اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير



الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك اردني انجلش.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




 

اردني انجلش :: التعليم العام :: التعليم العام :: دورات اعداد معلمين ومعلمات الانجليزي الجدد

شاطر
الجمعة 9 مارس 2012 - 12:44
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسسين الشبكة
الرتبه:
مؤسسين الشبكة
الصورة الرمزية


البيانات
انثى
عدد المساهمات : 7166
نقاط : 23069
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الموقع : Jordan
تعاليق : TO BE OR NOT TO BE THAT``S THE QUESTION
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jordan-english.yoo7.com


مُساهمةموضوع: طريقة التمهيد للدرس الجــــديد !!!



طريقة التمهيد للدرس الجــــديد !!!


التمهيد هو إثارة اهتمام الطلاب , وزيادة دافعيتهم , وجذب انتباههم نحو الدرس الجديد .
فماذا تقول أخي المعلم , في مطلع الحصة الدراسية ؟ وماذا تفعل؟ لكي يكون
طلابك في حالة نفسية وجسمية قادرة على التلقي والقبول والمشاركة والتفاعل
والنشاط ؟
ومما لاشك فيه , أن للطلاب مشاعرهم واهتماماتهم , وجدير بك ــ زميلي المعلم
ــ فهمها , والتجاوب معها , لضمان مشاركتهم وتجاوبهم أثناء الدرس . وهذا
يتطلب منك أن تعرف منذ دخولك إلى الصف , ما يدور بينهم من لفظ وحوار و نقاش
, وأن تفسر ذلك تفسيراً صحيحاً.
عليك أخي المعلم , أن تهتم بمشاعرهم ورغباتهم ,
وغالباً ما تخطيء عندما تواجه طلابك وهم في هرج ومرج وضوضاء , فتفسر ذلك
على أنه تعرّض وإساءة للنظام والانضباط !! مع أنهم كانوا يناقشون مثلاً :
مسلسلاً أو برنامجاً إذاعياً أو تلفزيونياً سمعوه أو شاهدوه , أو يحكمون
على مجريات مباريات رياضية , وهنا تستطيع , زميلي المعلم , وخلال دقائق
معدودات أن تشعرهم باهتمامك بالموضوع المطروح , وتكسب ودهم , وفي الوقت
نفسه تجاوبهم معك خلال الحصة الدراسية . فالمعلم الذي يتقبل مشاعر أبنائه
الطلاب , ويحترم اهتماماتهم , هو بلا ريب أقدر على التأثير في نفوسهم
واتجاهاتهم , بشكل غير مباشر , ويحقق بذلك من النتائج التربوية أفضلها .





ومن الفائدة بمكان , أن يتضمن التمهيد عرض الإطار الذي تنظم فيه أهم أفكار
ومعلومات الحصة الدراسية , وبذلك تسهم في مساعدة طلابك على فهم الدرس ,
وتحقيق ما هو متوقع إنجازه فيه .
وقد تعمد إلى ربط موضوع الدرس الجديد , بما سبق لطلابك أن تعلموه ,
واكتسبوه بخبراتهم السابقه , أو ربطه بالأحداث الجارية المحلية والعربية
والدولية , أو بالحياة اليومية للطلاب ... الخ .

وللتمهيد أشكال عديدة من أهمها :

1-التمهيد التوجيهي.
2-التمهيد الانتقالي.
3-التمهيد التقويمي.



1- التمهيد التوجيهي : يستخدم هذا التمهيد لتوجيه
انتباه الطلاب نحو موضوع الحصة الدراسية , وقد تستعين , أخي المعلم ,
بنشاط أو بدعوة شخص , أو بذكر حدث هام تقدر أنه يستحوذ على اهتمام طلابك ,
وقد تستفيد ممن لهم خبرة سابقة عنه لإثارة الانتباه , وقد تعرض للمخطط
العام الذي ستتناوله بما فيه من خطوات وأنشطة , كما قد توضح أهداف الدرس
الجديد .

2ــ التمهيد الانتقالي: يسهل هذا التمهيد على المعلم الانتقال التدريجي , من المادة التي تمت معالجتها , إلى مادة جديدة , ومن نشاط إلى نشاط .

3ــ التمهيد التقويمي: يستخدم هذا التمهيد لتقويم
ما تم تعلمه , قبل التحول إلى خبرات جديدة .ولهذا التمهيد أساليب وطرائق
متعددة , يمكنك , أخي المعلم , انتقاء المناسب منها حسب الموقف التعليمي .






الموضوعالأصلي : طريقة التمهيد للدرس الجــــديد !!! // المصدر : اردني انجلش // الكاتب: GNASSORA



توقيع : GNASSORA









الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة