اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير


اردني انجلش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برنامج تنمية مهارات التدريس لمعلمي الصفوف الثلاثة العليا من المرحلة الإبتدائية ومعلمي المرحلة المتوسطة

اذهب الى الأسفل

برنامج تنمية مهارات التدريس لمعلمي الصفوف الثلاثة العليا من المرحلة الإبتدائية ومعلمي المرحلة المتوسطة Empty برنامج تنمية مهارات التدريس لمعلمي الصفوف الثلاثة العليا من المرحلة الإبتدائية ومعلمي المرحلة المتوسطة

مُساهمة من طرف GNASSORA الأربعاء 9 فبراير 2011 - 21:32

برنامج تنمية مهارات التدريس لمعلمي الصفوف الثلاثة العليا من المرحلة الإبتدائية ومعلمي المرحلة المتوسطة

الهدف العام للبرنامج :
أن يكون المتدرب قادرًا على استخدام طرائق التدريس بكفاءة.

الأهداف التفصيلية :
1ـ أن يستخدم المعلمون طرائق التدريس التي تجعل الطالب نشطاً يسعى لاكتساب المعرفة بنفسه .

أن يتعرف معلمو المرحلة المتوسطة على مجموعة من طرائق التدريس غير
التقليدية التي تمكنهم من تحقيق أهدافهم عند طلابهم على اختلاف قدراتهم
ومستوياتهم .
3ـ أن يمارس الطلاب في الموقف التعليمي أدواراً أكثر إيجابية وأكثر فاعلية .

أن يتأكد المعلمون من وضوح المفاهيم التي يستخدمونها عند اتصالهم اللفظي
بطلابهم وأن يستخدموا الوسائل اللازمة لإيضاح الغامض منها والجديد .
5ـ تشجيع التفكير الإبداعي وطلاقة التفكير عند المعلمين والطلاب وتعويدهم عليه .
6ـ تعويد الطلاب حسن الاستماع لزملائهم وتقبل الرأي الآخر .
7ـ تعويد الطلاب التعلم التعاوني وإنجاز المهمات المشتركة .

الفئة المستهدفة :
معلمو مختلف المواد الدراسية للصفوف الثلاثة الابتدائية العليا والمرحلة المتوسطة في مدارس وزارة المعارف السعودية .
جهات التنفيذ :
- إدارات التعليم. – كليات المعلمين.
المدربون :
- ذوي التأهيل التربوي والخبرة العالية من المشرفين المتميزين وأساتذة الكليات التربويين.



مسوغات البرنامج :
1ـ حاجة المعلمين إلى استخدام طرق تدريس متنوعة ، تمكنهم من تحقيق أهداف التدريس المتنوعة وفقا لمستويات الطلاب المختلفة .
2ـ الحاجة إلى استخدام طرق تدريس تعزز دور الطالب في الموقف التعليمي ، وتقلل من الدور التلقيني والمباشر للمعلم.
3ـ الحاجة إلى استخدام طرق تدريس ، تكسب الطالب سلوكاً عملياً ، إضافة للمعلومات النظرية .
4ـ الحاجة إلى استخدام طرق تدريس تحقق أهدافاً ثانوية إيجابية إلى جانب الأهداف الرئيسة للموقف التعليمي.
5ـ الحاجة إلى استخدام طرق تدريس تشعر الطالب باستقلاليته في التعلم وتساعده على تحقيق ذاته.

الوحدات التدريبية :
1ـ التعريف بطرائق التدريس العامة وخصائص كل طريقة ومزاياها .
2ـ تدريس المفاهيم .
3ـ التدريس بطريقة التعلم التعاوني من خلال المجموعات الصغيرة .
4ـ التدريس بطريقة العصف الذهني.
5ـ التدريس بطريقة الاستقصاء .

مدة البرنامج :
عشرة أيام بواقع (4) ساعات تدريبية يومياً = (40) ساعة تدريبية


الجدول الزمني لتنفيذ البرامج :
اليوم والتاريخ موضوعات التدريب الوقت
1 السبت المشغل الأول : استقبال المتدربين وافتتاح البرنامج. 8 - 10
..استراحــــة.. 10 -11
المشغل الثاني : طرق التدريس العامة ( ورقة عمل 1+2) 11 -01
2 الأحد المشغل الثالث : طرق التدريس ( ورقة عمل 3) 8 - 10
.. استراحـــــة.. 10 -11
المشغل الرابع : طرق التدريس ( ورقة عمل 4) إعداد الخطط 11 -01
3 الاثنين المشغل الخامس : طرق التدريس ( تنفيذ الحصص التي طُلبت في ورقة العمل 4) 8 - 10
.. استراحـــــة.. 10 -11
المشغل السادس : (مناقشة الحصص التي نفذت في ورقة العمل 4) 11 -01
4 الثلاثاء المشغل السابع : تدريس المفاهيم (ورقة عمل رقم 5) 8 - 10
.. استراحـــــة.. 10 -11
المشغل الثامن : تدريس المفاهيم (قراءة النشرة ومناقشتها) 11 -01
5 الأربعاء المشغل التاسع : تحديد المفهوم وخطوات تدريسه ( ورقة العمل 6) 8 - 10
.. استراحـــــة.. 10 -11
المشغل العاشر : تدريس المفهوم ومناقشة طريقة التدريس. 11 -01
6 السبت المشغل الحادي عشر : نظام المجموعات ( ورقة العمل 7) 8 - 10
.. استراحـــــة.. 10 -11
المشغل الثاني عشر : نظام المجموعات (استكمال ورقة العمل 7) 11 -01
7 الأحد المشغل الثالث عشر : إعداد خطة دراسية وصحائف أعمال لتنفيذها ( ورقة العمل برنامج تنمية مهارات التدريس لمعلمي الصفوف الثلاثة العليا من المرحلة الإبتدائية ومعلمي المرحلة المتوسطة 511515 8 - 10
.. استراحـــــة.. 10 -11
المشغل الرابع عشر: التعلم التعاوني ( ورقة العمل 9) 11 -01
8 الاثنين المشغل الخامس عشر : التدريس بطريقة العصف الذهني( ورقة العمل 10) 8 - 10
.. استراحـــــة.. 10 -11
المشغل السادس عشر : التدريس بطريقة العصف الذهني ( ورقة العمل11) 11 -01
9 الثلاثاء المشغل السابع عشر : التدريس بطريقة الاستقصاء ( ورقة عمل 12) 8 - 10
.. استراحـــــة.. 10 -11
المشغل الثامن عشر: التدريس بطريقة الاستقصاء ( ورقة عمل 13) تحديد المشكلة ووضع الفروض. 11 -01
10 الأربعاء المشغل التاسع عشر: التدريس بطريقة الاستقصاء (متابعة العمل في الورقة 13) 8 - 10
.. استراحـــــة.. 10 -11
المشغل العشرون : ( متابعة العمل في الورقة 13) تطبيق النتائج ، والمناقشة. 11 -01

} بسم الله الرحمن الرحيم {

إرشادات للمدرب
أخي المدرب الكريم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
فإن
نجاح التدريب في بلوغ أهدافه وغاياته مرهون بعوامل متعددة . أهمها ثلاثة
هي : وضوح الهدف من التدريب ، ومدرب كفء ، ومتدرب راغب في التدريب . فإذا
اتضح الهدف من التدريب ، وتوفر المدرب المحترف الذي يمتلك كفايات التدريب
العلمية والسلوكية ، وكان المتدرب راغباً في التدريب ، نجح التدريب في
الوصول إلى أهدافه بالرغم من أي قصور قد يعتور المادة التدريبية أو
النشاطات العملية أو التسهيلات الإدارية لأن المدرب والمتدرب كفيلان بإكمال
النقص وتعديل الخطأ وتجاوز القصور لكن مسؤولية المدرب تبقى هي الأكبر
والأهم ولاسيما إذا كان المتدرب غير راغب في التدريب أو مقتنع به لسبب أو
لآخر فهنا تبرز الحاجة إلى قدرة المدرب على تحديد أسباب العزوف عن التدريب
ومعالجة الأمر بأسلوب علمي مدروس يعمل على تغيير اتجاهات المتدربين السلبية
نحو التدريب واستثمار خبرات المشاركين جميعاً ولاسيما الذين يشعرون منهم
بعدم الحاجة للتدريب ، وتوظيفها وإثرائها بخبرات جديدة . ولكي يحقق هذا
البرنامج أهدافه ، يؤمل منك مراعاة ما يلي :
1- اقرأ البرنامج قراءة
شاملة وواعية ، لتكون صورة واضحة عن البرنامج ، تمكنك من تجهيز نفسك وتوفير
متطلبات تنفيذه وإثرائه بخبرتك كلما كان ذلك ممكناً .
2- تأكد من فهم المتدربين للنشاطات ووضح باختصار ما يحتاج إلى توضيح .
3-
تأكد من تنفيذ النشاطات بخطواتها المتدرجة ، وان كل خطوة تحقق أهدافها
فبعض النشاطات مثلاً : تتطلب العمل الفردي أولاً ، فهذه الخطوة مهمة لأنها
تهيئ المتدرب للتدريب ، وتجعله يستدعي خبراته ويقارنها بخبرات زملائه
ويثريها وهكذا العمل من خلال الزمر الصغيرة وصولاً إلى المجموعة الكلية ،
حيث يجب أن تحقق كل خطوة أهدافها ، حتى يتحقق هدف النشاط عند جميع
المشاركين.
4- الزمن المقرر لكل نشاط تقريبي وهو غير مقدس ويمكنك أن تزيد أو تنقص حسب الحاجة إلا أن الوقت الإجمالي للمشغل لا يجوز تجاوزه
5-
تجد في بعض النشاطات أمثلة وتطبيقات عملية من كتب معينة أو مستويات لا
تتناسب والفئة التي تدربها . يمكنك أن تقدم أمثلة وتطبيقات على غرارها من
المباحث والكتب التي يدرّسها المتدربون .
6- احرص على إتاحة الفرصة لكل
متدرب للمساهمة بخبراته ورأيه حتى وإن كان مخالفاً للرأي المطروح ، ولا
تستأثر بالحديث والنقاش ولاتكن متسرعاً في إصدار الأحكام أو مصادرة الآراء
المعارضة من المشاركين .
7- حاول أن تتلقى تغذية راجعة عن كل مشغل
تدريبي ، ويمكنك أن تعدل وتطور في نشاطاته في المرات القادمة بما يحقق
الأهداف ولا يؤثر على جوهر البرنامج .
8- ركز كثيراً على السلوك الإيجابي والخبرة العملية ، وقلل ما استطعت من الكلام النظري وعود المتدربين على الإيجاز في طرح أفكارهم .
9-
لا توزع النشرات العملية على المتدربين من البداية ، بل أعطهم النشرة
المتعلقة بالنشاط الحالي فقط بعد الانتهاء من إنجازه بخبراتهم الشخصية ،
وكما هو منصوص عليه في خطوات تنفيذ النشاط .
10- كوّن مجموعات العمل بشكل عشوائي ، وأعد تشكيل المجموعات يومياً بحيث يتاح لكل متدرب العمل مع جميع المتدربين .

والله ولي التوفيق وهو الهادي إلى سواء السبيل..



إرشـادات للمتدرب
أخي المتدرب الكريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،،
فإن
هذا البرنامج التدريبي محاولة لمساعدتك على تنمية مهارات التدريس لديك من
خلال تزويدك بطرق التدريس الحديثة ، الأكثر فاعلية في إثارة دوافع التلاميذ
للتعلم والوصول بهم إلى تحقيق الأهداف ، والأقل استهلاكاً لجهدك في الموقف
التعليمي ولا سيما بعد إتقانك لهذه الطرائق وحذقها .
وقد صمم هذا
البرنامج على شكل نشاطات عملية ، تباشرها بنفسك ومع زملائك حيث يحترم
خبراتك وينطلق منها ، ويفسح المجال للحوار والمناقشة ، وإبداء الرأي وسماع
الرأي الآخر ، وصولاً إلى تكامل الخبرات عند المشاركين من أجل تبسيط فهم
الطريقة وتوظيفها .
فالمؤمل أن تكون جاداً في مشاركتك ، تسأل عن الغامض
من الأفكار ، وتسهم بخبراتك في النشاط وبرأيك في النقاش ، تبدي رأيك وتحترم
الآراء الأخرى ، ولتعلم أن التدريب يقوم على جهد المتدرب وإرادته ، ولا
يمكن لأي برنامج تدريبي مهما كان محكماً أن يحقق أهدافه في غياب رغبة
المتدربين وعدم بذلهم الجهد المطلوب للتدريب وأخيراً فإن الخبرات الجديدة
التي تكتسبها قوة تضاف إلى قوتك وسلاح يضاف إلى أسلحتك فأحرص على اكتسابها
وإثرائها ، ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة ما يلي :
1- حاول أن تباشر
النشاط بنفسك حيثما طلب منك ذلك ، لما فيه من الفائدة في تنمية التفكير
لديك واستثارتك للتعلم وتحقيق أهداف التدريب .
2- حاول أن تشارك زملائك
بالحوار والنقاش ، بذهن متفتح يبحث عن الحقيقة ويتقبل الرأي الآخر ويتفحصه
ويضيف إليه من خبرته كلما طلب منك ذلك .
3- حاول أن تتعود الإيجاز في الحديث ، حتى يتاح لك المشاركة وسماع مشاركات الآخرين
4- لا تحاول إلى النشرة العلمية في حل النشاط إلا بعد استنفاد المحاولات الفردية والزمرية والجماعية .
5-
احرص على الاستجابة للمدرب عند تشكيل المجموعات ، لأنه يهدف إلى إتاحة
الفرصة لك للاحتكاك الفكري مع الجميع للاستفادة من الخبرات والمهارات
الفردية لكل واحد منهم
6- أفصح عن حاجاتك التدريبية للمدرب ولزملائك ، ولا تبخل على المشاركين بخبراتك ومهاراتك الشخصية .

والله ولي التوفيق وهو الهادي إلى سواء السبيل ،،




سعد 28/1/ 6


الوحدة التدريبية الأولى :
(( طرق التدريس العامة وخصائص كل طريقة ))
أهداف الوحدة :
1ـ تعميق معرفة المشاركين في البرنامج بطرق التدريس العامة .
2ـ أن يستنتج المشاركون مزايا كل طريقة ومتى وكيف تستخدم .

موضوعات الوحدة التدريبية :
1ـ مفهوم الطريقة العامة في التدريس .
2ـ أهمية تنوع طرائق التدريس في تسهيل مهمة المعلم .
3ـ أهم طرق التدريس ، خصائص كل طريقة ومزاياها.

مقدمة :
كل
تلميذ في غرفة الصف كيان فريد في حاجاته وقدراته وميوله وسرعة تعلمه ،له
الحق أن يتعلم وأن يحقق ذاته وأن تلبى حاجاته إلى أقصى ما تسمح به قدراته ،
لكن ذلك لن يتحقق إلا بالمعلم الحاذق لطرائق التدريس وفنونه ، القادر على
تفريد عمليات التعليم والتعلم لمراعاة طبيعة المتعلم وحاجاته .
لذلك
يأتي هذا المشغل التدريبي ليساهم في تمكين المشاركين من التعرف على طرائق
التدريس العامة وخصائص كل طريقة ومزاياها ، ومتى وكيف تستخدم .


اليوم الأول
ورقة عمل رقم (1)
( ماذا يعني لك مفهوم طريقة التدريس ؟ وما هي عوامل اختيار طريقة التدريس المناسبة ؟ )
الزمن : (60) دقيقة.

المواد والأدوات اللازمة :
1ـ أقلام لباد (فلوماستر) ، وأطباق كرتون وجه أبيض بعدد المجموعات أو جهاز العرض فوق الرأس مع شفافيات وأقلام .
2ـ صور للنشرة التربوية بعدد المتدربين.
3ـ ورق أبيض بعدد المتدربين.

الإجراءات :
ينفذ هذا المشغل من قبل مجموعات صغيرة من المشاركين ، كل مجموعة ( 4-6 ) أفراد على النحو الآتي :
ـ يقوم كل فرد من أفراد المجموعة بالإجابة على السؤال بشكل فردي ولمدة (5) دقائق .
ـ يتناقش أفراد المجموعة حول السؤال لتبادل الخبرة والمعلومات وتوحيد الإجابات بإجابة واحدة.
ـ يتولى مقرر كل مجموعة كتابة ما توصلت إليه مجموعته على طبق من الكرتون بخط كبير أو على شفافية جهاز العرض. لمدة (20) دقيقة
ـ يقوم مقرر كل مجموعة بقراءة وعرض ما توصلت إليه مجموعته أمام المشاركين (10) دقائق لجميع المجموعات.
ـ توزع على المشاركين صور من نشرة طرق التدريس .
ـ تقوم كل مجموعة بقراءة النشرة ومقارنتها بما توصلت إليه مجموعته لمدة (10) دقائق
ـ
يقوم المدرب بتلقي ملاحظات المجموعات من خلال مقرريها ويناقشهم بها ، ثم
يكتبها على لوحة من الكرتون أو على شفافية جهاز العرض وتعرض أمام المشاركين
(15) دقيقة .


ورقة عمل رقم (2)
( ما أهمية تنوع طرائق التدريس في تسهيل عمل المعلم وتمكينه من تحقيق أهدافه ؟ )
الزمن : (60) دقيقة

المواد والأدوات اللازمة :
1ـ أقلام لبّاد (فلوماستر) وأطباق كرتون وجه أبيض بعدد المجموعات أو جهاز العرض فوق الرأس مع شفافيات و أقلام .
2ـ ورق ابيض بعدد المتدربين .

الإجراءات :
ينفذ هذا المشغل من قبل مجموعات صغيرة من المشاركين تتكون كل مجموعة من (4-6) أفراد وعلى النحو الآتي :
ـ يقوم كل فرد من أفراد المجموعة بالإجابة على هذا السؤال بشكل فردي ولمدة (5) دقائق .
ـ يتناقش أفراد المجموعة الصغيرة بالإجابات الفردية ، لتبادل الخبرة وتوحيد الفهم حول السؤال والإجابة عليه.
ـ يتولى مقرر كل مجموعة كتابة ما توصلت إليه مجموعته على طبق من الكرتون وبخط كبير أو على شفافية جهاز العرض وذلك لمدة (20) دقيقة .
ـ يقوم مقرر كل مجموعة بقراءة ما توصلت إليه مجموعته وعرضه أمام المشاركين وذلك لمدة (10) دقائق لجميع المجموعات .
ـ توزع على المشاركين نسخة من النشرة التي تبين أهمية تنوع طرائق التدريس في تسهيل عمل المعلم ومساعدته على تحقيق أهدافه .
ـ تقوم كل مجموعة بقراءة النشرة ومقارنتها بما توصلت إليه مجموعته لمدة (10) دقائق
ـ
يقوم المدرب بتلقي ملاحظات المجموعات من خلال مقرريها ويناقشهم بها
ويكتبها على طبق من الكرتون أو على شفافية جهاز العرض وتعرض أمام المشاركين
(15) دقيقة .


اليوم الثـــاني
ورقة عمل رقم (3)
( ما هي أبرز طرق التدريس العامة وما هي خصائص كل طريقة ومزاياها ؟ )
الزمن : (120) دقيقة

المواد والأدوات اللازمة :
1ـ أقلام لبّاد (فلوماستر) وأطباق كرتون وجه أبيض بعدد المجموعات أو جهاز العرض فوق الرأس مع شفافيات وأقلام .
2ـ ورق ابيض بعدد المتدربين .

الإجراءات :
ينفذ هذا المشغل من قبل مجموعات صغيرة من المشاركين ، تتكون كل مجموعة من (4-6) أفراد على النحو التالي :
ـ يقوم كل فرد من أفراد المجموعة بالإجابة على هذا السؤال بشكل فردي ولمدة (15) دقيقة .
ـ يتناقش أفراد المجموعة الصغيرة بالإجابات الفردية ، لتبادل الخبرة وتوحيد الفهم حول السؤال والإجابة عليه
ـ ثم يتولى مقرر كل مجموعة كتابة ما توصلت إليه مجموعته على طبق من الكرتون أو على شفافية جهاز العرض
(45) دقيقة
ـ يقوم مقرر كل مجموعة بقراءة ما توصلت إليه مجموعته وعرضه أمام المشاركين وذلك لمدة (20) دقيقة لكل المجموعات.
ـ توزع على المشاركين نسخة من النشرة التي تتضمن طرق التدريس ومزايا كل طريقة .
ـ تقوم كل مجموعة بقراءة النشرة ومقارنتها بما توصلت إليه سابقًا ، لمدة (20) دقيقة .
ـ
يقوم المدرب بتلقي ملاحظات المجموعات من خلال مقرريها ويناقشهم بها
ويكتبها على طبق من الكرتون أو على شفافية جهاز العرض ، وتعرض أمام
المشاركين (20) دقيقة

ورقة عمل رقم (4)
(التخطيط لثلاث حصص دراسية وتنفيذ كل واحدة منها بإحدى الطرق الآتية )
1ـ الطريقة الاستقرائية. 2ـ الطريقة التمثيلية. 3ـ الطريقة الحوارية.

الزمن: (240) دقيقة

المواد والأدوات اللازمة :
1ـ أقلام لبّاد وأطباق كرتون وجه ابيض بعدد المجموعات أو جهاز العرض فوق الرأس مع شفافيات وأقلام .
2ـ بعض الكتب المقررة على الصف الذي يدرسه المتدرب .
3ـ ورق ابيض بعدد المتدربين .

الإجراءات :
ينفذ هذا المشغل من قبل ثلاث مجموعات ، تتكون كل مجموعة من (6-9) أفراد على النحو الآتي:
ـ تقوم كل مجموعة بإعداد خطة لتدريس حصة في موضوع من الموضوعات المقررة بإحدى الطرق الثلاث,
ولمدة (120) دقيقة


اليوم الثـالــث
000 استمرار لليوم السابق 000
ـ ينفّذ عضو من المجموعة الحصة على المشاركين لمدة (40) دقيقة لكل مجموعة.
المجموع : (120) دقيقة
ـ يناقش المشاركون الحصة لتقويمها وإثرائها بخبراتهم، ولمدة (40) دقيقة لكل مجموعة.
المجموع : (120)دقيقة.


نشرة طرق التدريس العامة

طريقة
التدريس : تباينت تعريفات المربين لطريقة التدريس واختلفت باختلاف نظرتهم
لها ، إلا أنهم يتفقون جميعاً على أنها الآلية التي يستخدمها المعلم في
تنظيم وتنفيذ مجموعة من الأساليب والوسائل والنشاطات التعليمية التي يقصد
بها تحقيق أهداف محددة . وهي الأساس الذي تبنى عليه مهنة التدريس وعليها
يتوقف نجاح المدرس والدرس معاً .

الطرق العامة للتدريس كثيرة ومتنوعة ولعل أبرزها:

1_
الطريقة الاستقرائية أو الاستنباطية : وهي طريقة تقود المتعلم إلى معرفة
الحقائق والأحكام العامة بطريقة البحث والاستقراء ، فهي طريقة يبحث فيها عن
الجزئيات أولاً للوصول إلى قاعدة عامة ، فهي تعود الطالب الصبر والأناة
والاعتماد على النفس في البحث عن المعلومة وتحصيل التعلم .


الطريقة القياسية : وهي عكس الطريقة الاستقرائية ، تذكر فيها القاعدة أو
التعريف أولا ، ثم تشرح بالأمثلة، وهي وإن كانت توفر كثيراً من الوقت بأخذ
الأحكام قضايا مسلمة، إلا أنها لا تدعو المتعلم إلى التفكير والاعتماد على
النفس ، بل تعوده الاتكال على المعلم ، فهي لا تنمي التفكير .


طريقة المحاضرة : وهي طريقة محورها المحاضر الذي يقدم المعلومات على مسامع
الدارسين دفعة واحدة ، قد تتاح بعدها للدارسين فرصة المناقشة وقد لا تتاح ،
وهي طريقة فيها اقتصاد في الوقت والجهد إلا أنها لا تصلح لتلاميذ وطلاب
المدارس في الغالب لأنها تجعل دور الطالب سلبياً في الموقف التعليمي ، أي
مجرد متلقٍّ للمعلومات .

4ـ الطريقة الحوارية :هي طريقة الحوار
والنقاش بالأسئلة والأجوبة للوصول إلى حقيقة من الحقائق ، تنسب هذه الطريقة
إلى سقراط ، فيلسوف اليونان الذي كان يستعمل هذه الطريقة لتعويد تلاميذه
البحث وراء الحقيقة حباً للحقيقة .
ويعتمد نجاح المعلم في هذه الطريقة
على قدرته على صوغ الاسئلة وطرحها بطريقة متدرجة تسهل على المتعلم الفهم
والاستيعاب واستدعاء خبراته السابقة لتساهم في بناء الخبرة الجديدة .





5ـ الطريقة التنقيبية :
هي
طريقة البحث والتنقيب عن موضوعات خاصة في كتب معينة ، يبينها المدرس
للتلاميذ ليدرسوها وينتهوا منها في مدة محدودة ، وهذه الطريقة من أحسن
الطرق الحديثة التي تجعل المتعلم يعتمد على نفسه ويعتاد كثرة القراءة
والاطلاع من صغره . ومن أهم أشكال هذه الطريقة :

أ ـ طريقة (دلتون ) :
تنسب
هذه الطريقة إلى المربية الأمريكية ( هيلين باركهرست ) وتتلخص فكرة هذه
الطريقة ، بتقسيم الصف إلى مجموعات متقاربة بحسب ذكائهم وتكليف التلاميذ
القيام بأعمال خاصة في زمن معين وإعطائهم حرية في البحث ، وتشجيعهم على
القراءة والمراجعة بأنفسهم مع أساتذتهم عند الحاجة ، وتعويدهم الثقة
بأنفسهم من الصغر وبث روح التعاون فيما بينهم ، والسير بحسب مقدرة كل
مجموعة منهم ، فلا يرهق الضعيف ولا يضاع وقت الذكي في انتظار الأقل ذكاء .

ب ـ طريقة المشروع .
وهي مؤسسة على نظرية ( جون ديوي ) عالم التربية الأمريكي ، ولها خمس مراحل ، هي :
1ـ الشعور بالصعوبة أو المشكلة .
2ـ معرفة موضع الصعوبة أو المشكلة وتحديدها .
3ـ الإيحاء أو الإشارة إلى الحل الممكن .
4ـ التفكير في هذا الحل وفي طرقه والاستدلال على صحته .
5ـ الملاحظة والتجربة للوصول إلى قبول الحل المرغوب أو رفضه .
ففي
طريقة المشروع يتعود الطالب الاعتماد على نفسه في التفكير ، ويكلف بنفسه
في البحث عن الجواب مستعيناً بتجاربه السابقة للتغلب على الصعوبات التي
تعترضه ولا يسمح لغيره بمساعدته إلا عند الضرورة القصوى .

ج ـ الطريقة التمثيلية :
هي
طريقة تعتمد التمثيل ولعب الأدوار في التعلم ، ويكون المتعلم في قمة
الحماس والنشاط لأنه يتمثل الأحداث ويعيشها . وقد تتم في الهواء الطلق في
ساحة المدرسة دون التقيد بالغرف الدراسية .

د ـ طريقة اللعب .
تنسب
هذه الطريقة إلى المربي الإنجليزي ( كولدول كوك ) وهي طريقة تعتمد أسلوب
اللعب الهادف في التعلم ، وهي تشوق التلاميذ إلى العمل والتنقيب وتشجعهم
على القيام بمحاضرات ومناظرات ، وتمثيل روايات وكتابة مقالات وقصائد شعرية .

هـ ـ طريقة (دكرولي)
تنسب
هذه الطريقة إلى المربي البلجيكي (د. أفيد دكرولي ) ، وتعنى هذه الطريقة
بالتربية الخلقية والتربية الوجدانية والتربية الاجتماعية عنايتها بالتربية
الجسمية والعقلية وتركز على التعاون مع البيت للوصول إلى تربية متكاملة
وهي هدف التربية الحديثة والمعاصرة .

6ـ طريقة الابتكار والإنتاج :
في
هذه الطريقة يترك الطالب لنفسه أو لإرشاد المعلم ليستخدم معلوماته السابقة
وليستخدم خياله وتفكيره في كتابة مقال أو إنشاء قصيدة أو إجراء تجارب
علمية أو الاشتراك في عمل يدوي أو حل مسائل رياضية ، ففي الوقت الذي تعنى
فيه المدرسة القديمة بالحفظ ، تعنى المدرسة الحديثة بالإنتاج والنشاط
الذاتي .

7ـ طريقة التدريب والمرانة :
وهي طريقة تعتمد التكرار
من أجل التعليم ولاسيما في مجال المهارات على أن التكرار لا يعلم إلا إذا
قصد المتعلم أن يتعلم حقيقة ورغب في التعلم صادقا ، ثم لابد أن تلي التكرار
تغذية راجعة يقدمها المعلم للمتعلم من أجل التعديل الذي يفضي إلى الإتقان .

وكثيراً ما يندهش المعلم قليل الخبرة حينما يرى تلاميذه ينسون أموراً
سبق ذكرها وهو لا يعلم أن الذهن كالعضل بحاجة إلى التمرين المستمر ، وبغير
المرانه والتدريب تصبح عملية التعلم عقيمة . وهذه الطريقة تصلح لكل مراحل
التعليم .

8ـ طريقة الاختبار :
هي طريقة تعتبر الاختبار أسلوبا
من أساليب التدريس لا عملاً قائما بذاته وخلاصة القول فيها ( درس واختبر،
ثم درس واختبر) والغرض من هذا النوع من الاختبار المراجعة وقياس مدى نجاح
الطالب والمعلم وعملية التعلم ، وكشف وجوه الضعف في الطالب والمادة
الدراسية وطريقة التعلم والنظام التعليمي .


9ـ طريقة التقويم التشخيصي :
وهي
طريقة تهدف إلى تطوير أسلوب التعليم كي يساعد المعلمين على تطوير
ممارساتهم التعليمية التي يستخدمونها في غرفة الصف للتعرف على صعوبات
التعلم التي يواجهها الطلاب واتخاذ الإجراءات المناسبة لمعالجة هذه
الصعوبات بطريقة علمية منظمة .

10ـ طريقة التدريس المصغر :
وهي
طريقة يتم فيها تقسيم المادة الدراسية المقررة الطويلة إلى قطاعات محددة
يمكن تنفيذها خلال فترات متفاوتة ، تتراوح غالبا بين أسبوع وعدة أسابيع ،
ويعتمد ذلك على طبيعة المادة وقدرات المتعلمين ، والأهداف . ويتم تقسيم
المتعلمين إلى مجموعات متجانسة من حيث التحصيل، ويتم تعليمهم من خلال
مجموعات صغيرة الوحدات السلوكية المصغرة واحدة بعد الأخرى تحت إشراف المعلم
ومتابعته وكلما اجتازت المجموعة الاختبار المقرر والمخطط له انتقلت إلى
وحدة أخرى.

11ـ طريقة التعليم المبرمج :
وفيها يقوم المعلم
بصياغة المادة المنهجية التقليدية المكتوبة على شكل خطوات ونتف صغيرة جداً
من المعلومات والخبرات مرتبة ترتيباً منطقياً ، ومتسلسلاً يسهل معه تعلمها
وتقدم للمتعلم في خطوات متتابعة ومتدرجة في الصعوبة . وتسمى كل خطوة إطاراً
ويتطلب كل إطار استجابة معينة من المتعلم ، فإن كانت استجابته صحيحة فإنها
تعزز فوراً ، وذلك بإطلاعه على الإجابة الصحيحة ، ومقارنة استجابته
بالإجابة الصحيحة ، وعندها ينتقل المتعلم إلى ما يجب عليه تعلمه أو الاطلاع
عليه ، مثل الانتقال أو الرجوع إلى الإطار رقم كذا ، كأن يطلب منه قراءة
إطار سابق أو إطار فرعي مصاحب ثم الرجوع إلى الإطار المعني وهكذا.

و
أخيرا فإن طرق التدريس متعددة ومتنوعة ولكل طريقة مزاياها ومثالبها
والمعلم الماهر هو الذي يعرف كيف يختار الطريقة الملائمة لطلابه والوقت
المتاح له في ضوء أهدافه ، ويزاوج بين هذه الطرق للوصول إلى طريقة توليفية
تأخذ المحاسن والمزايا وتتجنب المثالب والعثرات .


معايير أساسية في اختيار طريقة التدريس .

1ـ مدى ملاءمة الطريقة للوقت المتاح .
2ـ مدى إعطائها فرصة لمشاركة الطلاب .
3ـ مدى إعطائها فرصة لتبادل الآراء والخبرات .
4ـ مدى إعطائها فرصة لتطبيق الخبرات المكتسبة في الحياة العملية .
5ـ مدى إعطائها فرصة للطالب لتطوير نفسه .
6ـ مدى إعطائها فرصة للطالب ليكون متعاوناً .
7ـ مدى إعطائها فرصة للطالب ليمارس التقييم الذاتي .
8ـ مدى مساهمتها في توليد عنصر الحماس والاستجابة لدى الطالب .
9ـ مدى إعطائها فرصة للربط يين المناهج المختلفة .
10ـ مدى قدرتها على تنظيم المجموعات .
11ـ مدى مراعاتها للفروق الفردية .
12ـ مدى ما توفره من مرونة في المتابعة .


الوحدة الثانية :
(( تدريس المفاهيم ))
هدف الوحدة :
أن يكون المتدرّب قادرًا على تدريس ( المفاهيم ) بمنهجية علمية تساعد الطلاب على فهمها واستيعاب معانيها

موضوعات الوحدة التدريبية :
1ـ تعريف المفهوم .
2ـ أهمية تعلم المفاهيم في تسهيل عملية التعلم والتعليم .
3ـ مبادئ يجب مراعاتها في تعليم المفهوم .
4ـ مراحل تشكل المفهوم .
5ـ خطوات تدريس المفهوم .
6ـ تدريس المفهوم بالطريقتين الاستقرائية والقياسية .

مقدمة :
تعد
المفاهيم من الأسس الهامة للمعرفة الإنسانية بالنسبة للمتعلمين في جميع
مستوياتهم سواء كانت مفاهيم حسية أو مجردة ، وذلك لما تمثله من اختصار
للتوصيف والبيان ، ولدورها البارز في تنظيم الخبرات وتصنيفها وإثرائها من
خلال التعميم على العناصر المشابهة .
لكنها تصبح عقبة في طريق التعلم
إذا أسيء تعليمها أو توظيفها دون توضيح حيث تؤدي إلى سوء الفهم وانقطاع
عملية الاتصال بين المعلم والمتعلم ولذلك كان الاهتمام بتعليم المفاهيم
وتعلمها بالطرق العلمية ضرورة من أجل مساعدة المتعلم على فهمها وتوظيفها .
ومن هنا يأتي هذا المشغل التدريبي ليلبي حاجة ملحة عند المعلمين تتمثل في استخدام الطريقة الصحيحة لتدريس المفاهيم.




اليـوم الرابــع
ورقة عمل رقم (5)
1ـ عرف المفهوم ، وبين أهميته في تيسير عملية التعلّم!
2ـ ما المراحل التي يمر بها تشكل المفهوم ؟.
3ـ ما المبادئ التي يجب مراعاتها عند تدريس المفهوم ؟.
4ـ ما هي خطوات تدريس المفهوم ؟.

الزمن : (240) دقيقة

المواد والأدوات اللازمة :
1ـ أقلام لبّاد وأطباق كرتون وجه ابيض بعدد المجموعات أو شفافيات جهاز العرض فوق الرأس وأقلام شفافيات.
2ـ صور لنشرة تدريس المفاهيم بعدد المتدربين .
3ـ ورق أبيض بعدد المتدربين


الإجراءات:
ينفذ
هذا المشغل من قبل أربع مجموعات من المشاركين ، وتتكون كل مجموعة من (4ـ6)
أفراد ، فتقوم كل مجموعة بالإجابة على سؤال واحد من الأسئلة الأربعة ويكون
العمل في المجموعة على النحو الآتي :
ـ يقوم كل فرد من أفراد المجموعة بالإجابة على السؤال بشكل فردي لمدة (10) دقائق.
ـ يتناقش أفراد المجموعة بالإجابات الفردية ، ويتبادلون الرأي والخبرة وصولاً إلى إجابة مشتركة على السؤال.
ـ
يتولى مقرر كل مجموعة كتابة ما تتوصل إليه مجموعته على طبق من الكرتون بخط
كبير واضح أو على شفافية وتعرض أمام المشاركين . لمدة (50) دقيقـة
ـ توزع على المشاركين صور من النشرة العلمية المتعلقة بتدريس المفاهيم .
ـ
تقوم كل مجموعة بقراءة النشرة ومقارنة المعلومات الموجودة فيها بالمعلومات
التي كانت قد أجابت بها على سؤالها لإضافة المعلومات الناقصة وتصويب
الأخطاء إن وجدت.. لمدة (60) دقيقة
ـ يقوم مقررو المجموعات بقراءة ما توصلت إليه مجموعاتهم وعرضها أمام المشاركين لمدة(20) دقيقة
ـ يفسح المجال أمام المشاركين لمناقشة كل ورقة لمدة (20) دقائق لمدة (80) دقيقة للجميع.
ـ يقوم قائد المشغل بلملمة الأفكار وتلخيصها حول مجمل النشاط.. لمدة (20) دقيقة

اليـوم الخـامس
ورقة عمل رقم (6) : تدريس مفهومين بالطريقتين الاستقرائية والقياسية.

الزمن : (240) دقيقة

المواد والأدوات اللازمة :
1ـ أقلام لبّاد (فلوماستر) وكرتون ، أو شفافيات جهاز العرض وأقلام شفافيات .
2ـ ورق أبيض بعدد المتدربين .
3ـ كتب مقررة للصف الذي يدرسه المتدرب .

الإجراءات:
ـ
يقوم قائد المشغل بالتعاون مع المشاركين باختيار مفهوم من إحدى الكتب
المقررة ، ويقوم بتدريسه للمشاركين ،كما لو كان في غرفة الصف وبالطريقة
الاستقرائية (60) دقيقة
ـ يعرض خطوات الطريقة مكتوبة على لوحة من
الكرتون أو على شفافية جهاز العرض وتجرى مناقشة لتقويم الحصة والوصول
بالمتدرّبين إلى فهم مشترك لخطوات الطريقة. (60) دقيقة
ـ يكلف أحد المشاركين بتدريس مفهوم جديد أو تدريس المفهوم السابق نفسه للمشاركين بالطريقة القياسية..
(60) دقيقة
ـ تعرض خطوات الطريقة مكتوبة على لوحة من الكرتون أو على شفافية جهاز العرض وتجرى مناقشة لتقييم الحصة وتوحيد الفهم (60) دقيقة
GNASSORA
GNASSORA
مؤسسين الشبكة
مؤسسين الشبكة

انثى
عدد المساهمات : 7167
نقاط : 25775
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الموقع : Jordan
تعاليق : TO BE OR NOT TO BE THAT``S THE QUESTION

https://jordan-english.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى