اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير



الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك اردني انجلش.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




 

اردني انجلش :: التعليم العام :: التعليم العام :: دورات اعداد معلمين ومعلمات الانجليزي الجدد

شاطر
الخميس 14 أبريل 2011 - 19:29
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسسين الشبكة
الرتبه:
مؤسسين الشبكة
الصورة الرمزية


البيانات
انثى
عدد المساهمات : 7166
نقاط : 23066
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الموقع : Jordan
تعاليق : TO BE OR NOT TO BE THAT``S THE QUESTION
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jordan-english.yoo7.com


مُساهمةموضوع: أساليب غير تقليدية فـي التقويــم الصفــي



أساليب غير تقليدية فـي التقويــم الصفــي

[size=21][size=25]أساليب غير تقليدية فـي التقويــم الصفــي

الأسس النظرية التي تعتمد عليها أساليب التقويم الصفي
جودة تعلّم الطالب مرتبطة مباشرة بجودة التدريس.
]لزيادة فعالية المدرّس، لابد أولاً من تحديد أهدافه بوضوح ودقة.
تحسين التعلّم يحتاج إلى تغذية راجعة دقيقة ومبكرة ومستمرة.
تحسّن الرضا الشخصي عند المدرس كلما ازدادت دافعية الطالب ودوره في التعلّم

أهمية استخدام أساليب التقويم الصفي غير التقليدية
تُعطي المدرّس تغذية راجعة مستمرة عن العملية التعليمية .
توفّر معلومات عن تعلّم الطلاب بالحد الأدنى من الوقت والجهد مقارنة بوسائل التقويم الأخرى.
تجعل من التدريس عملية تكوينية تتطوّر وتتحسن مع الوقت وبالتغذية الراجعة.
توفّر تغذية راجعة مبكرة عن تعلم الطلاب (كما وكيفا) قبل الامتحانات
تساعد الطالب على تقويم نفسه وتوجيه تعلّمه
تزيد من دافعية الطلاب نحو التعلم

ما هي أساليب التقويم الصفي غير التقليدية؟

هي أساليب بسيطة، سرية (بدون أسماء الطلاب) وبدون درجات ، تهدف إلى تحسين
تعلّم الطالب وليس للتقويم او لوضع الدرجات.لأن لكل وضع صفي ما يناسبه من
أساليب التقويم .

أمثلة من أساليب التقويم الصفي غير التقليدية
[*]الوجبات السريعة ، مثل :
ورقة الدقيقة ، النقطة المشوشة
[*]ملفات الإنجاز المفسّرة
[*]مهمات إدراك
المشكلة
[*]أسئلة الاختبار من إعداد الطالب
أولاً : الوجبات السريعة( و ليس الواجبات )و من أساليب تطبيقها :

1) ورقة الدقيقة :
وصف الأسلـوب: يّقف المعلم في الصف لمدة (2-3) دقائق ويسأل الطلاب أن
يجيبوا (سواء بشكل فردي أوعلى شكل مجموعات صغيرة) على ورقة صغيرة وبدون
أسماء، على السؤال : ما هي النقطة الأكثر وضوحاً فيما تعلّمته اليوم؟

2) النقطة المشوشة :
وصف الأسلـوب:يّقف المعلم في الصف لمدة (2-3) دقائق ويسأل الطلاب أن يجيبوا
(سواء بشكل فردي أوعلى شكل مجموعات صغيرة) : ما هي النقطة غير الواضحة أو
المشوشة بالنسبة لك فيما تعلّمته اليوم؟

خطوات تنفيذ الأسلـوب:
على المعلم أن :
1. يقرّر أولاً ما الذي يريد التركيز عليه ومتى سيطبّق ورقة الدقيقة أو النقطة المشوشة .
2. يحدّد وقتاً لاستخدام الأسلوب ووقتاً لمراجعة النتائج
3. يكتب الاسئلة قبل بدء اللقاء على السبورة أو على شريحة عرض
4. يرشدالطلاب إلى عدم كتابة أسمائهم
5. يخبر الطلاب بالوقت المحدّد لإنجاز النشاط ونوع الإجابة التي تريدها

فوائــد استخدامها
يُوفّر هذا الأسلوب تغذية راجعة مباشرة بوقت وجهد قليلين
يتعرف المدرّس من خلال أسئلته على كيفية تعلم طلابه
تساعد التغذية الراجعة المدرّس على عمل أية تعديلات
تقّوم ورقة الدقيقة ما هو أبعد من مجرد التذكّر
يمكن تحليل الاستجابات بسرعة حتى في الصفوف الكبيرة


ثانياً : ملفات الإنجاز المفسـّرة

وصف الأسلوب:: هي ملفات إنجاز عادية تحتوي على عدد محدّد من الأمثلة من
إنتاج الطلاب وابداعاتهم التي تتعلق بمحتوى موضوع الدرس أو الفصل أو الوحدة
وأهدافه متبوعة بشروح وتوضيحات من الطلاب حول هذه الأمثلة وسبب اختيارها .

خطوات تنفيذ الأسلوب:.

على المعلم أن :

1) يختار أحد المواضيع الأساسية أو القضايا التي يتعامل معها الدرس أو الفصل أو الوحدة .
2. يدعو الطلاب إلى الاستجابة إلى هذا الموضوع بمثالين أو ثلاثة امثلة يختارونها من إنتاجهم بحيث تعكس مستوى إبداعهم.
3. يسأل الطلاب أن يكتبوا باختصار كيف أن هذه الأمثلة تستجيب للموضوع أو القضية المطروحة.
4. يسأل الطلاب أن يحتفظوا بأمثلتهم وشروحاتهم حولها في ملف خاص.

الأهداف والفوائد:. :

1) يقوّم هذا الأسلوب مهارات الطلاب في ربط عملهم الإبداعي بمحتوى الدرس أو الفصل أو الوحدة .
2. يسمح هذا الأسلوب للطالب بالتعبير عن وجهة نظره ومفاهيمه الخاصة فيما يتعلق بالموضوع قيد الدراسة
3. يُمكّن هذا الأسلوب المعلمين من معرفة كيف يُطبّق طلابهم ما يتعلّمونه
4. يأخذ المعلمون فكرة واضحة عن قيّم الطلاب الخاصة

ثالثاً : مهارات إدراك المشكلـة

وصف الأسلوب: : يستخدم هذا الأسلوب في عدة مجالات يتعلم فيها الطلاب على
أساليب متعددة لحل المشكلات ولكنهم غالبا ما يواجهون صعوبة في تحديد
الاسلوب المناسب لحل مشكلة معينة.

حيث يُعرض على الطلاب في هذا الأسلوب عدة أمثلة لمشاكل أو قضايا شائعة
ويُطلب منهم أن يتعرّفوا على كل مشكلة ثم يُحدّدوا نوع المشكلة التي تعرضها
كل حالة لاختيار أسلوب الحل المناسب (مطابقة المشكلة مع اسلوب الحل).

خطوات تنفيذ الأسلوب: :

على المعلم أن :
يختار عدة أمثلة على قضايا مختلفة ولكن ذات صلة ببعضها البعض.
يقرر فيما إذا كنت تريد من طلابك أن يربطوا كل مشكلة بنوعها.
يجرب أمثلته على زميل أو طالب متقدّم.
يعطي الطلاب أكثر من الوقت الذي استغرقك لتنفيذ النشاط.


الأهـداف والفوائـد: :
عادة ما يواجه الطلاب صعوبة في ربط المشكلة بأسلوب الحل المناسب.
يُشجع هذا الأسلوب الطلاب على التفكير بمشاكل أو قضايا عادة ما تُرى منفردة.
يُساعد هذا الأسلوب على تطوير مهارات التشخيص والتحليل لدى الطالب.

يُساعد هذا الأسلوب الطلاب على عمل ربط بين المستويات العامة والخاصة لحل المشاكل.

أسئلة اختبار من إعداد الطالب

وصف الأسلوب: : يستخدم هذا الأسلوب لمعرفة كيفية فهم الطلاب للمادة العلمية
التي تُدرّس أو للمواضيع التي يحتويها المقرر الدراسي فيُطلب منهم أن
يقوموا بكتابة أسئلة متوقعة كتلك التي يمكن أن تحتويها اختبارات المقرر كما
يُطلب منهم وضع أجوبة نموذجية لها.

خطوات تنفيذ الأسلوب: :

على المعلم أن :
يركز على اختبار يحين موعده بعد ثلاثة أسابيع على الأقل.
يرشد الطلاب إلى نوعية الأسئلة التي عليهم كتابتها.
يقرر كم عدد الأسئلة التي تريدها (سؤال أو سؤالان على كل نوع يُعد كافياً).
يشرح للطلاب ما الذي يريده منهم ولماذا وكيف سيستخدم أسئلتهم، ومتى سيحصلون على التغذية الراجعة من هذا النشاط.


الأهداف والفوائد: :

* ثلاثة جوانب من تعلّم الطلاب يقوّمها هذا الأسلوب :
1. ما الذي يعتبره الطلاب محتوى مهماً ؟
2. ما الذي يراه الطلاب كسؤال جيد في الاختبار؟
3. كيف سيجيب الطلاب على هذه الأسئلة ؟

* تُوفّر هذه المعلومات إرشادات لتوجيه التدريس.
* يقوّم هذا الأسلوب معرفة الطلاب بالمواضيع المدروسة.
* يساعد الطلاب على إعادة التركيز فيما تمّت دراسته.
* يعد هذا الأسلوب الطلاب للاختبارات القادمة.

خامساً : التذكّر والتلخيص والسؤال والربط والتعليق (rsqc2)


وصف الأسلـوب: : يقود هذا الأسلوب الطلاب خلال خمس خطوات هي: التذكّر والتلخيص والسؤال والربط والتعليق.
ويمكن استخدامها جميعها أو الاكتفاء ببعض منها.

خطوات تنفيذ الأسلوب:1. :

1) التذكّر: يسأل المعلم الطلاب في بداية اللقاء أن يكتبوا قائمة بالنقاط
المهمة التي يتذكرونها من اللقاء السابق باعتبارها أكثر أهمية وفائدة (2-3
دقائق).

2. التلخيص: يسأل المعلم الطلاب أن يلخصوا أقصى قدر ممكن من المعلومات الواردة في القائمة في جملة واحدة فقط .

3. السؤال: يسأل المعلم الطلاب أن يكتبوا سؤالاً أو سؤالين لا يوجد لديهم إجابة عليهما عن اللقاء السابق.

4. الربط: يسأل المعلم الطلاب أن يربطوا محتوى اللقاء السابق بأهداف درس اليوم (بجملة أو جملتين فقط).

5. التعليق: يدعو المعلم الطلبة الى التعليق بهدف تقويم اللقاء السابق (ما
الذي وجدته أكثر/ أقل فائدة...كيف كان شعورك في اللقاء السابق...).

6. اجمع التغذية الراجعة من هذا الأسلوب.

الفوائد والأهـداف:. :

1) يزود هذا الأسلوب المعلم بمعلومات عن مدى تذكّر الطلاب وفهمهم.
2. يزود هذا الأسلوب المعلم بمعلومات عن أسئلة الطلاب وما هو بحاجة إلى جهد إضافي منه.
3. يُعطى الطلاب فرصة مهمة لتذكّر وتلخيص وتقويم ما تمّت دراسته.
4. يُساعد هذا الأسلوب في ربط المعلومات ”الجديدة“ ”بالقديمة“.

كيف يستخدم المعلم أساليب التقويم الصفي غير التقليدية ؟

لابد للمعلم أن :
يحدّد الهدف من وراء استخدام اسلوب التقويم الصفي يختار أسلوباً واحداً فقط
يجعل التمرين بسيطاً ما أمكن
يشرح للطلاب الهدف من وراء استخدام اسلوب ما
يطبق الأسلوب و يراجع النتائج و يقدم التغذية الراجعة الفورية مع الطلاب




[/size]
[/size]









توقيع : GNASSORA






الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة