اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير


اردني انجلش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العصف الذهني طريقة تدريس فعّالة ...

اذهب الى الأسفل

العصف الذهني طريقة تدريس فعّالة ... Empty العصف الذهني طريقة تدريس فعّالة ...

مُساهمة من طرف GNASSORA الخميس 21 أبريل 2011 - 22:16

العصف الذهني طريقة تدريس فعّالة ...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


العصف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ..

* تعتبر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
في التعليم من الطرق الحديثة التي تشجع على التفكير الإبداعي وتطلق
الطاقات الكامنة عند المتعلمين حيث يسمح بظهور كل الأفكار والآراء في جو
من الحرية والأمان ومزيد من التفاعل .

* مفهوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] :
العصف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أسلوب تعليمي وتدريبي يقوم على حرية التفكير ويستخدم من أجل توليد أكبر
كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة من المهتمين أو
المعنيين بالموضوع خلال جلسة قصيرة.


المبادئ الأساسية في جلسة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذهني:
يعتمد نجاح جلسة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على تطبيق أربعة مبادئ أساسية هي:
أولاً: إرجاء التقييم:
لايجوز تقييم أي من الأفكار المتولدة في المرحلة الأولى من الجلسة لأن نقد
أو تقييم أي فكرة بالنسبة للفرد المشارك سوف يفقده المتابعة ويصرف انتباهه
عن محاولة الوصول إلى فكرة أفضل لأن الخوف من النقد والشعور بالتوتر
يعيقان التفكير الإبداعي.



ثانيا:إطلاق حرية التفكير:
أي التحرر مما قد يعيق التفكير الإبداعي وذلك للوصول إلى حالة من الاسترخاء
وعدم التحفظ بما يزيد انطلاق القدرات الإبداعية على التخيل وتوليد
الأفكار في جولا يشوبه الحرج من النقد والتقييم ’ويستند هذا المبدأ إلى أن
الأخطاء غير الواقعية الغريبة والطريفة قد تثير أفكارا أفضل عند الأشخاص
الآخرين.

ثالثا:الكم قبل الكيف:

أي التركيز في جلسة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
على توليد أكبر قدر من الأفكار مهما كانت جودتها, فالأفكار المتطرفة وغير
المنطقية أو الغريبة مقبولة ويستند هذا المبدأ على الافتراض بأن الأفكار
والحلول المبدعة للمشكلات تأتي بعد عدد من الحلول غير المألوفة والأفكار
الأقل أصالة.
رابعا:البناء على أفكار الآخرين:
أي جواز تطوير أفكار الآخرين والخروج بأفكار جديدة فالأفكار
المقترحة ليست حكرا على أصحابها فهي حق مشاع لأي مشارك تحويرها وتوليد
أفكار منها.

معوقات التفكير الإبداعي:
هناك عدد من معوقات التفكير الإبداعي أهمها :
1- المعوقات الإدراكية:
وتتمثل المعوقات الإداركية بتبني الإنسان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] واحده للنظر إلى الأشياء والأمور فهو لا يدرك الشيء إلا من خلال أبعاد تحددها النظرة المقيدة التي تخفي عنه الخصائص لهذا الشيء.
2- العوائق النفسية:
وتتمثل في الخوف من الفشل,ويرجع هذا إلى عدم ثقة الفرد بنفسه على ابتكار أفكار جديدة وإقناع الآخرين بها.
3-التركيز على ضرورة التوافق مع الآخرين:
يرجع ذلك إلى الخوف أن يظهر الشخص أمام الآخرين بمظهر يدعو للسخرية لأنه أتى بشيء أبعد ما يكون عن المألوف بالنسبة لهم.
4- القيود المفروضة ذاتيا:
يعتبر هذا العائق من أكثر عوائق التفكير الإبداعي صعوبة ذلك أنه يعني أن
يقوم الشخص من تلقاء نفسه بوعي أو بدون وعي بفرض قيود لم تفرض عليه لدى
تعامله مع المشكلات.
5 -التسليم الأعمى للافتراضات:
وهي عملية يقوم بها العديد منا بغرض تسهيل حل المشكلات وتقليل الاحتمالات المختلفة الواجب دراستها.
7-التسرع في تقييم الأفكار:
وهو من العوائق الاجتماعية الأساسية في عملية التفكير الإبداعي ومن
العبارات التي عادة ما تفتك بالفكرة في مهدها ما نسمعه كثيرا عند طرح فكرة
جديدة مثل: لقد جربنا هذه الفكرة من قبل من يضمن نجاح هذه الفكرة هذه
سابقة جدا لوقتها وهذه الفكرة لن يوافق عليها المسئولون.



8-الخوف من اتهام الآخرين لأفكارنا بالسخافة:

وهو من اقوي العوائق الاجتماعية للتفكير الإبداعي.


خطوات جلسة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذهني:
تمر جلسة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعدد من المراحل يجب توخي الدقة في أداء كل منها على الوجه المطلوب لضمان نجاحها وتتضمن هذه المراحل ما يلي:
1- تحديد ومناقشة المشكلة(الموضوع).
قد يكون بعض المشاركين على علم تام بتفاصيل الموضوع في حين يكون لدى البعض
الآخر فكرة بسيطة عنها وفي هذه الحالة المطلوب من قائد الجلسة هو مجرد
إعطاء المشاركين الحد الأدنى من المعلومات عن الموضوع لأن إعطاء المزيد من
التفاصيل قد يحد بصورة كبيرة من لوحة تفكيرهم ويحصره في مجالات ضيقة
محددة.
2-إعادة صياغة الموضوع:
يطلب من المشاركين في هذه المرحلة الخروج من نطاق الموضوع على النحو الذي
عرف به وأن يحددوا أبعاده وجوانبه المختلفة من جديد فقد تكون للموضوع جوانب
أخرى.
وليس المطلوب اقتراح حلول في هذه المرحلة وإنما إعادة صياغة الموضوع وذلك
عن طريق طرح الأسئلة المتعلقة بالموضوع ويجب كتابة هذه الأسئلة في مكان
واضح للجميع.
3-تهيئة جو الإبداع والعصف الذهني:
يحتاج المشاركون في جلسة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إلى تهيئتهم للجو الإبداعي ويستغرق عملية التهيئة حوالي خمس دقائق يتدرب
المشاركون على الإجابة عن سؤال أو أكثر يلقيه قائد المشغل.
4-العصف الذهني:
يقوم قائد الشغل بكتابة السؤال أو الأسئلة التي وقع عليها الاختيار عن طريق
إعادة صياغة الموضوع الذي تم التواصل إليه في المرحلة الثانية ويطلب من
المشاركين تقديم أفكارهم بحرية على أن يقوم كاتب الملاحظات بتدوينها بسرعة
على السبورة أو لوحة ورقية في مكان بارز للجميع مع ترقيم الأفكار حسب
تسلسل ورودها ويمكن للقائد بعد ذلك أن يدعو المشاركين إلى التأمل بالأفكار
المعروضة وتوليد المزيد منها.


5-تحديد أغرب فكرة:
عندما يوشك معين الأفكار أن ينضب لدى المشاركين يمكن لقائد المشغل أن يدعو
المشاركين إلى اختيار أغرب الأفكار المطروحة وأكثرها بعدا عن الأفكار
الواردة وعن الموضوع ويطلب منهم أن يفكروا كيف يمكن تحويل هذه الأفكار إلى
فكرة عملية مفيدة وعند انتهاء الجلسة يشكر قائد المشغل المشاركين على
مساهماتهم المفيدة.

6-جلسة التقييم:
الهدف من هذه الجلسة هو تقييم الأفكار وتحديد ما يمكن أخذه منها وفي بعض
الأحيان تكوين الأفكار الجيدة بارزة وواضحة للغاية ولكن الغالب تكون
الأفكار الجيدة دفينة يصعب تحديدها ونخشى عادة أن تهمل وسط العشرات من
الأفكار الأقل أهمية وعلمية التقييم تحتاج نوعا من التفكير الانكماشي الذي
يبدأ بعشرات الأفكار ويلخصها حتى تصل إلى القلة الجيدة.


يتم تقييم الأفكار بإحدى طريقتين:



1- التقييم عن طريق الفريق المصغر : وهو يتكون من الرئيس وثلاثة من أفراد المجموعة يتم اختيارها من قبل المجموعة أو من قبل الرئيس فى ضوء النقاط التالية :
-إجراء فحص أو مراجعة سريعة لقوائم الأفكار ( الحلول ) للتأكد من عدم أي من الأفكار الإبداعية.
-تقييم الأفكار علي أساس المعايير التالية : الجدة والأصالة والمنفعة ومنطقية الحل والتكلفة ومدى القبول والجدول الزمني للتنفيذ .
- استبعاد الأفكار التي لا تساير المعايير السابقة.
-تصنيف الأفكار المتبقية فى رزم مصغرة تشمل كل منها عدد الأفكار المرتبطه حتى يسهل التعامل معها .
-تجمع أفضل الأفكار فى كل رزمة من الرزم السابقة ويطبق عليها نفس المعايير السابقة مرة ثانية حتى يتم الوصول إلي أفضل الأفكار.
2- التقييم عن طريق جميع أفراد المجموعة .


مزايا أسلوب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] :
يوجد العديد من مزايا التي تخص استخدام أسلوب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نشير إلي أهما بإيجاز:
1- سهل التطبيق فلا يحتاج إلي تدريب طويل من قبل مستخدميه في برامج التدريب.
2- اقتصادي
3- مسلي ومبهج
4- ينمي التفكير الإبداعي
5- ينمي عادات التفكير المفيدة
6- ينمي الثقة بالنفس من خلال طرح الفرد آراءه بحرية دون تخوف من نقد الآخرين لها .
العصف الذهني طريقة تدريس فعّالة ... S3983640
GNASSORA
GNASSORA
مؤسسين الشبكة
مؤسسين الشبكة

انثى
عدد المساهمات : 7167
نقاط : 25762
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الموقع : Jordan
تعاليق : TO BE OR NOT TO BE THAT``S THE QUESTION

https://jordan-english.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى