اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير


اردني انجلش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لتعليم التعاوني...وكيفية تطبيقه

اذهب الى الأسفل

لتعليم التعاوني...وكيفية تطبيقه Empty لتعليم التعاوني...وكيفية تطبيقه

مُساهمة من طرف GNASSORA السبت 5 فبراير 2011 - 5:56










بسم الله ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته










مفهوم التعلم التعاوني





هو طريقة من طرق التدريس ، يتطلب من الطلاب العمل مع بعضهم البعض ،
والتحاور فيما بينهم فيما يتعلق بالعمل المكلفين به، وعليهم أن يعلم بعضهم
بعضا ؛ حتى ينجزوا ما كلفوا به من أعمال في الزمن المحدد .


من خلال التعريف السابق يمكن أن نستنتج أهداف التعلم التعاوني وهي :






• تعاون الطلاب فيما بينهم ؛ لتحقيق أهداف المادة الدراسية.
• إعطاء الطالب فرصة للتعبير عن رأيه مهما كان ضعيفا .
• تنمية مهارات التواصل والاتصال بين الطلبة . مثل :
حسن الاستماع احترام الرأي الآخر تقبل النقد
إبداء النصيحة العمل الجماعي التشاور
• تعويد الطلاب على تنسيق إجاباتهم وكتابتها بلغة صحيحة وواضحة ومفهومة.


• عناصر تؤخذ بعين الاعتبار في التعلم التعاوني:
• عدد أفراد المجموعة . من 4-6 أفراد.
• المدة الزمنية للمجموعة .
من حصة إلى ستة أسابيع ، ويفضل إعادة تشكيل المجموعات من وقت لآخر .
• الأدوار داخل المجموعة.
يفضل تبادل الأدوار داخل المجموعة في كل مهمة تكلف بها المجموعة .
• توضيح المهمة .
على المعلم أن يوضح المهمة التعليمية ، ويشرحها شرحا وافيا قبل الشروع في العمل ؛ وذلك لتجنب الارتباك والفوضى من الطلاب.
• متابعة المعلم للموضوعات
وذلك بتحديد الفترة الزمنية للمجموعات
دور المعلم قبل الشروع في التنفيذ
• تحديد الأهداف الدراسية والتعاونية؛ليكون الطلاب على علم تام بها ، فيسهل عليهم تنفيذ المهمة .
• تحديد عدد المجموعات وعدد الطلاب في كل مجموعة؛ ليسهل على المعلم مراقبتها ، والتدخل عند الحاجة.
• التعارف بين طلاب المجموعة ، لتحقيق التآلف بينهم في غرفة الصف وخارجها .
• تنسيق الحجرة الصفية وذلك بتحديد أماكن المجموعات وتسميتها .
• توزيع الأدوار بين الطلاب داخل المجموعة بشكل دقيق .
• صياغة الأسئلة التكوينية البنائية سواء ماكان منها متعلقا بالتحصيل، أو
اكتساب المهارات ، أو تحديد الأهداف الفرعية المنبثقة من الأهداف العامة
تمهيدا لتوزيعها على الطلاب .
• بيان كيفية السير في العمل التعاوني داخل المجموعة ؛ ليكون الطلاب على علم بخطوات إنجاز المهمة التعاونية قبل الشروع في تنفيذها .
• شرح الكيفية التي سَيُقَوَّمُ بها الطلاب ، والتي تتضمن التكوين البنائي
الفردي ، والتقويم الختامي الجمعي ، ومعايير النجاح في كل منهما .
دور المعلم في إنجاح التعلم التعاوني
للمعلم دور كبير في إنجاح أو فشل التعلم التعاوني ، فهو كربان السفينة
يستطيع الوصول بها إلى بر النجاة ، ويستطيع إغراقها، وإغراق نفسه معها .
عوامل تساعد على إنجاح التعلم التعاوني:1-
1- الإدارة الصفية الجيدة .
2- التمهيد للمهمة وذلك بعد كتابة التاريخ والزمن المحدد والعنوان وتعليق الوسيلة ، وذلك في فترة لا تزيد عن خمس دقائق .
3- التدخل فى عمل المجموعات فى حال توقف العمل بها، بسبب عدم القدرة على
مواجهة النقاش ، أو تعثر التعاون بين أفراد المجموعة لعدم نضوج المهارات
التعاونية الاجتماعية بين الطلاب.
4- مراقبة السلوكيات
5- طرح أسئلة التقويم التكويني لضمان دقة سير كل مجموعة نحو تحقيق الأهداف .
6- تعزيز الإجابات المتميزة ، وإبرازها أمام الجميع للاستفادة منها .
7- عرض الإجابات الصحيحة أمام التلاميذ بهدف تصويب الأخطاء ، وتقديم التغذية الراجعة
أهم الأدوار داخل المجموعة• القارئ :
هو الذي يقرأ الأنشطة والأعمال الخاصة بالمجموعة .
• حامل الأدوات :
يتولى مسؤولية إحضار جميع الأدوات والتجهيزات اللازمة لتنفيذ العمل ، وجمعها والمحافظة عليها بعد انتهاء العمل.
• المسجل أو الكاتب :
يتكفل بجمع المعلومات وتسجيلها وتدوينها
• المقرر:
يتولى عرض النتائج التى توصلت إليها المجموعة على المجموعات الأخرى شفهيا أو كتابيا.
• المنسق:
عليه التأكد من فهم أفراد المجموعة لما يقومون به من مهام .
• الميقاتي:
عليه ضبط وقت تنفيذ المهام الموكلة للمجموعة .
• المشجع:
يتأكد من مشاركة الجميع ويقوم بتشجيعهم، وحثهم على الإنجاز قبل المجموعات الأخرى.
أهم المبادئ التي يجب غرسها في نفوس الطلاب :
الاعتماد الإيجابي المتبادل
التفاعل الإيجابي المباشر
المساءلة الفردية، والمسؤولية الجماعية
المهارات الخاصة بالعلاقات بين الأشخاص ، وبين المجموعات الصغيرة
كيف نقَوِّم العمل التعاوني ؟•
أولا : التقويم البنائي الفردي :
• يكون خلال قيام الطلاب بالعمل داخل المجموعات للاطمئنان على سعيهم لإنجاز
الأهداف المحددة للمهمة التعاونية ، وذلك من خلال ما يلي :
• 1- سؤال بعض أفراد المجموعة في التحصيل الدراسي ، وفي اكتساب المهارة على
أن يتم اختيار الطالب المجيب بطريقة عشوائية لضمان أن جميع الطلاب يتعلمون
، وتعطى درجات هذا التقويم للفرد وللمجموعة .
• 2- تقويم السلوك المراقب الذي تم تحديده للطلاب مسبقا ؛ ليطبقوه أثناء
العمل ، وتعطى الدرجة للمجموعة التي يظهر فيها هذا السلوك بشكل واضح ثانيا :
التقويم الختامي الجمعي .
• يتم هذا التقويم بعد انتهاء المجموعات من العمل التعاوني ؛ وذلك لقياس مدى تحقق الأهداف عن طريق :
• 1- توجيه أسئلة لكل مجموعة في التحصيل الدراسي ، وفي اكتساب المهارات ،
على أن يتشاور أفراد المجموعة ثم يجيبون إجابة تمثل رأي المجموعة ، ثم ترصد
درجة الإجابة عن الأسئلة .
• 2- تقدير درجة للتقرير الذي أعدته كل مجموعة ، والمتضمن الإجابة عن الأسئلة التكوينية .
التعزيز
• كلنا نحب التعزيز ، فبه تنشط الهمم ، وبه تشتعل روح المنافسة الشريفة ،
والتعزيز نوعان : معنوي ومادي ، وكلاهما مطلوب لإنجاح أي عمل .ولكن نردد
دائما :
التعزيز المناسب بالطريقة المناسبة في الوقت المناسب


أهم القواعد التي تنظم عملية تعزيز المجموعات
• تقديم المكافأة الواحدة أكثر من مرة ، لإعطاء الفرصة للمجموعة التي لم تحصل عليها للحصول عليها في المرات القادمة .
• بدلا من تقديم المكافآت يوميا ، يمكن عمل بطاقات يكسبها أفراد المجموعة
على مدار الأسبوع ، ثم يتم الإعلان عن المجموعة الفائزة في نهاية كل أسبوع ،
ويتم تكريمها في الإذاعة المدرسية في بداية الأسبوع الجديد كتحفيز لباقي
الطلاب .
• التوقف عن استخدام المكافآت إذا لزم الأمر .وذلك سيجعل الطلاب يجيدون في
العمل في مجموعات ، بل ويسألون بحماس عن الوقت الذي سيعملون فيه في مجموعات
.


__________________
GNASSORA
GNASSORA
مؤسسين الشبكة
مؤسسين الشبكة

انثى
عدد المساهمات : 7167
نقاط : 25770
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الموقع : Jordan
تعاليق : TO BE OR NOT TO BE THAT``S THE QUESTION

https://jordan-english.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى