طرق رائعة لعرض الدروس الجديدة
صفحة 1 من اصل 1
طرق رائعة لعرض الدروس الجديدة
دائما البدايات تكون صعبه
اما عن طريق تقديم المفردات الجديده فعندك طرق متنوعه ممكن يكون عن طريق
تعابير الوجه بعض الاحيان او عن طريق الصور التوضيحيه او اذا كانت الكلمة
الجديده فعل فانت تمثلين الفعل امام الطالبات والطرق تتنوع على حسب الكلمة
وتعتبر الترجمه العربيه لبعض الكلمات من الوسائل في الدرس . بعد مايفهمون
الكلمة ردديها معهم chorally and individually ثم اعرضي الفلاش كارد لهم
مكتوب عليها الكلمه
اما عن القواعد فلازم تبدأين مع البنات بمثال سهل وواضح وتتدرجين في
الصعوبه وبعد مايستوعبون البنات القاعده عطيهم مثال ثاني وخلي وحده منهم
تحله وبعدين عطيهم خلاصه للقاعده.
في عالم التدريس الممتع احياناً والمهلك في أحيانِ أخرى. أتفق مع الأخت
كوين في ما نصحتك به من تمثيل الفعل أمام الطالبات وإذا كانت الكلمة اسم
فبإمكانك إحضار الشي نفسه إلى الصف أو صورة له بحيث ترددين الكلمة مع
الطالبات و أنت مطمئنة من فهمهن لها لأنهن يرونها أمامهن. تستطيعين الحصول
على الصور من الكمبيوتر مثلاً أو حتى من المجلات المختلفة و القديمة. أما
إن تعذر التمثيل و الصور فيمكنك أن تكتبي الكلمة في جملة يسطة وواضحة على
السبورة كمحاولة أخيرة. وكما قالت كوين تستطيعين ترجمة الكلمة عند
الضرورة...... أما بالنسبة للقواعد فالأمر أصعب قليلاً فلا بد من استخدام
العربي ولكن بحذر وأيضاً قبل توضيح أي قاعدة يجب استرجاع أي قاعدة أخرى
كانوا درسوها عن طريق طرح سؤال شفوي أو على السبورة أوعلى سبورة متنقلة كتب
عليها التمارين المطلوب تذكرها. بعدها اكتبي مثال بسيط ثم تدرجي وحاولي
استخدام وسائل كالصور أو الأشياء أو حتى الطالبات أنفسهن للتوضيح أو
المقارنة و في الأخير اذكري مسمى القاعدة وخلاصتها وطبقيها معهن بالأسئلة
الشفوية أو المكتوبة.
هناك عدة طرق لشرح المفردات الجديدة :
النوع الاول show real obgects ولها 7 خطوات أولا) show the object to
the students and ask them what is this ? ==ثانيا :Say it in English
==ثالثا : let them repeat it chorally and individually ===رابعا : write
it on the board خامسا : let them read it on board سادسا: check their
understanding by asking a rapid questions ===سابعا Let them write it in
their copybook
النوع الثاني Abstract ideas ===ويمكن شرحه من خلال The context أو اللجوء للعربية بشكل محدود جدا .
ويمكن استخدام The picutures .== Drawing === Miming=== Translation ويوجد أساليب كثيرة أخرى ....
بالنسبةللقواعد فيوجد طريقتين :
أولا: inductive method وهي كتابة القاعدة على السبورة ثم كتابة أمثلة تطبيق عليها .
الثانية deductive Method وهي كتابة الامثلة أولا على السبورة و الطالب هو الذي يستخلص القاعدة إن أمكن .
و الافضل الدمج بين الطريقتين مع إعطاء الطالب فرصة لفهم الامثلة وحل التمارين.
وختاما أتمنى لك التوفيق في أداء رسالتك على أكمل وجه !
اما عن طريق تقديم المفردات الجديده فعندك طرق متنوعه ممكن يكون عن طريق
تعابير الوجه بعض الاحيان او عن طريق الصور التوضيحيه او اذا كانت الكلمة
الجديده فعل فانت تمثلين الفعل امام الطالبات والطرق تتنوع على حسب الكلمة
وتعتبر الترجمه العربيه لبعض الكلمات من الوسائل في الدرس . بعد مايفهمون
الكلمة ردديها معهم chorally and individually ثم اعرضي الفلاش كارد لهم
مكتوب عليها الكلمه
اما عن القواعد فلازم تبدأين مع البنات بمثال سهل وواضح وتتدرجين في
الصعوبه وبعد مايستوعبون البنات القاعده عطيهم مثال ثاني وخلي وحده منهم
تحله وبعدين عطيهم خلاصه للقاعده.
في عالم التدريس الممتع احياناً والمهلك في أحيانِ أخرى. أتفق مع الأخت
كوين في ما نصحتك به من تمثيل الفعل أمام الطالبات وإذا كانت الكلمة اسم
فبإمكانك إحضار الشي نفسه إلى الصف أو صورة له بحيث ترددين الكلمة مع
الطالبات و أنت مطمئنة من فهمهن لها لأنهن يرونها أمامهن. تستطيعين الحصول
على الصور من الكمبيوتر مثلاً أو حتى من المجلات المختلفة و القديمة. أما
إن تعذر التمثيل و الصور فيمكنك أن تكتبي الكلمة في جملة يسطة وواضحة على
السبورة كمحاولة أخيرة. وكما قالت كوين تستطيعين ترجمة الكلمة عند
الضرورة...... أما بالنسبة للقواعد فالأمر أصعب قليلاً فلا بد من استخدام
العربي ولكن بحذر وأيضاً قبل توضيح أي قاعدة يجب استرجاع أي قاعدة أخرى
كانوا درسوها عن طريق طرح سؤال شفوي أو على السبورة أوعلى سبورة متنقلة كتب
عليها التمارين المطلوب تذكرها. بعدها اكتبي مثال بسيط ثم تدرجي وحاولي
استخدام وسائل كالصور أو الأشياء أو حتى الطالبات أنفسهن للتوضيح أو
المقارنة و في الأخير اذكري مسمى القاعدة وخلاصتها وطبقيها معهن بالأسئلة
الشفوية أو المكتوبة.
هناك عدة طرق لشرح المفردات الجديدة :
النوع الاول show real obgects ولها 7 خطوات أولا) show the object to
the students and ask them what is this ? ==ثانيا :Say it in English
==ثالثا : let them repeat it chorally and individually ===رابعا : write
it on the board خامسا : let them read it on board سادسا: check their
understanding by asking a rapid questions ===سابعا Let them write it in
their copybook
النوع الثاني Abstract ideas ===ويمكن شرحه من خلال The context أو اللجوء للعربية بشكل محدود جدا .
ويمكن استخدام The picutures .== Drawing === Miming=== Translation ويوجد أساليب كثيرة أخرى ....
بالنسبةللقواعد فيوجد طريقتين :
أولا: inductive method وهي كتابة القاعدة على السبورة ثم كتابة أمثلة تطبيق عليها .
الثانية deductive Method وهي كتابة الامثلة أولا على السبورة و الطالب هو الذي يستخلص القاعدة إن أمكن .
و الافضل الدمج بين الطريقتين مع إعطاء الطالب فرصة لفهم الامثلة وحل التمارين.
وختاما أتمنى لك التوفيق في أداء رسالتك على أكمل وجه !
مواضيع مماثلة
» طريقة رائعة جداً تجعل الكلمات الجديدة تلتصق في ذاكرتك
» الدروس المحوسبة
» الدروس المحوسبة
» تخطيط وإعداد الدروس
» أهــــــــمية إعداد الدروس ..!!!
» الدروس المحوسبة
» الدروس المحوسبة
» تخطيط وإعداد الدروس
» أهــــــــمية إعداد الدروس ..!!!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى