

وان كنا مالكين لاسم آخر فيمكن أن نشير لملكيتنا بصفة الملكية ( our ) قبل الاسم : كُتُبُنا our books
أو ضمير الملكية ( ours ) بعد ذكر الاسم الذي نملكه : الكتب لنا books are ours


اذاً أعبّر عن نفسي و أشمل معي آخرين بالضمائر التالية:

We نحن
saw us رآنا
our car سيارتنا
car is ours السيارة لنا

=========================
لكنني عندما أتكلم عن أشخاص غيري و غير المخاطب أستخدم ضمائر الغائب و أنتبه هنا الى:

أولاً: اذا تكلمت عن شخص واحد ( العاقل )أو شيئ واحد غير الانسان ( غير عاقل ) أستطيع أن أذكر الاسم في كل الحالات أو أستبدل الاسم بضمير و لكنني أنتبه الى جنسه اما مذكر أو مؤنث للأشخاص ....... أو غير عاقل و هو كل اسم غير الانسان و يشمل الحيوانات و النباتات و الجمادات و غيرها:

اذاً أعبر عن شخص مذكّر غيري و غير الذي أخاطبه كمايلي:

Sami سامي
He هو
==========
saw Sami رأى سامي
saw him رآهُ
==========
sami's bag حقيبة سامي
his bag حقيبته
=========
bag is Sami's الحقيبة لسامي
bag is his الحقيبة له

و أعبر عن شخص مؤنّث غيري و غير الذي أخاطبه كمايلي:

Randa رندة
she هي
==========
saw Randa رأى رندة
saw her رآها
==========
sami's bag حقيبة رندة
her bag حقيبتها
=========
bag is Sami's الحقيبة لرندة
bag is hers الحقيبة لها


و أعبر عن اسم غير عاقل (ليس انساناً) كمايلي:

cat قطة
it انها
==========
saw a cat رأى قطة
saw it رآها
==========
a cat's tailذيل قطة
its tail ذيلها
=========
tail is the cat's الذيل لقطة
tail is its الذيل لها

ثانياً: اذا تكلمت عن أكثر من شخص أو أكثر من شيئ واحد فلا اهتم هنا ان كان مذكّرا او مؤنثاً أو غير عاقل. فللجميع نفس الضمائر.
و يمكنني أن أذكر الأسماء أو أستبدلها بالضمائر المناسبة...لاحظ تعاملنا مع الأسماء التالية:

Ahmed and Sami أو الضمير They
Randa and Salwa أو الضمير They
the trees الأشجار أو الضمير They
============
saw the boys رأى الأولاد
saw them رآهم
--
saw the girls رأى الفتيات
saw them رآهن
--
saw the trees رأى الأشجار
saw them رآهن

===============
boys school مدرسة اولاد
their schoolمدرستهم
--
girls school مدرسة فتيات
their school مدرستهن

==============

ball is theirs الكرة لهم
ball is theirs الكرة لهن

=========================
======================
=======
وبعد فهم استخدام الضمائر لا بد من تنظيمها في جدول كي يسهل حفظها و تذكرها لكن ممارسة استخدامها أفضل الطرق لحفظها

ضمير الملكية * صفة الملكية * المفعول به * الفاعل

I --------- me ----------my ---------mine
You ------ you ---------your -------yours
We ------- us ----------our ---------ours

He ------- him ---------his ----------his
She------- her ---------her ---------hers
it---------- it -----------its -----------its

They ----- them -------their --------theirs

__________________

أين وصلت في تعلم اللغة؟

عزيزي المتعلم

انتهينا من التعرف على الضمائر و أنواعها
و يفترض هنا أنني

* عرفت كيف أستبدل الأسماء بالضمائر عندما لا أعرف هذه الأسماء أو عندما أتجنب تكرارها في الكلام
* عرفت أن ضمائر المتكلم و المخاطب اجبارية و لا يمكن ذكر الأسماء محلها
*حفظت الضمائر على اختلاف مواقعها و أغراضها من الفاعل الى المفعول به الى الملكية

فان توافرت لدي هذي النقاط فقد حققت هذه الشروحات هدفها
و يبقى المجال للتدرب مفتوحا


والآن لننتقل الى التعامل مع الأفعال
__________________

الأفعال Verbs
تنتج عن الأسماء الموجودة في الكون حركات و لكل حركة كلمة أو كلمات تعبّر عنها مثل: يذهب و يأكل و ينام go , eat , sleep
و بعض الأسماء لها حواس تدرك بها و كل ادراك له كلمة أو كلمات تعبر عنه مثل: يرى و يحب و يشعر see , like , feel
و الناس عندهم عقول و هذه العقول لها عمليات و كل عمل يقوم به العقل له كلمة او كلمات تعبّر عنه مثل: ينسى , يعرف , يظن forget , know , think


وكل هذه الكلمات الناتجة عن حركة أو احساس أو تفكير تقوم بها الأسماء تدعى الأفعال

و هذا النوع من المفردات أهم نوع في الكلام فهي تلعب الدور الأساسي في تشكيل الجمل ولاخبار عن الحوادث و المشاعر

والأفعال الانكليزية لحسن الحظ ليس لها صيغة مفرد أو جمع أو مذكر أو مؤنث
فالفعل يذهب go مثلاً
هو نفسه و دون أن نغيّر في حروفه شيئاً يمكن أن نستخدمه بمعنى:
أذهب , يذهب , يذهبان , تذهبان , تذهب , يذهبون , يذهبن , تذهبين
انما الذي يميزه في الافراد و الجمع و التذكير و التأنيث هو الاسم او الضمير الذي يرافقه كما سنرى عند تشكيل الجمل الانكليزية.



و يهمنا قبل التعرف على الأفعال الرئيسية التعرف الى نوع يدعى:
الأفعال المساعدة

يجب أن نتعرف على التعامل مع الأفعال المساعدة لكثرة استعمالها في الجمل الانكليزية.

هذه الأفعال يمكن أن تلعب دورين:

إما أن تأتي كفعل رئيسي له معناه في الجملة و يعامل كما تعامل بقية الأفعال.
و إما أن تأتي قبل فعل رئيسي و هنا تعتبر أفعالاً مساعدة لهذا الفعل في تشكيل الأزمنة و نفي الفعل و الاستفهام عنه و هنا غالباُ ما نهمل معناها.

فهيا نتعرف على هذه الأفعال المساعدة:
أفعال الكون:
مصدرها : يكون be

لكنها تتغير غالباً حسب الفاعل الذي قبلها كمايلي:

في الحاضر (معناها يكون)
am مع المفرد المتكلم
is مع المفرد الغائب (الشخص الثالث )
are مع المخاطب و الجمع

في الماضي(معناها كان )
was مع المفرد المتكلم و المفرد الغائب
were مع المخاطب و الجمع
أفعال العمل:مصدرها يفعل do
( غالبا نهمل معناها فهي فقط تساعد في الازمنة و النفي و الاستفهام)
في الحاضر
do
does مع المفرد الغائب

في الماضي
did مع كل انواع الفاعل
أفعال التملك :مصدرها يملك have
( يقارب معناها كلمة لقد في اللغة العربية )
في الحاضر

have مع المفرد المتكلم و المخاطب و الجمع
has مع المفرد الغائب

في الماضي

had مع كل أنواع الفاعل



==============================
الأفعال القياسية modal verbs

لكل منها معناه الخاص
تأتي مساعدة دائما و لا يمكن أن تأتي لوحدها كفعل للجملة
يأتي بعدها الفعل الرئيسي بالمصدر

ولها استخدامات كثيرة في الطلبات و المقدرة و الامكانية و الوجوب و هي:
can يستطيع
could استطاع

shall سوف
will سوف

would (كان سوف )

should يجب
must يجب
ought to ينبغي

may ربما
might يمكن

(انتبه أن هذه المعاني تتغير بتغير اسلوب الجملة و ليست معاني دائمة لهذه الأفعال)

===============================


والآن حان دور التعرف على الأفعال الرئيسية و كيفية التعامل معها
__________________

GNASSORA
GNASSORA
مؤسسين الشبكة
مؤسسين الشبكة

انثى
عدد المساهمات : 7167
نقاط : 25780
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الموقع : Jordan
تعاليق : TO BE OR NOT TO BE THAT``S THE QUESTION

https://jordan-english.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى