اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير


اردني انجلش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعززات و أنــــــــــــــــــــواعها ....

اذهب الى الأسفل

المعززات و أنــــــــــــــــــــواعها .... Empty المعززات و أنــــــــــــــــــــواعها ....

مُساهمة من طرف GNASSORA الأربعاء 12 يناير 2011 - 21:27

بسم الله الرحمن الرحيم




المعززات Reinforcement


التعزيز: هو الإجراء الذي يؤدي فيه حدوث السلوك الى توابع ايجابية أو الى إزالة توابع سلبية الشي الذي يترتب عليه زيادة احتمال حدوث السلوك في المستقبل في المواقف المثالية .


أنواع المعززات :


1.المعززات الأولية والثانوية :




المعزز الأولي : هو ذلك المثير الذي يؤدي بطبيعته إلى تقوية السلوك دون خبرة سابقة أو تعليم ,ولذا فهو يسمى أيضا المعزز غير المشروط أو المعزز غير المتعلم وهو ذو قوة دافعيه لارتباطه باستمرار بقاء الفرد مثل الأكل والشرب ....الخ


وتنقسم المعززات الأولية إلى قسمين هما :


أ‌- معززات أوليه ايجابية : مثل الأكل والشرب والدفء والحنان .


ب‌- معززات أولية سلبية : مثل البرد الشديد والحر الشديد والألم و الصدمة الكهربائية ووخز الدبوس ...


إن استخدام المعززات الأولية في تعديل السلوك محدود جداً وذلك لعدم جدواها بعكس المعززات الثانوية .


المعزز الثانوي : هو المثير الذي يكتسب خاصية التعزيز من خلال اقترانها المتكرر بالمعززات الأولية ولهذا سمي أيضا بالمعزز الشرطي أو المعزز المتعلم .


فالمعززات الثانوية إذن هي مثيرات حياديه بالأصل اكتسبت خاصية التعزيز من خلال اقترانها المتكرر بمعززات أخرى . إن أمثلة المعززات الثانوية كثيرة جداً ولعل أكثرها وضوحاً النقود فالنقود تقترن بمعززات أوليه ولذا فهي تعمل بمثابة معززات في مواقف مختلفة إن التعاطف والانتباه و الابتسامة والموافقة التي يحصل عليها الفرد من الآخرين هي جميعاً أمثلة على المعززات الثانوية .


المعززات الأولية الأكثر استخداماً في الصف هي المرتبطة بالأكل والشرب ويستخدم مع الطلاب الصغار والطلاب المعاقين وتستخدم عندما يكون السلوك المراد تعزيزه في مرحلة التشكيل .




ما هي الأمور التي تجعل المعزز الأولي ذو فعاليه كبيرة ؟




1. أن يكون الطفل صغير السن فكلما زاد عمر الطفل قلت استجابته لذلك المعزز .

2. أن يكون الطفل على درجه من الحرمان من المادة التي تقدم كمعزز .


v واجب المعلم تجاه تطبيق تلك المعززات :


1. يجب على المعلم أن يدرك أن المعززات الأولية لا يعتمد عليها في انجاز ما يطلب من التلاميذ.



2. يجب أن يدرك المعلم بأن استعماله للمعززات الأولية ما هو إلا استعمال مؤقت بالنسبة للأطفال الصغار والمعاقين الهدف منه تسريع تعلمهم للسلوك المناسب.

3. يجب على المعلم إذا استخدم المعززات الأولي هان يحل محلها المعززات الثانوية وبشكل تدريجي وذلك بإحلال كلمات المدح والثناء وإعطاء التلميذ فرصة للاشتراك بنشاط معين بدلاً من الحلوى مثلاً .

4. يجب على المعلم أن يزاوج بين تقديم المعزز الثانوي مصحوباً بالمعزز الأولي حتى يتم تعلم الإشراط بالمزاوجة ويتم إكساب المعزز الثانوي صفات المعزز الأولي ويتم الاستغناء عن المعزز الأولي .


2.المعززات الطبيعية والصناعية :


المعززات الطبيعية هي التوابع ذات العلاقة المنطقية بالسلوك مثل ابتسامة المعلم للطالب . اما الدرجات التي يعطيها المعلم للطالب فهي بمثابة المعززات الصناعية .

3.التعزيز السلبي والتعزيز الإيجابي :

التعزيز الإيجابي : هو إضافة أو ظهور مثير معين بعد السلوك مباشرة مما يؤدي إلى زيادة احتمال حدوث ذلك السلوك في المستقبل في المواقف المماثلة .


التعزيز السلبي : هو إزالة مثير بغيض أو مؤلم ( شي يكرهه الفرد ) بعد السلوك المرغوب فيه مباشرة . مثل حل الطالب الواجب المدرسي كي يتجنب عقاب المعلم المعروف بصرامته .

4.المعززات الغذائية :

وهي أكثر فعالية مع طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة .


5.المعززات الرمزية :

وهي عبارة عن رموز معينه لها قيمه معنوي هاو تؤدي إلى قيمه ماديه مثل النقاط والنجوم والكوبونات ...الخ .

6. المعززات النشاطية :

وهي نشاطات معينه يحبها الفرد يسمح له بالقيام بها حال تأديته للسلوك المرغوب في تعلمه وهي كلعب الكرة ومشاهدة التلفاز وألعاب الكمبيوتر ...الخ . واستخدام هذا النوع من المعززات غالباً ما يستند إلى قانون بريماك الذي ينص على أن السلوك المحبب لدى الفرد سيعمل كمعزز للسلوك غير المحبب واستناداً على هذا القانون فإننا نجعل إمكانية تأدية الفرد للسلوك الذي يقوم به بشكل متكرر متوقفاً على تأديته للسلوك الذي نادراً ما يقوم به .

7.المعززات الاجتماعية :

المعززات الاجتماعية هي الأكثر شيوعاً وممارسة وأكثر فاعلية في تعديل السلوك ومنها الابتسامة والثناء والانتباه والتقدير ....الخ .


8. التعزيز الضمني :


وضعه العالم كوتيلا ويقوم هذا الإجراء على أن الاستجابة التي تعزز والمعزز كلاهما يعرضان في خيال الفرد المستهدف أي عن طريق التخيل ويشير كوتيلا إن التعزيز الضمني يطبق بنجاح في المخاوف التسلطية وغيرها من اضطرابات التخيل .


vالعوامل التي تؤثر في فعالية التعزيز :


üفورية التعزيز :


يجب إن يقدم المعزز بعد صدور الاستجابة المرغوبة مباشرة وذلك أفضل , وتأخير التعزيز قد يعزز سلوكيات غير مستهدفه حلت بين وقت وقوع السلوك المرغوب ووقت تقديم التعزيز .


üاستمرارية التعزيز :


يجب إن يقدم المعزز بعد كل مره يصدر فيها السلوك المرغوب وخاصة عند تشكيل السلوك وفي مرحلة اكتساب السلوك ثم نستطيع بعد إن يستمر السلوك إن ننتقل إلى التعزيز المتقطع .


üكمية التعزيز :


يجب تحديد كمية التعزيز فكلما كانت كمية المعزز كثيرة كانت فاعليته اكبر .


ü مستوى الحرمان :


كلما كان حرمان الفرد من المعزز كبيرا كلما كان المعزز أكثر فعالية .


ü درجة صعوبة السلوك :


كلما زادت درجة تعقيد السلوك المستهدف كلما كانت الحاجة إلى كمية تعزيز كبيرة تتناسب ودرجة تعقيد السلوك .


ü التنويع :


إن استخدام معززات متنوعة أكثر فعالية من استخدام معزز واحد باستخدام أشكال مختلفة من المعزز نفسه أكثر فعاليه من استخدام شكل واحد منه.


üالجدة :


من المعلوم انه كلما كان المعزز جديد على الفرد كلما كان أفضل ولذلك ينصح باستخدام معززات غير مألوفة لدعم سلوك الأطفال .


ü التعليمات :


إن من الأمور التي تساعد على الإسراع بفعالية المعزز هو معرفة الفرد بالعمل الذي نال بسببه التعزيز


ü الفطام ( الرجوع إلى المعززات الطبيعية ) :


الفطام يعني إيقاف المعززات الخارجية المستخدمة لتعزيز السلوك واستبدالها بمعززات طبيعية مثال ذلك الطالب الذي يحصل على نجمه عندما يحل كل مسألة حسابية فانه مع الوقت يستحسن الطالب مدح وإعجاب المحيطين به فتصبح هذه معززات طبيعيه مستمرة معه .


v كيف تختار المعززات المناسبة ؟


إن اختيار المعزز المناسب للفرد ليس بالأمر السهل وذلك ان لكل شخص معززاته وذلك يعتمد على خبراته وتفاعلاته مع البيئة. ومن الطرق التي قد تساعدنا على حسن اختيار المعزز المناسب ما يلي :


1. سؤال الشخص عما يحبه :



ممكن سؤال الشخص شفهياً أو كتابياً أو على شكل استبانه لتحديد ماذا يحب ؟ وما هي احتياجاته ؟


ويمكن سؤال الناس المحيطين به والأكثر معرفة به وبطبيعته .


2. الملاحظة :


من خلال المراقبة المباشرة لسلوك الفرد نستطيع التعرف على النشاطات المحببة أي النشاطات التي يقوم بتأديتها بشكل متكرر ولمدة طويلة .


جداول التعزيز schedules of Reinforcement


جداول التعزيز هي القاعد التي يتم تنظيم العلاقة بين السلوك والمعززات .


أنواع جداول التعزيز


1. الجداول المتواصلة Continuous Reinforcement



أي تعزيز الاستجابات من نوع معين في كل مره تحدث فيها وهذا التعزيز يكون مناسباً عندما يكون الهدف هو مساعدة الفرد على اكتساب سلوكيات جديدة ليست موجودة لديه .







دور التعزيز المتواصل في عملية التعليم :



يستخدم هذا النوع من التعزيز في تعلم السلوك الجديد خاصة مع الأطفال الصغار والمعوقين وفي المراحل الأولى من اكتساب المهارات والمعرفة .



بعض الاعتبارات في استخدام التعزيز المتواصل :



1. التعزيز يؤدي إلى الإشباع مما ينتج فقدان المعزز قيمته التعزيزية .



2. إن التعزيز المتواصل للسلوك إجراء غير عملي فذلك يتطلب جهداً كبيراً مما يجعل عملية تعديل السلوك عملية متعبة وربما مكلفة أيضا .



3. إن عن تعزيز السلوك بعد خضوعه لجداول التعزيز المتواصل يؤدي الى انطفاء ذلك السلوك بسرعة .


4. إن التعزيز المتواصل يجعل المحافظة على استمرارية السلوك بعد التوقف عن المعالجة هدف من الصعب تحقيقه لأن السلوك غالباً ما يخضع لتعزيز غير متواصل ( متقطع ) في الحياة اليومية .



2. التعزيز المتقطع Intermittent Reinforcement:



ان معظم السلوكيات الإنسانية تخضع لجداول التعزيز المتقطع ان السلوكيات التي تخضع لجداول التعزيز المتقطع لا تنطفئ بسرعة وإذا كانت جداول التعزيز المتواصل هي الأكثر فعالية في مراحل اكتساب السلوك فجداول التعزيز المتقطع هي الأفضل في مرحلة المحافظة على استمراريته .



أنواع التعزيز المتقطع :



1. النسبة الثابتة :


يكون تقديم المعزز متوقفاً على حدوث عدد معين من الاستجابات اذ يتم تعزيز الفرد بعد تأديته لذلك العدد فقط مثل إعطاء عامل أجرا على نقله لعدد معين من القطع .


إن السلوك الذي يخضع لجداول التعزيز هذا هي حدوثه بنسبة عالية ومروره بفترة خمود بعد كل مرة يحدث فيها التعزيز .


2. النسبة المتغيرة :


هنا عدد الاستجابات المطلوبة للحصول على التعزيز في هذا الجدول ليست ثابتة بل يتغير ولكنه يتراوح حول متوسط معين .


وميزة هذا النوع بأن الفرد لا يستطيع التنبؤ بموعد التعزيز ولذلك يؤدي إلى عدم السلوك بفترة خمود بعد التعزيز , إن السلوك الذي يخضع لهذا الجدول يكون قوياً وثابتاً ومن الصعب انطفاؤه .


3. الفترة الزمنية الثانية :


هنا يتم تعزيز الاستجابة الأولى التي تحدث بعد مرور فترة من الزمن إما الاستجابة التي تحدث قبل ذلك فهي لا تعزز وهذه الجداول قد تكون ثابتة أو متغيرة .


4. الفترة الزمنية المتغيرة :


هو يحدث التعزيز فيه بعد فترات زمنية متغيرة وتتراوح حول متوسط محدد مثال ذلك إعطاء المعلم إعطاء المعلم للطلاب اختبارات مفاجئة .

GNASSORA
GNASSORA
مؤسسين الشبكة
مؤسسين الشبكة

انثى
عدد المساهمات : 7167
نقاط : 25769
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الموقع : Jordan
تعاليق : TO BE OR NOT TO BE THAT``S THE QUESTION

https://jordan-english.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى