اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير



الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك اردني انجلش.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




 

اردني انجلش :: منتديات اللغة الانجليزية :: منتديات اللغة الانجليزية :: منتدى تحضير دروس اللغة الانجليزية :: دروس في التحضير

شاطر
الأحد 24 يوليو 2011 - 16:46
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسسين الشبكة
الرتبه:
مؤسسين الشبكة
الصورة الرمزية


البيانات
انثى
عدد المساهمات : 7166
نقاط : 23064
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الموقع : Jordan
تعاليق : TO BE OR NOT TO BE THAT``S THE QUESTION
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jordan-english.yoo7.com


مُساهمةموضوع: كيفيه تحضير درس مميز



كيفيه تحضير درس مميز









بسم الله الرحمان الرحيم
كيفيه تحضير درس مميز
مثلا في اللغة العربية مطالعة موجهة يقوم احد التلاميد لتقديم الدرس
بدلا من الاستاد -ة- و لكي يكون تقديمه ناجحا يتبع الخطوات التالية
مقدمة :

أخى . . . أختى كم من المرات أشتكينا من المنهج الذى نستخدمه وأطلقنا عليه
كلمات وتعبيرات كثيرة تسيء لمادة المنهج ولكاتبه وذلك لماذا ؟

لثقل مادة الدرس وعدم فهم الأولاد له بل وأقول وعدم فهم المدرسين أيضا وذلك
ناتج إلى عدم شبع المدرس من الدرس وعدم تحضير الدرس جيدا .

لأن المنهج دائما يكون أعمق من سن الطفل وما نحتاجه اليوم هو تبسيط المنهج
للطفل وشرحه بأسلوب يتناسب مع فكر الطفل وإعطاءه كمية المعلومات ( أى الشرح
) التى فى طاقته أستيعابها وليس أكثر فلذلك علينا أن ننظر إلى بعض الأشياء
الهامة الآتية :


1. طلب مسحة الرب على الدرس والمدرس والأولاد .
2. تحضير الدرس بطريقة جيدة ، والأنشغال به طوال الأسبوع .
3. أبتكار وسيلة لتوضيح الدرس .
4. مشاركة الأولاد فى شرح الدرس ، ومراجعة أسئلة كتاب التلميذ .
5. تذكير الأولاد دائما بالدروس الماضية .
6. إرشاد ومساعدة الأولاد لتطبيق ما تعلموه .

ولابد أن تكون لدى المدرس قوة إبتكاريةلإن القدرة على الابتكار من أهم
مميزات الإرادة القوية ، بل إن الابتكار هو أساس نجاح خدمتك فى مدرسة الأحد
لقد أعطاك الرب مواهب كثيرة فيجب أن تنميها .
إن الأفكار وليدة الخيال والابتكار فهى الوقود الذى يدفع خدمتك للإنجاز ،
عليك فقط أن تفهم وتدرك مواهبك، فقط تعال إلى عرش النعمة وضع نقاط ضعفك
أمام الرب وتأكد أن يد الرب تدخل لتغيرك وتصحح مفاهيمك وتنمى مواهبك .
س : كيف تكون مبتكرا ؟؟؟؟!!!!ج :
• علاقة جيدة بالرب : وهذا يعنى إن تعتمد على مصدر الخدمة والحكمة والإنجاز والابتكار
( 2 تى 3 : 16 ، 17 ) .
• ثق بالله : ثق أن الله يمكنه أن يجعل منك شخصا خلاقا أكثر مما تظن أنت فى نفسك .
• إبدا مبكرا : إن التفكير فى درسك يجعلك تستوعب ما تقدمه وتبدع فيه ( عش درسك ) .
• إجمع الأشياء : حاول ان تجمع أكبر قدر من الأشياء ثم فكر فيها فسوف ترى نتائج رائعة لما أبدعته .
فإن الرب يسوع وهب لك قدرات ومواهب كثيرة وعظيمة ، وهو الذى ابتكر عالمنا
وخلقه بإبداع رائع وعظيم ، وهو قادر أن يجعلك قوة إبتكارية خلاقة لمجد إسمه
. ( فى 4 : 13 )
س : كيف تحضر الدرس ؟؟
يوجد خمس خطوات لإعداد الدرس

A. إدرس مادة الدرس بعناية :
الصلاة هى مفتاح النجاح فى إعداد الدرس .
إدرس مادة الدرس طوال الأسبوع :
اليوم الأول : إلق نظرة عابرة على كل الدرس .
اليوم الثانى : إدرس كل الشواهد الكتابية المتعلقة بالدرس .
اليوم الثالث : أحفظ الآيه الرئيسية عن ظهر قلب .
اليوم الرابع : يجب أن تكون النقاط والأهداف الرئيسية قد اختمرت فى ذهنك .
اليوم الخامس : يجب وضع مخطط للدرس ، وتبدأ فى كتابة لائحة بالإحتياجات والمواد والأدوات ووسائل الإيضاح التى تحتاجها .
اليوم السادس : تدرب على مادة الدرس وكيفية تقديمها ، واجمع كل المواد التى ستستخدمها ، وقدمها وكأنك فى الفصل ( أمام المرآة ) .
اليوم السابع : ( يوم مدرسة الأحد ) راجع بروح الصلاة مادة الدرس للمرة الاخيرة قبل تقديمها للتلاميذ .
 فى كل مراحل الاستعداد والتحضير للدرس استخدم كل المراجع والتفاسير ،
قاموس وفهرس وأطلس الكتاب المقدس ( ان كان لديك نسخه منها) ، وأطلع على كل
معلومات عن خلفيات الدرس لتساعد التلاميذ على فهمها وربطها بالحق الكتابى .
B. إدرس من تعلمهم :
يجب أن تضع فى عين الاعتبار علاقة التلاميذ بما تقدمه .
إدرس واعرف حاجات الأطفال الذين تعلمهم .
أربط ما تعلمه بحاجات من تعلمهم .
أهتم بما يعرفه التلاميذ وما لايعرفه .
C.ضع هدفا لما تعلم :
ضع هدفا واحدا محدد وبسيط وواضح ويمكنك قياسه . ( يوجد فى كتاب سمير سلامة هدف واضح ومناسب لكل درس ولكل مرحله عمريه) .
وصولك للهدف يعنى إن التلاميذ عرفوا ثم فعلوا .
الأهداف يجب أن تكون مناسبة لسن من تعلمهم . ( يناسب خصائص عمر الطفل )
D.اجمع كل ما تحتاجه مسبقا :
ابحث عن المواد التى تحتاجها فى كل مكان .
ضع ميزانية صغيرة للإشياء التى تحتاجها .
أعط وقتا كافيا لشراء وإعداد هذه المواد .
E.اختر أسلوب عرض الدرس :
 انظر إلى كل الدرس كوحدة واحدة ( نظرة شاملة ) لكى يكون ما تقدمه منسجما بعضه مع بعض .
 قرر ما هى النشاطات التى تساعدك للوصول للهدف ؟
 اترك كل النشاطات التى لا تتناسب مع هدفك واحتياجات تلاميذك .


 استبدل الخطوات التى لا تحتاج إليها بخطوات ونشاطات تسهم وتساعد فى بلوغ الهدف وليس لمجرد ملء الوقت .

**** نموذج لتحضير الدرس بطريقة عمليه ****
مثلا : قصة إبراهيم وابنه إسحاق
1. العنوان طاعة إبراهيم الكاملة لله ) 2. التاريخ : / / 200
3. الشاهد الكتابى : ( تكوين 22 : 1 ـ 19 )
4. الأهداف :
أ‌- معرفى : أن يعرف ( الطفل القصة ) .
ب‌- وجدانى : أن يشعر / يدرك / ( يفهم معنى الطاعة لله ) .
ت‌- مهارى : أن يطبق / يعمل / ( كيف ينفذ ويطبق هذه الطاعة فى حياته ) .
5. الوسيلة التعليمية :
وسيلة توضح بها الدرس بعناصره . ( مسرح عرائس – سبورة وبرية – درس عملى – مسرحية )
طرق تقديم الدرس :
الطريقة التى اعتاد البعض ان يفعلها وهى شرح الدرس بدون وسائل ، وهذا يشكل
خطرا كبيرا على مدى تواصل الطفل مع الخادم وعلى استيعابه للمعلومات . فما
الحل ؟ وما هى أنواع الوسائل ؟
الحل هو الوسيلة ، أما عن أنواع الوسائل فهى كالتالى :
 فى حالة مسرح العرائس أو المسرحية : أكتب الدرس فى شكل حوار .
 فى حالة الدرس العملى : أكتب الدرس بطريقة مبسطة مختصرة مشروحة بما سوف يتم .
 فى حالة السبورة الوبرية : أكتب ونسق كما فى الكتاب مع وضع كل صورة أمام عنصرها .
6. الأنشطة المصاحبة :
واجب يفعله الطفل ، يعطيه له الخادم ( ممكن نركز على حل اسئلة كتاب التلميذ واشياء اخرى).
7. التقويم : ثلاث أسئلة يساعدون المعلم على مرآجعة الدرس بأهدافه فى نهاية التحضير .
فى نهاية التحضير
1) فى حالة السبورة الوبرية : أكتب رقم الصورة مع العنصر(لسن4- 6) .
2) فى حالة الدرس العملى : أكتب الأدوات المستخدمة .
3) فى حالة المسرحية أو المسرح : أكتب الشخصيات الموجودة .
فى نهاية الدرس
الصلاة والتشجيع – الواجبات – الألعاب ( لمرحلة 4 – 6 ) .
سرد الغياب فى الدفاتر المخصصة له .

المراجع المستخدمة :
1. أربعة أعمدة لمدارس أحد ناجحة ( العمود الثانى : المعلم ) .
2. كيف تحقق خدمة مميزة فى مدرسة الأحد









الموضوعالأصلي : كيفيه تحضير درس مميز // المصدر : اردني انجلش // الكاتب: GNASSORA



توقيع : GNASSORA









الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة