اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير



الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك اردني انجلش.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




 

اردني انجلش :: التعليم العام :: التعليم العام :: خطط وتحليل محتوى المنهاج الاردني لجميع الصفوف

شاطر
الأربعاء 9 فبراير 2011 - 21:27
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسسين الشبكة
الرتبه:
مؤسسين الشبكة
الصورة الرمزية


البيانات
انثى
عدد المساهمات : 7166
نقاط : 23073
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الموقع : Jordan
تعاليق : TO BE OR NOT TO BE THAT``S THE QUESTION
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jordan-english.yoo7.com


مُساهمةموضوع: التخطيط للدروس الصفية



التخطيط للدروس الصفية

التخطيط للدروس الصفية

مفهومه / أهدافه / مستوياته / إجراءاته
مدخل :
ليس
التعليم بسهل – كما يظن البعض – بل هو عملية معقده تفرض على المعلم جهدا
وصبرا عظيمين وهذه العملية أقرب إلى الابتكار منها إلى فكرة الملل والنقل
والتراكم .
فنحن عندما نعلم لا ننقل المعلومات من عقل إلى عقل كما ننقل
السوائل عبر الأنابيب من اناء إلى إناء ولا نملأ عقول الطلاب بمعلومات
تتكدس وتتراكم بل نفتح نوافذ نفوسهم للنور ليكتشفوا الحقائق وهذه الحقائق
التي تتوالى نتيجة لاكتشافاتهم لا تتكدس في أذهانهم بل تتفاعل في نفوسهم
ويتفاعلون معها فتزيد في نموهم وفي قدراتهم على الاكتشاف والتكيف والإبداع
.. وعملية صعبة كهذه لا ترتجل ارتجالا بل تهيأ وتحضر بدقة وعناية .
والتخطيط
الدرسي من الأمور الهامة والأساسية في تنظيم التعلم وهو من المهمات
الرئيسية الملقاة على عاتق المعلم بوصفه منظما لتعلم طلابه وميسرا له .
ومما
لا شك فيه أن تنظيم تعلم الآخرين في موقف معين عمل فني رائع له قواعده
وشروطه التي لابد للمعلم الواعي من تفهمها وتطويرها بحسب الظروف المتوافرة ،
والتخطيط الواعي أولى خطوات النجاح في توفير الأسباب لإيجاد جو صالح
للتعلم داخل الصف وخارجه دون إضاعة الوقت في أمور لا طائل تحتها .
1) مفهومه :
يعرف
التخطيط للدروس الصفية بأنه تلك العملية التي تؤدي إلى وضع تصور للمواقف
التعليمية التي يهيئها المعلم لتحقيق الأهداف ، أو هو تلك العملية التي
تؤدي إلى وضع خطة تدريسية تتضمن مواقف تعليمية بما تشمله هذه العملية من
عمليات أخرى تقوم على تحديد الأهداف واختيار الأساليب والإجراءات التي
تساعد في تحقيقها وتقويمها وتنفيذها .
2) أهدافه :
أ - مساعدة المعلم على مواجهة المواقف التعليمية بدرجة عالية من الثقة .
ب - مساعدة المعلم في تجنب الكثير من المواقف المحرجة أمام الطلاب أو المواقف التي تبرز فيها المشكلات الصفية .
جـ - مساعدة المعلم على النمو المهني المستمر .
د
- مساعدة المعلم على تنظيم عناصر الموقف التعليمي وهي ( المعلم والطالب
والخبرة التعليمية والبيئة الصفية ) بحيث تعمل جميعها على تنظيم تعلم
الطلاب .
هـ - مساعدة المعلم في تحقيق الأهداف التعليمية عند الطلاب بسهوله ويسر .
و - مساعدة المعلم في تحسين وإثراء وتطوير المناهج الدراسية .
ز - تمكين المعلم من الوقوف على أولويات العمل التدريسي .
3) خطواته :
- يقرأ المعلم مادة الدرس قراءة تحليلية .
- يحدد الأهداف .
- يختار لكل هدف خير الوسائل والأساليب والأنشطة اللازمة لتحقيقه .
- يختار طريقة التقويم لكل هدف .
- يقدر الزمن اللازم لكل هدف وهو تقدير ظني على الأغلب .
4) مستوياته :
للتخطيط
مستويين هما التخطيط بعيد المدى ويتمثل في الخطة السنوية ، والتخطيط قصير
المدى ويتمثل في الخطة الدرسية ( وفيما يلي سنتعرف على أجزاء الخطة السنوية
والخطة الدرسية كل على حدة ) .
أ – الخطة السنوية : تتكون الخطة السنوية من العناصر التالية :
- معلومات أولية وتشمل ( المرحلة – الصف – المادة – العام الدراسي )
- الأهداف : ويفترض أن تتصف الأهداف في الخطة السنوية بالصفات التالية :
- أن تكون أهدافا خاصة بالموضوع الذي يدرسه المعلم
- أن تتضمن هذه الأهداف أنواع السلوك الذي يتوقع من الطالب تحقيقها .
- أن تكون الأهداف شاملة للمجالات المعرفية والمهارية والانفعالية
- أن تكون الأهداف محددة
- المحتوى : وتتضمن الخبرات التعليمية التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف السابقة
-
الأساليب والأنشطة والوسائل التعليمية : وتشمل الأساليب الطرق التعليمية
المختلفة مثل الالقاء والمناقشة والعمل الجماعي والاستقصاء والتجارب
العلمية و …. الخ ، وتشمل الأنشطة الجوانب التطبيقية للمادة الدراسية والتي
تشجع على اكتساب أساليب التفكير العلمي والتعلم التعاوني ، وتشمل الوسائل
المواد التالية : الأقلام والنماذج والصور والخرائط والرسوم وغيرها .
- أساليب التقويم : وتشمل الأساليب التي تستخدم لقياس مدى تحقق الأهداف مثل الاختبارات بأنواعها وأدوات الملاحظة وقوائم التقدير .
- الزمن : ويشمل الكم والتوقيت كأن يقال الأسبوع الأول من شهر كذا أو من تاريخ كذا إلى تاريخ كذا .
-
ملاحظات : وتخصص للصعوبات التي تعيق مسيرة العملية التعليمية مثل الزمن
غير كاف أو لتوضيح الأهداف التي لم يتم تحقيقها أو الأهداف التي تحققت
جزئيا أو لم تتحقق .
ب- الخطة الدرسية : وتتكون الخطة الدرسية من الأجزاء التالية :
- معلومات أولية : وتشمل الحصة والمادة والموضوع واليوم والتاريخ .
- الأهداف : وتتصف الأهداف في الخطة الدرسية بالأمور التالية :
- أن تكون الأهداف ممكن تحقيقها في مستوى حصة صفية .
- أن تصاغ صياغة سلوكية
- أن تكون محددة
- أن تكون شاملة لمجالات الأهداف المعرفية والمهارية والانفعالية .
-
الوسائل والأساليب والأنشطة : وتكون عادة محددة بحيث تتناسب مع الأهداف
قصيرة المدى ويتم اختيارها بحيث تساعد المعلم على تحقيق الأهداف عند الطلاب
.
- التقويم ويشمل ما يلي :
- الأسئلة التي يوجهها المعلم للطلاب والتي يمكن من خلالها التأكد من مدى تحقيق الأهداف عند الطلاب .
- اختبارات قصيرة تساعد المعلم في تحديد مدى تحقيق الأهداف .
- الملاحظة وتقاس بمدى تجاوب الطلاب مع المعلم .
- جميع أنواع الاختبارات التكوينية ( المرحلية ) التي يقوم بها المعلم .
- الزمن : ويفترض أن يقسم المعلم زمن الحصة الواحدة على الأهداف الموضوعة بأوزان مناسبة
- ملاحظات : وتشمل هذه الملاحظات ما يلي :
- الصعوبات التي واجهت العملية التعليمية في الصف .
- الأهداف التي تحققت أو تحققت جزئيا أو لم تتحقق .
5) إجراءات ما قبل الخطة :
بعد
أن يطلع المعلم على موضوع الدرس وتفاصيله في الكتاب أو المصادر الأخرى
وقبل أن يشرع في تخطيطه للحصة الدراسية يطرح على نفسه الأسئلة التالية :
- ما الأفكار الرئيسية لهذا الدرس ؟
- هل لهذه الأفكار علاقة بدروس سابقة ؟
- ما المعلومات والحقائق الجديدة في هذا الدرس ؟
- ما الخطة المناسبة التي يجب أن اتبعها لأثير اهتمام الطلاب بهذه المعلومات وأدفعهم لاكتشافها ؟
- كيف أوثق الروابط بين هذه المعلومات والمعلومات السابقة ؟
- ما الوسائل والأنشطة والخبرات التي يجب أن استمر فيها ؟ وما الأدوات والمواد اللازمة لذلك ؟
- ما المفاهيم الصعبة والمعلومات المهمة التي يجب أن أوضحها ؟
- ما الأسئلة التي يجب أن اطرحها على الطلاب ، وما الأسئلة التي قد يطرحها الطلاب علي ؟
- ما أساليب التقويم المناسبة لهذا الدرس ولمستوى الطلاب ؟
- ماذا افعل لحمل الطلاب على استخدام المعلومات التي حصلوا عليها أو تمثيلها ؟
- ما الصعوبات المتوقعة وما الحلول المناسبة لها ؟
بعد هذه الأسئلة يشرع المعلم في تخطيطه للحصة الدرسية .

الأهداف السلوكية
مفهومها / مكوناتها / شروطها / مجالاتها
مدخل :
أخي المعلم .. ولتتذكر هذه الحقيقة على الدوام وهي :
(
أن الأهداف لا تتحقق بنفسها وإنما تتحول – من أفكار وكلمات على أوراقنا
ودفاتر تحضيرنا - إلى حقائق ماثلة في نفوس المتعلمين وفضائل يتحركون بها
على الأرض بما نبذله من جهود وبما نبتكره من وسائل وما نسلكه من طرق وما
نطبقه من نشاطات وما نختاره من أساليب تقويم مناسبة )
1) مفهومها :
يعرف
الهدف التعليمي عادة بدلالة التغير السلوكي الذي يريد المعلم تحقيقه بعد
الانتهاء من عملية التعلم لوحدة دراسية أو لحصة درسية ، وبما أن أي تغير
يحدث في سلوك الطالب نتيجة التعلم الصفي يدخل في إطار نتاجات تعليمية تشكل
في مجموعها السلوك المتوقع ظهوره عند الطالب لذا فإن الهدف التعليمي يتشكل
من مجموعه من النتاجات التعليمية وان هذه النتاجات التعليمية ( السلوكية )
يتم تحقيقها عند الطالب خلال حصة دراسية .
وبناء على ذلك يمكن تعريف
النتاجات السلوكية بأنها : تغيرات سلوكية محددة يتوقع ظهورها عند الطالب
بعد تعرضه لموقف تعليمي صفي يتضمن خبرات تعليمية جديدة وتظهر النتاجات
السلوكية عند الطالب على شكل :
( معلومات ومعارف وطرق تفكير وعادات ومهارات جديدة تلاحظ في سلوك الطالب ) .
2) مكوناتها :
يتكون العمل السلوكي من الأجزاء التالية :
أ‌- الفعل السلوكي ( الذي يحدد سلوك التعلم بدقة )
ب‌- فاعل السلوك ( المتعلم )
جـ - المحتوى ( الموضوع المراد معالجته )
د – الظروف ( الحالة التي يكون عليها المتعلم أثناء تأدية السلوك )
هـ- المعيار ( درجة الإتقان التي يقوّم فيها المعلم أداء المتعلم )
مثال توضيحي :
- أن يرسم الطالب خريطة المملكة العربية السعودية أمام زملائه خلال ربع ساعة أو بدرجة لا تقل عن 80% من الصحة
- الفعل السلوكي : يرسـم
- فاعل السلوك : الطالب
- المحتوى المرجعي : خريطة المملكة العربية السعودية
- الظروف : أمام زملائه
- المعيار :
- ربع ساعة ( معيار زمني )
- 80% ( معيار نسبي )
3) شروطها :
إن العبارة الهدفية هي التي تتضمن الهدف السلوكي ، ومن أبرز الشروط التي يجب أن تتوفر عند صياغة العبارة الهدفية ما يلي :
- أن تبدأ العبارة الهدفية بـ ( أن ) المصدرية وفعل مضارع وفاعله التلميذ ( أن يتذكر التلميذ … الخ ) .
-
أن تضيف العبارة الهدفية الأداء المتوقع من الطالب وليس أداء المعلم أو
نشاط المتعلم ( أن يكتسب التلميذ مهارة استخدام الفاعل في جملة ) .
- أن تصنف العبارة الهدفية سلوكا يسهل ملاحظته ( أن يجمع التلميذ 66 + 85 ) .
- أن تبدأ العبارة الهدفية بفعل ويشترط أن يكون الفعل مضارعا وأن يشير إلى نتيجة التعلم ( أن يصمم التلميذ جهازا للسمع ) .
-
أن تشتمل العبارة الهدفية على فعل سلوكي واحد يسهل قياسه والتحقق منه ( أن
يعرف الطالب المفاهيم التالية : الطقس / المناخ / الاستثمار / التصحر )
- أن تمثل العبارة نتاجا سلوكيا ( أن ينجز الطالب طباعة 40 كلمة في الدقيقة على الحاسوب )
- أن تتضمن العبارة الهدفية مستوى الأداء المقبول من الطالب ( أن يقرأ الطالب الدرس بدون أخطاء )
ويمكن تلخيص صياغة العبارة الهدفية على النحو التالي :
أن + فعل مضارع يصف سلوكا ملحوظا + محتوى السلوك ( معرفة – مهارة – اتجاه )
+ وصف الشروط أو الظروف التي يحدث السلوك في إطارها + معيار الأداء المقبول للسلوك الذي
سيقيس ويقوّم مدى النجاح في تعلم الهدف من خلاله
4- مجالاتها :
مجالات الأهداف السلوكية هي مجالات الإنسان النابعة من فلسفة وجوده ( فكر – انفعال – حركة )
فالإنسان : فكـر : وهو ما يعرف بالبعد المعرفي أو الادراكي أو العقلي .
انفعال :وهو ما يعرف بالبعد الوجداني أو العاطفي أو الانفعالي .
حركة : وهو ما يعرف بالبعد الحركي أو النفس حركي أو المهارات الحركية .
وهذه
المجالات ( فكر – انفعال – حركة ) هي ثلاثية القدرات المتداخلة بطريقة
يصعب فصلها ، بحيث لو تم فصل أي جانب فيها بالجبر أو الخيار حدث الخلل في
الشخصية كما يصنفه قاموس الاضطرابات النفسية والعقلية .. فنحن هنا بصدد
النفوس والشخصيات السوية التي ترابطت أبعادها الثلاثة ولا مانع أن يبرز
جانب عن جانب أو يغطي جانب على آخر ، فهذه هي سنة الله في خلقه ( الفروق
الفردية ) .
وفي ضوء ما سبق : صنف ( بلوم ) الأهداف السلوكية إلى ثلاث مجالات كبرى هي :
أ – المجال المعرفي :

الصف : …………………………………………. الحصــة: …………………………………………. اليوم : ………………………………………….
المادة : …………………………………………. الموضوع : …………………………………………. التاريخ : ………………………………………….
الخطـــــــة الدرســـــــــية
م أهداف الدرس الأساليب والأنشطة
( إجراءات الدرس ) الوسائل الزمن التقويم






الموضوعالأصلي : التخطيط للدروس الصفية // المصدر : اردني انجلش // الكاتب: GNASSORA



توقيع : GNASSORA






الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة