اردني انجلش
اهلا و سهلا بكم في منتداكم و كل عام و انتم بالف خير



الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك اردني انجلش.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




 

اردني انجلش :: التعليم العام :: التعليم العام :: دورات اعداد معلمين ومعلمات الانجليزي الجدد

شاطر
السبت 5 فبراير 2011 - 5:44
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسسين الشبكة
الرتبه:
مؤسسين الشبكة
الصورة الرمزية


البيانات
انثى
عدد المساهمات : 7166
نقاط : 23067
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الموقع : Jordan
تعاليق : TO BE OR NOT TO BE THAT``S THE QUESTION
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jordan-english.yoo7.com


مُساهمةموضوع: أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد



أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد










بسم الله الرحمن الرحيم

أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .

ـ أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد :
ـ تعتبر تهيئة الطلاب وإعدادهم عقليا ووجدانياً وجسمياً لتعلم الدرس الجديد
من أهم الأمور التي ينبغي للمعلم العناية بها ، وكما هو معلوم فمن الأخطاء
التي يقع فيها بعض المعلمين أنه لا يهتم بالتهيئة للدرس الجديد ، فكل ما
يفعله أن يكتب عنوان الدرس ثم يدلف إليه وقد لا يكتب العنوان . ويجعل بعض
المعلمين أسلوب التمهيد والتهيئة للدرس بمراجعة الدرس السابق ولا ينوع في
تهيئته للدرس ، مع أن هناك عدة أنواع لأسلوب التهيئة للدرس الجديد ومنها :

1 ـ طرح الأسئلة التحفيزية :
فيطرح المعلم سؤالاً للطلاب ويبدأ في تلقي الإجابات ويسجل الأفكار الأساسية
منها ويشجع الطلاب على طرح العديد من الإجابات ولا يتعرض للحكم عليها ، ثم
بعد الانتهاء منها يقول سنتعرف على الإجابة الصحيحة من خلال درسنا لهذا
اليوم .

2 ـ الطرائف :
حيث يطرح المعلم لطلابه سؤالاً يحدث لهم عجباً ودهشة ويتلقى إجاباتهم على
أنها الإجابة الصحيحة ، ثم يقول لهم ولكن هناك إجابة صحيحة فينكر الطلاب
ذلك فيقول إن ذلك ممكن ثم يوضح لهم كيف يتم ذلك .
وبالمثال يتضح المقال : " حيث يسأل المعلم طلابه : كيف يمكن تحويل ماء البحر إلى ماء شرب دون القيام بعملية تقطير ؟ "
ويبدأ في تلقي الإجابات والتي تدور حول : إن هذا غير ممكن .
فيقول المعلم إن هذا ممكن فيشعر الطلاب بالدهشة ويتساءلون كيف ؟ فيخبرهم كيف يتم ذلك .
ثم بعد الطرح العملي للدرس يطرح على طلابه السؤال التالي :
ما الأساليب التي يمكن بها تحويل الماء المالح إلى ماء عذب ؟

3 ـ سرد القصص :
حيث يبدأ الدرس بقصة حقيقية أو خيالية تدور حول موضوع الدرس وبعد سرد القصة
يترك جزءاً منها ويطلب من الطلاب إكماله ويدون الإجابات ومن خلال هذه
الإجابات يتم تعلم عناصر أو نقاط ذلك الدرس .

4 ـ عرض الأحداث الجارية :
يبدأ المعلم الدرس بقراءة خبر من إحدى الصحف يتعلق بموضوع الدرس ، ثم يسأل
الطلاب بعض الأسئلة المتعلقة بالدرس ويبدأ في تعليمهم الدرس .

5 ـ ممارسة الطلاب الطريقة الاستقصائية أو الاستكشافية :
حيث يكلف الطلاب بنشاط ويتلقى إجاباتهم ويعتبر هذا النشاط مقدمة للدرس .

6 ـ تقديم بعض الآيات القرآنية أو الأحاديث الشريفة أو الأقوال المأثورة :
يبدأ المعلم بعرض بعض الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية ، أو الأقوال
المأثورة ، ويكتبها على السبورة ثم يناقش الطلاب في تفسيرها ومعناها ..
وعقب المناقشة يكتب عنوان الدرس على السبورة ويبدأ تعليمهم نقاط الدرس .

7 ـ إعلام الطلاب بأهداف الدرس :
يكتب المعلم عنوان الدرس ثم يدون أهدافه على السبورة ويخبر المتعلم أنه في نهاية الحصة يتوقع أن يتعلم ما يحقق هذه الأهداف .

8 ـ ربط الدرس السابق بالدرس الحالي :





حيث يذكر الطلاب بالدرس السابق ثم يذكر الدرس الجديد وعلاقته بالدرس السابق .

9 ـ استخدام خريطة المفاهيم :
حيث يقوم المعلم بعرض الدرس بشكل خريطة مفاهيم ويناقش الطلاب في هذا الخريطة مع التوضيح والمناقشة
.






الموضوعالأصلي : أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد // المصدر : اردني انجلش // الكاتب: GNASSORA



توقيع : GNASSORA






الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة